الإثنين , أبريل 29 2024
الكنيسة القبطية
القمص إبراهيم جبرة

القمص إبراهيم جبرة( 1912 – 1980 )

إعداد/ماجد كامل

من بين الآباء الكهنة الذين لم ينالوا القدر الكافي من التكريم بالرغم من أن له عدد كبير من الكتب القبمة هو ” القمص إبراهيم جبرة ( 1912- 1980 ) “والحق أنه واجهتني صعوبة كبري في الكتابة عنه هو عدم توفر أي مادة عنه باستثناء السطرين الذين كتبهما الأرشيداكون القديس “حبيب جرجس “( 1876- 1951 )

في موسوعته العمدة” المدرسة الاكليركية بين الماضي والحاضر ” تحت عنوان ” زكي جبرة “

حيث قال عنه “زكي جبرة من بلدة طهطا . التحق بالمدرسة سنة 1930 وقضي بها 6 سنوات ؛ ورسم قسا بكنيسة

ديروط – فمصر وهو الآن القس ابراهيم جبرة كاهن كنيسة القديسة دميانة ببولاق

” ( حبيب جرجس :- الكتاب السابق ذكره ؛ صفحة 292 الصورة رقم224 ) .

نبذة مختصرة عن القمص إبراهيم جبرة

في نبذة مختصرة عنه ارسلها لي جناب الأب الموقر الدكتور القس باسيليوس صبحي ؛جاء فيها عن حياته في سطور :

ولد بالقاهرة عام 1912 .

أتم دراسة الكلية الاكليركية عام 1932 .

اختارته العناية الإلهية لنوال نعمة الكهنوت عام 1935 .

خدمة القمص إبراهيم جبرة

خدم في كنائس متعددة هي :

كنيسة القديسة دميانة ببولاق .

كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بالماظة .

كنيسة الأنبا شنودة بمصر القديمة .

الكنيسة المرقسية بكلوت بك .

كنيسة الشهيد مارجرجس بجزيرة بدران .

كنيسة السيدةالعذراء بالزيتون.

كما عمل لفترة أمينا لصندوق الهيئة العامة لكهنة القاهرة منذ انشائها .

ولقد تنيح في الأول من أبريل عام1980 ( وكانت مصر وقتها في قمةالاحتقان الطائفي ؛ وسوف نعود إلي التفاصيل عند الحديث عن ذكرياتي عنه ) .

مميزات القمص إبراهيم جبرة

تميز القمص ابراهيم جبرة بموهبة كبيرة في تأليف الكتب ؛ منها كتاب صدر صدر قبل رسامته

كاهنا هو كتاب ” الهادي الأمين إلي تخم كنيسة الأقباط المجاهدين ” تحت أسم “زكي جبرة ”

بالاشتراك مع خريج آخر هو ” فهمي إبراهيم “

( أنظر صورة غلاف الكتاب ضمن مجموعة الصور الملحقة بالمقالة)

اما الكتب التي قام بتاليفها فهي حسب النشرة التي صدرت عنه :

1-طقوس الكنيسة .

2-شهود يهوة .

3-المولود من الآب .

4-المولود من العذراء .

5-ابن الله .

6-أسمه يسوع .

7-الكنيسة مثال السماء .

8-المذبح وأواني الخدمة.

9-رئيس الملائكة ميخائيل .

10-محاكمات شهود يهوة .

11- شهود يهوة امتداد شعب اسرائيل .

12-سفر المزامير .

13-قيامتنان ودينونتان .

14- الصليب في طقوس الكنيسة .

15-رشم الصليب .

16-القيامة والدينونة .

17-حقيقة الملكوت الألفي .

18-رجوع اسرائيل والملكوت الألفي .

19-مريم العذراء سيدة جميع النساء .

20- المجوس والنجم .

21- قيامة المسيح “اكاذيب وحقائق ” .

22-قيامة المسيح في ضمير التلاميذ .

23- قيامة المسيح “وداعا أيها الموت ” .

24-قيامة المسيح ” أحداث الفجر ” .

25-عيد الصعود .

