الإثنين , يونيو 24 2024
الكنيسة القبطية
البابا تواضروس الثاني

وجود سعيد باسندا طالب الرهبنة داخل الدير مخالف لكل القواعد فمن سمح بذلك ؟

علم محرر الأهرام الكندي من خلال قراءة السيرة الخاصة بطالب الرهبنة سعيد باسندا Saeed Basanda

والبالغ من العمر 37 سنة بأن وجوده داخل الدير كطالب رهبنة مخالف لكل القواعد فالمذكور تم طرده

من أكثر من دير قبل ذلك والبعض يؤكد أنه تم طرده من أربعة أديرة فيكفى أن يتم طرده من دير واحد

ليتم رفضه دخول جميع أديرة الكنيسة القبطية كطالب رهبنة فكيف سمح لسعيد باسندا Saeed Basanda بالتواجد داخل دير القديس مرقس والقديس صموئيل المعترف وكاد لولا جريمته الأخيرة

أن يتم رسامته راهباً فهل المسئولين عن الدير لم يكن لهم تواصل مع باقى أديرة الكنيسة القبطية

أما أن كل دير يسير حسب ما يراي القائمين عليه فقط دون النظر إلي القواعد المنظمة للرهبنة

والتى تم التأكيد عليها وتوثيقها فى بنود واضحة من خلال المجمع المقدس برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني عام 2013

قانون الرهبنة وشروطه

قانون الرهبنة، الذى أصدره المجمع المقدس للكنيسة الأرثوذكسية، برئاسة البابا تواضروس الثانى، عام 2013، اشتمل على لائحة جديدة لاختيار الراهب، والتى اشتملت على قسم أو تعهد للرهبان أثناء رسامتهم، ووثيقة للمبادئ الرهبانية تشبة ميثاق الشرف الرهبانى، ولائحة التدبير الرهبانى، والتى اشتملت على إقامة مدارس للرهبان وتنشيط الدور البحثى والعلمى للأديرة، ولائحة الانضباط الرهبانى التى تشتمل على 3 طرق لمحاسبة الرهبان.

وحدد الفصل الثاني من القانون شروط وطريقة اختيار الراهب والتى تتضمن مراحلتين وهما التردد على الدير، ثم الالتحاق كطالب رهبنة، وأخيرًا، مرحلة ما قبل الرهبنة.

شروط الاختيار كالتالي:


قيام طالب الرهبنة بالتردد على الدير ليتعرف على الرهبان ويتعرفون عليه لمدة لا تقل عن عام، وتحت إشراف مشرف الدير للمتقدمين وطالبى الرهبنة أو المسئول عن بيت الخلوة، ويتم تسجيل اسمه فى سجل المترددين على الدير.


يجب أن يكون طالب الرهبنة مسيحي أرثوذكسي


يجب أن يكون له أب اعتراف ومنتظم فى ممارسة الأسرار الكنسية ووسائط النعمة (الصلاة والكتاب المقدس) بشهادة رسمية من أب اعترافه.


محب للطقوس والتسبحة والألحان، وله دراية بعقائد الكنيسة وتاريخها.


ألا يزيد سن المتردد عن 30 سنة ولا يقل عن 23.


لا يقل مؤهله عن التعليم الجامعى أو إتمام دراسة الإكليريكية”، ولكن يسمح بالاستثناءات لشرطى السن والمؤهل بعد موافقة رئيس الدير.


يلتحق الشاب بالدير كطالب رهبنة والذى يرتدى اللون الأزرق، ويكون الطالب تحت الاختبار والإرشاد الروحى من الأب مشرف شئون طلاب الرهبنة وتحت إرشاد أب اعتراف معروف لدى الأب الرئيس.


يُفتح لطالب الرهبنة ملف يحتوى: “على نموذج طلب الرهبنة وتزكية واضحة حديثة من أب الاعتراف وتشمل الحالة الاجتماعية من جهة الخطبة أو الزواج، والأوراق الرسمية (صورة بطاقة رقم قومى وشهادة ميلاد وشهادة تخرج، وإجازة من العمل أو خلو طرف، وصحيفة الحالة الجنائية، والموقف من الخدمة العسكرية)

والتقرير الطبى من الجهة المتعاقد معها الدير للتأكد من الخلو من الأمراض المزمنة والمعدية التى تعوقه عن الحياة الرهبانية، وتقرير الحالة النفسية من الطبيب النفسى المتعاقد معه الدير.


يتم وضع تقرير متابعته كل 3 شهور والمقدم من مشرفين الدير وتحت إشراف مشرف الدير لشئون طالبى الرهبنة والذى يراعى فيه أن يتم تغيير العمل المسند لطالب الرهبنة كل 3 شهور حسب ظروف كل دير والمرور على جميع أنشطة الدير وخدماته مع جميع مشرفين الدير، وتوصيفه الوظيفى إن كان يقوم بمسئولية خاصة بالدير، ومتابعة حالته الصحية، و أى عقوبات أو تأديبات إن وجدت”، وتلك المرحلة تستمر لمدة عام.


يرتدى بعدها طالب الرهبنة زيا باللون الأبيض أو البيج، وهى المرحلة التى يقوم خلالها رئيس الدير مع أمين الدير ومشرف الدير لشئون طلاب الرهبنة بالاشتراك مع أب الاعتراف بتقييم عام لطالب الرهبنة من خلال تقارير المتابعة الربع سنوية المقدمة من جميع المشرفين بحد أقصى 3 سنوات من تاريخ التحاقه بالدير وألا تقل عن سنتين بالنظر فى قرار سيامته (تعيينه) كراهب.

شاهد أيضاً

الهند

تفاصيل القبض على مسافر متنكر بزي رجل عجوز متجها إلى كندا

كنبت ـ أمل فرج تمكنت السلطات الهندية من كشف هوية شخص متنكر، والقبض عليه متنكرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.