الثلاثاء , يونيو 18 2024
الكنيسة القبطية
الأنبا دميان

نيافة الأنبا دميان: يزور مزرعة للدواجن نموذجية: ويذكر بعض الآيات التي وردت في الكتاب المقدس حول كلمة دجاجة، ديك، وفرخة!

د. ماجد عزت إسرائيل

زار نيافة الأنبا دميان أسقف شمال ألمانيا ورئيس دير القديس موريس أحدي المزارع الألمانية المتخصصة في تربية الدواجن للتعرف على أحدث النظم العلمية في طريقة التربية والرعاية من أجل نقل هذه النظم ووسائط التربية لكثرة الإنتاج إلى الأديرة والمؤسسات القبطية، لأن من مميزات تامؤسسات القبطية سواء الأديرة أو الكنائس المشاركة المجتمعية أي خدمة المجتمع التي توجد فيه المؤسسة الكنسية.

وعلى شاكلة هذه الزيارة ربط نيافته ما بين زيارته لمزراعة الدواجين، وبين ما ورد نصًا بالكتاب المقدس حول مصطلح كلمة فرخة أو دجاجة أو طيور.

ومن الجدير بالذكر أن  الكتاب المقدس يتحدثا عن نسل بعض الطيور وصغارها ويذكر مصطلح”الفراخ”.

وهنا نذكر على سبيل المثال وليس الحصر بعض الآيات التي وردت بالكتاب المقدس حول هذا المصطلح أو ألفاظ عن الطيور منها:

“«وَإِنْ كَانَ قُرْبَانُهُ لِلرَّبِّ مِنَ الطَّيْرِ مُحْرَقَةً، يُقَرِّبُ قُرْبَانَهُ مِنَ الْيَمَامِ أَوْ مِنْ أَفْرَاخِ الْحَمَامِ.” (لا 1: 14).، وأيضًا “فِرَاخُهُ تَحْسُو الدَّمَ، وَحَيْثُمَا تَكُنِ الْقَتْلَى فَهُنَاكَ هُوَ».” (أي 39: 30).

وكذلك «يَا أُورُشَلِيمُ، يَا أُورُشَلِيمُ! يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ إِلَيْهَا، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُوا! وأيضًا  قَالَ السيد المسيح: «أَقُولُ لَكَ يَا بُطْرُسُ: لاَ يَصِيحُ الدِّيكُ الْيَوْمَ قَبْلَ أَنْ تُنْكِرَ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ أَنَّكَ تَعْرِفُنِي».” (لو 22: 34).وكذلك “بِخَوَافِيهِ يُظَلِّلُكَ، وَتَحْتَ أَجْنِحَتِهِ تَحْتَمِي. تُرْسٌ وَمِجَنٌّ حَقُّهُ.” (مز 91: 4).

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

اختفاء سامية سامي مقاريوس الزوجة المسيحية فى ظروف غامضة

نشرت الصفحات والجروبات المسيحية خبر يؤكد اختفاء سامية سامي مقاريوس 25 سنة متزوجة ولديها طفلين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.