26-الرسولية إيمان لا عنوان .

27-المجيء الثاني “متي وكيف ” .

28-المجيء الثاني ” الاختطاف ” .

29-النيروز.

30-دليل طقس القراءات اليومية والكنسية .

ويحتفظ موقع الكنوز القبطية Coptic Treasure بالكتب التالية علي موقعه :

1-أم وعذراء .

2-ابن الله .

3-أسمه يسوع .

4-المولود من الآب .

5-المولود من العذراء .

6-قيامة المسيح .

7-كلمة الله .

8-مريم العذراء سيدة جميع النساء .

والجدير بالذكر أن القمص ابراهيم جبرة كان مداوما علي كتابة مقالا شهريا في مجلة ” رسالة المحبة

“نذكر منها في حدود المتاح وما تمكنت من التوصل إليه :

مسلسل عنوان المقالة تاريخ المقالة الصفحات

1- وفاء مايو 1948 الموافق بشنس 1664 ش العدد رقم5 من 240- 2422- صعب عليك يونية 1948 الموافق بؤونة 1664 ش العدد رقم6 السنة الرابعة عشر من294- 2963- الايقونات يولية1948

الموافق ابيب 1664 ش العدد رقم7 السنة 14 من 358- 3604- الجندي المجهول سبتمبر 1948

الموافق توت 1665 ش العدد رقم 9 السنة 14 من 440- 4435- الاشباح نوفمبر 1948

الموافق هاتور 1665 العدد 11 السنة 14 من 557-5596- كبش الفداء ديسمبر 1948

الموافق كيهك1665 ش العدد 12 السنة 14 من606- 6087- من هو يسوع مارس 1955 من 105- 1088- من هو يسوع ؟

النبوات مايو 1955العددالخامس السنة الحادية والعشرون من 187- 1899- من هو يسوع ؟

نبوات الالوهية يوليو 1955 العدد السابع السنة الحادية والعشرون من278 – 28310

مع شهود يهوه في ساحة القضاء اكتوبر 1955 السنة الحادية والعشرون العدد الثامن من 337- 337

ثم تكملة صفحة 341 11- من هو يسوع ؟ نبوات طفولته نوفمبر 1955 السنة الحادية والعشرون

العدد التاسع من 372- 37412- من هو يسوع ؟

نبوات كرازته ديسمبر 1955 السنة 21 العدد رقم10 من 416- 419 13- في ذكري الميلاد الله ظهر

في الجسد يناير 1956 السنة 22 العدد رقم1 من 9 – 1314- الله ظهر في الجسد فبراير 1956 السنة 22

العدد رقم 2 من 43- 4513- الله ظهر في الجسد مارس 1956 السنة22 العدد رقم3 من 75-7814-

الله ظهر في الجسد ابريل 1956 السنة 22 العدد رقم4 من106- 10915

القيامة بين الحقيقة والخيال مايو1956 السنة 22 العدد رقم 5 من 149- 15216

القيامة بين الحقيقة والخيال يونيو 1956 السنة 22 العدد رقم 6 من 170- 17217

القيامة بين الحقيقة والخيال يوليو1956 السنة 22 العدد رقم 7 من 214- 21718

شهود يهوة أعداء الأديان اكتوبر 1956 السنة 22 العدد رقم8 من 250- 25219

شهود يهوة أعداء الحكومات نوفمبر 1956 السنة 22 العدد رقم9 من 281- 28420

معجزة الأجيال يناير 1957 السنة 23 العدد رقم1 من 13- 1521- الحاجة الي دموع فبراير 1957

السنة 23 العدد رقم 2 من 44 – 4522- مرة اخري الحاجة الي الدموع مارس 1957 السنة 23

العدد رقم 3 من 76- 7723- فرصة ابريل 1957 السنة 23 العدد رقم 4 من 108- 10924

نحو الحياة يونية 1957 السنة 23 العدد رقم 6 17225- نحو الحياة يوليو 1957 السنة 23

العدد رقم 7 204- 20526- نحو الحياة اكتوبر 1957 السنة 23 العدد رقم 8 236- 23727- نحو الحياة

