الأحد , أبريل 14 2024
ميلاني جولى وزيرة الخارجية الكندية

إجراء جديد لكندا بعد تصاعد أزمة حرب العصابات في هايتي

كتبت ـ أمل فرج

ذكرت وزيرة الخارجية ميلاني جولي أن كندا تعمل على نقل مواطنيها من هايتي بطائرة هليكوبتر إلى جمهورية الدومينيكان؛ على خلفية استمرار تدهور الأوضاع وحرب العصابات في هايتي.

وتشهد هايتي حاليا أزمة أمنية حادة منذ منتصف عام 2021، بعد أن سيطرت العصابات على البنية التحتية الرئيسية وانتشرت الحروب العنيفة، التي أدت إلى انهيار معظم الأنظمة الطبية والغذائية في البلاد.

وكان قد وافق رئيس الوزراء الهايتي غير المنتخب أرييل هنري على الاستقالة ويكون ذلك بمجرد تشكيل مجلس انتقالي للإشراف على التدخل العسكري الدولي.

وكانت قد صرحت وزيرة الخارجية الكندية ميلاني جولي في وقت سابق خلال الشهر الجاري أن الوزارة ستقرر خفض عدد الدبلوماسيين في هايتي بسفارتها في بورت أوبرنس؛ على خلفية تزايد معدلات عنف العصابات.

ودونت ميلاني جولي في منشور لها عبر X سابقا بأن هذا القرار سيحافظ على وجودنا في هايتي لتقديم الدعم للكنديين، خلال استمرار هذه الأوضاع

وأضافت “سيواصل سفيرنا والقنصلية تقديم المساعدة للكنديين من بورت أو برنس، بشكل مؤقت

في الخارج، ويمكن الوصول إليهم من خلال مركز الاستجابة للطوارئ “.

وقالت ميلاني جولي إن كندا تظل مستمرة بدعم الشعب في هايتي على المدى الطويل، وتظل الأولوية العاجلة هي سلامة وأمن الكنديين، وقد تم إغلاق السفارة الكندية في بورت أوبرنس بشكل مؤقت بدءا من يوم الأربعاء؛ وذلك بسبب الوضع الأمني الراهن، مع تقديم الخدمات واستمرار العمل عن بعد.

جدير بالذكر أن كندا قد أصدرت بيانا بالأمس رحبت فيه بالنجاح في التوصل لاتفاق سياسي، بين الأطراف المعنية في هايتي، و ذلك في سبيل تعيين حكومة و مجلس رئاسي انتقالي في ظل الاضطرابات السياسية.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

بالصور : مراسم حفل تجليس نيافة الأنبا بضابا على كرسي إيبارشية نجع حمادي وتوابعها

تنشر الأهرام الكندي صور من مراسم تجليس نيافة الأنبا بضابا أسقفاً على إيبارشية نجع حمادي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.