نوفمبر 1957 السنة 23 العدد رقم 9 من 276- 27728- نحو الحياة ديسمبر 1957 السنة 23

العدد رقم 10 من 308- 30929- نحو الحياة فبراير 1958 السنة 24 العدد رقم 2 41- 4230

نحو الحياة مارس 1958 السنة 24 العدد رقم 3 من 76- 7732- في ليلة العيد أبريل 1958

السنة 24 العدد رقم 4 صفحة 13633- نحو الحياة مايو 1958 السنة 24 العدد رقم5 14834

نحو الحياة يونية 1958 السنة 24 العدد رقم6 من 180- 18135- نحو الحياة يوليو1958 السنة 24

العدد رقم 7 من 216- 217 والتكملة صفحة 22036- نحو الحياة اكتوبر 1958 السنة 24

العدد رقم 8 260 و26137-ا الحكم علي شهود يهوه اكتوبر 1958 السنة 24 العدد رقم 8

( عدد هام يجب الرجوع اليه ) 272- 273 38- نحو الحياة نوفمبر 1958 السنة 24

العدد رقم 9 304 و30539- نحو الحياة ديسمبر 1958 السنة 24 العدد رقم 10 330 و 33140-

فجر جديد يناير 1960 السنة 26 العدد رقم 1 من 7- 941- الصوم المقبول فبراير 1960 السنة 26

العدد رقم 2 من 38- 3942- الآلام مارس 1960 السنة 26 العدد رقم 3 من 66 – 6843- بالحقيقة

قام أبريل 1960 السنة 26 العدد رقم 4 من 107- 11044- شهود يهوه مايو 1960 السنة 26

العدد رقم 5 من 144- 15645- شهود يهوه يوليو 1960 السنة 26 العدد رقم 7 من 205- 20946-

حل جمعية شهود يهوه اكتوبر 1960 السنة 26 العدد رقم 8 من 263- 26447- لماذا لا يؤمنون ؟

نوفمبر 1960 السنة 26 العدد رقم 9 من 287- 28948- لماذا لا يؤمنون ؟ ديسمبر 1960 السنة 26

العدد رقم 10 من 321- 32250- أبناؤنا القتلي يناير 1961 السنة 27 العدد رقم 1 من 12- 1451- قيامة الرب

يسوع كما يؤمن بها شهود يهوه ابريل 1961 السنة 27 العدد رقم 4 من 103- 10652- الايمان والاعمال بين مؤيديه وناكريه مايو 1961 السنة 27 العدد رقم 5 من 136-13826- الايمان والاعمال بين مؤيديه وناكريه

يونية 1961 السنة 27 العدد رقم 6 من 181- 18463- الايمان والاعمال بين مؤيديه وناكريه يوليو 1961

السنة 27 العدد رقم 7 من 196- 20164- الشمس خلف الغيمة ابريل 1962 السنة 28 العدد رقم 4 من 98 – 9974- سر القوة يونية 1962 السنة 28 العدد رقم 6 من 170- 17175- قوة تتحدي الموت يولية 1962 السنة 28 العدد رقم 7 من 202- 20376- انتصار العقيدة اكتوبر 1962 السنة 28 العدد رقم 8 من 246- 24777- أصوام متعثرة نوفمبر 1962 السنة 28 العدد رقم 9 من 282-28478- أصوام متعثرة ديسمبر 1962 السنة 28 العدد رقم 10 من 317-31979- وداع ولقاء يناير 1963 السنة 29 العدد رقم 1 من 6- 880- سقوط

وقيام فبراير 1963 السنة 29 العدد رقم 2 من 45- 4781- طريق المجد مارس 1936 السنة 29 العدد رقم 3 من 74-7582- الاشراق المجيد أبريل 1963 السنة 29 العدد رقم 4 من 109- 110 ثم التكملة 11583- وراء الأحداث نوفمبر 1963 السنة 29 العدد رقم 9 من 293-29584- بين ألسنة النيران ديسمبر 1963 السنة 29 العدد رقم 10 من 326- 328

شكر واجب ولازم لموقع الكنوز القبطية Coptic Treasures :- لا يفوتني أن أقدم خالص الشكر لموقع الكنوز القبطية Coptic Treasurers لأنه أتاح لي وضع بعض ما تيسر من أعداد هذه المجلة البالغة القيمة

علي موقعهم الموقر؛ والحق أن الكنوز التي يحتويها الموقع تستحق أن يفرد لها مقالا مستقلا أجو أن تتاح لي الفرصة لعمله في الوقت المناسب .

كفاح القمص ابراهيم جبرة ضد شهود يهوه :

كان للقمص ابراهيم جبرة دور كبير في التصدي لجماعة شهود يهوه ؛ ولقد ظهر هذا الدور في النظر إلي قائمة مؤلفاته ؛ حيث نجد مجموعة من الكتب التي تصدي فيها للرد علي جماعة “شهود يهوه ؛ مثل ( شهود يهوه – محاكمات شهود يهوه – شهود يهوه امتداد لشعب اسرائيل )

وفي عدد شهر اكتوبر 1955 ؛ نجد مقالا بعنوان ” مع شهود يهوه في ساحة القضاء ” حيث يذكر فيه القمص

ابراهيم جبرة ما يلي ” لقد وصلتنا عريضة دعوي الجنحة المباشرة التي رفعها ضدنا جماعة شهود يهوه ؛أمام محكمة جنح روض الفرج والمحدد لنظرها يوم 24 اكتوبر 1955 .

واننا نرحب بالاحتكام إلي قضائنا العادل الذي لا شك أنه سينصف الحق ويمحق الباطل ؛ سينصر الدين والفضيلة علي تجار الأديان وباعثي الفوضي ومشجعي التدهور والانحلال .

كما نشكر جماعة شهود يهوه إذ أتاحوا لنا الفرصة لنقول الكثير في ساحة القضاء ونقدم ما لدينا من المستندات التي تثبت فساد تعاليمهم وتدمغ أعمالهم وتصرفاتهم المنافية للعرف والقانون

ونحن نعتبر أن هذه القضية ليست قضيتنا الخاصة بل قضية المسيحية في مصر عامة ضد بدعة شهود يهوه (

راجع نص المقال بالكامل في :- القمص ابراهيم جبرة:-المقال السابق الاشارة اليه ؛ رسالة المحبة أكتوبر 1955 ؛ الصفحات من 337 و 341 ).

وفي عدد شهر يوليو 1958 من نفس المجلة ؛ نجد تنويها من القمص ابراهيم جبرة حول هذه القضية ؛ حيث يعلن فيه ان الحكم صدر بالبراءة ورفض الدعوي المدنية والزام دافعها بقبول المصاريف .

وجاء عدد شهر اكتوبر 1958 ؛ ليحمل لنا تفاصيل الحكم فتقول ” بناء علي الدعوي التي اقامها بنايوتي قسطنطين سيبروبولو بصفته رئيسا لفرع الجمعية المذكورة ….. قضي الحكم برفض الدعوي والزام المدعي بالمصاريف ومبلغ خمساية قرشا مقابل أتعاب المحاماة وأشارت المحكمة في أسبابه إلي مقتطفات

مما ورد في ذلك الكتاب مثل ” فليعلم القاصي والداني أن شهود يهوه لا يؤدون التحية لأي علم من أعلام الأرض …. ينطوي القاء التحية إلي العلم علي نسبة الحماية اليه والي الدولة التي هو شعارها .

إن إنحناء المرء أمام العلم في أثناء حفلة التحية معناه أن الأمن والسلام منسوبان إلي ما يرمز إليه العلم اي الدولة التي يمثلها … فما دام شاهد يهوه عالما أن حمايته من الله لا يمكنه البتة أن ينحني أمام أي علم من أعلام أمم الأرض ؛ كما ورد أيضا ” لا مراء أن ما يبديه شهود شهوه من النشاط المتواصل والجهود المتزايدة في خدمة الله

تؤهلهم للمطالبة بالاعفاء من القيام بالتدريب العسكري والخدمة الحربية في جيوش البلدان التي يقطنونها ؛ وقد جاء في أسباب ذلك الحكم ” أن حرية العقيدة وإن كفلها الدستور وفرض علي الدولة حمايتها لكل فرد إلا أنها ليست

مطلقة من كل قيد بل يجب أن تخضع للعادات المرعية وأن تجد حدها عند عدم الإخلال بالنظام العام أومنافة حرمة الآداب .

فلا يسرف فيها إلي حد المغالاة والتطرف ولا تتخذ منها وسيلة للطعن في عقيدة أخري بما يثير النفوس ويحفظ الصدور ……. وحيث أن جريمة القذف المسندة إلي التهم تكون غير متوافرة الأركان …..يتعين والحالة هذه القضاء ببراءة المتهم مما أسند إليه وذلك طبقا لنص المادة 304/ 1 من قانون الاجراءات .

فلهذه الأسباب حكمت المحكمة حضوريا ببراءة المتهم مما أسند إليه ورفض الدعوي المدنية وإلزام رافعها بالمصروفات ( راجع نص الحكم بالكامل :- رسالة المحبة ؛ صفحتي 272 و273 ) .

وفي عدد شهر أكتوبر 1960 ؛ وفي مقال بعنوان “حل جمعية شهود يهوه وتصفية أموالها ” حيث ذكر في مقدمة المقالة قرار وزير الشئون الاجتماعية والعمل التنفيذي رقم 155 بتاريخ 2 يونية 1960 بحل جمعية برج المراقبة للكتاب والمقدس والكراريس ( شهود يهوه ) .

وبعد عرض نص قرار الوزير كتب يقول ” يذكر أحباؤنا المشتركون والقراء تلك الحملة البريئة التي حملنا لواءها ونحن لا نرجو إلا مجد الله والدفاع عن عقيدتنا وإيمان آبائنا ؛ أمام دعاة الضلال والهدم ؛ وأخذنا نعلن في وضوح واصرار مروق جماعة شهود يهوه وخروجهم عن أخص قواعد الإيمان المسيحي

وقد أرتفعت أصواتنا منذ خمس سنوات – تحديدا عدد يونية 1955 ؛ حيث قلنا صراحة أن شهود يهوه غير

مسيحين ؛ وكان صوتنا الضعيف هو أول صوت ارتفع ليزيح الستار عن تعاليم هذه الجمعية ومبادئها التي تخالف الدين والوطنية والأخلاق . ولقد أثار ذلك حفيظتهم فقدمونا للقضاء ؛ ولكن الرب وقف معنا وصدر الحكم لصالحنا وأنقذنا من فم جماعة الصهاينة وصدر الحكم لصالحنا برفض الدعوي

ويختتم المقال بهذه العبارة الهامة ” وأنت أيها القاريء العزيز ؛ واجبك هو أن توصد بابك في وجه أدعياء المسيحية …. لا تسمح لهم أن يدخلوا تحت سقف بيتك ؛ ولا تستمع إلي معسول أقوالهم ؛ أرشد رجال الشرطة إلي أماكن تجمعهم ( لمزيد من الشرح والتفصيل راجع نص المقال في العدد المذكور ؛الصفحات من 263- 264 ) .

والجدير بالذكر أن القمص ابراهيم جبرة شارك في احتفالات رسامة البابا كيرلس السادس في 9 مايو 1959 ؛ كذلك أيضا كان حاضرا قداس تدشين دير مارمينا بمريوط في 27 نوفمبر 1959 .

أخيرا :

بعض الذكريات الشخصية لكاتب هذه السطور مع القمص ابراهيم جبره :

لقد أتيح لي فرصة التعرف الشخصي علي القمص إبراهيم جبرة أثناء فترة خدمته في كنيسة العذراء بالزيتون خلال حقبة السبعينات ؛ ولقد لفت نظري أن هذا الأب الكاهن القصير القامة الضعيف البنية ؛ عندما كان يعظ عظة القداس ؛ كانت عظاته تتميز بالقوة والحرارة ؛ وكان يعصر قلبه عصرا أثناء العظة ؛ وأذكر أيضا حزمه الشديد مع الشمامسة إذا لاحظ وجود أي ضوضاء أثناء القداس

( أذكر جيدا أنه أوقف صلاة القداس ذات مرة ؛ ونظر إلي المرتل والشماس نظرة حادة لأنهما كانا يتكلمان أثناء صلاة القداس) ؛ وكنت أراه يتجول علي قدميه ( لم يكن يملك سيارة ) في عز الشمس فاتحا مظلة يد تقيه من الحرارة ؛ وذلك في طريق توجهه للكنيسة . وأذكر جيدا أن كنيسة العذراء بالزيتون قد أقامت احتفالا كبيرا بمناسبة مرور 40 سنة علي رسامة ابونا قسطنيطين موسي ( 1898- 1982 ) كاهنا ؛ وكان ذلك خلال عام 1978

( تاريخ رسامته كاهنا كانت عام 1938 ) ؛ وشاهدت بعيني كيف أن القمص إبراهيم جبرة ينحني إجلالا لتقبيل يد أبونا قسطنطين بالرغم من أنه أقدم منه في الكهنوت ( 1934 ) ولكن أبونا قسطنطين أكبر منه سنا

( من مواليد 1898 ) ؛ وأقدم منه في التخرج من الاكليركية ( 1920 ) .وأذكر أيضا أني وجهت إليه ذات يوم سؤالا وهو جالس في مكتبه بعد صلاة العشية وكان السؤال “هو هل حرام أو خطأ أن يتناول الإنسان كل يوم”

( كنت ما زلت صبيا في نحو الخامسة عشر من العمر في ذلك الوقت ) فقال لي ” كل يوم كل يوم؟! ….. وهل أنت واثق أنك لن تخطيء كل يوم إذا كنت تريد أن تتناول كل يوم ؟ )

وعن ذكري نياحته

أذكر أني توجهت إلي كنيسة الظهور ( لم يوجد غيرها في تلك الفترة ) لحجز تذكرة لفيلم “آلام السيد المسيح ”

الذي كان مقررا ان يذاع في فناء الكنيسة يوم ليلة سبت لعازر ؛ فوجدت إعلانين كبيرين ؛ الأعلان الأول هو بناء علي قرار المجمع المقدس ؛ تم إالغاء عرض الفيلم ( كانت هذه هي أحدي قرارات المجمع المقدس بإلغاء احتفالات صلاة عيد القيامة المجيد بسبب بعض الأحداث الطائفية المؤسفة التي حدثت وقتها )

أما الإعلان الثاني ؛ فهو خبر نياحة الأب الموقر القمص ابراهيم جبرة . وأذكر جيدا في صلاة قداس الأربعين لقدسه ؛ قام المتنيح القمص بطرس جيد ( 1918- 1996 ) ( نيح الله نفسه في فردوس النعيم )

بتأبين الأب الراحل ؛ وذكر عنه فضائله الكثيرة ؛ وكيف أنه كان يستعين به لمساعدته في صلوات القداس الإلهي ؛ ولقد علم أنه كان يقبل حتي في عز ظروف مرضه الأخير ؛ وفي نهاية العظة قال ” هو ربنا عارف أننا في أزمة فعلشان كده خده عنده علشان يصلينا لينا فوق ؛ لأنا محتاجين لصلواته جدا ” . بعض مراجع ومصادر المقالة :

1- نبذة عن حياته أصدرتها كنيسة العذراء بالزيتون بمناسبة ذكري الأربعين ( وأكرر الشكر للدكتور القس باسيليوس صبحي لتفضله بتوفير النبذة لي ) .

2- موقع كنوز قبطية Coptic Treasures .3- بعض الذكريات الشخصية لكاتب هذه السطور .

شاهد أيضاً

أونتاريو

أونتاريو تشهد إجراءات جديدة في السياسة التعليمية بمدارسها بعد عدد من الدعاوى القضائية

كتبت ـ أمل فرج تشهد أونتاريو تغييرات في السياسة التعليمية لدى مدارسها، بعد انتشار ظاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.