الجمعة , أبريل 26 2024

نقيب الصحفيين يهاجم مشروع قناة السويس ..المشروع بنى على فرضية خاطئة .

ممدوح-الولي
ممدوح-الولي

الأهرام الجديد الكندى
كتب الخبير الاقتصادي ونقيب الصحفيين السابق د. ممدوح الولي عبر صفحته الشخصية فيس بوك:
خبير ملاحى عالمى : مشروع قناة السويس بُنى على فرض خاطىء
وعدد السفن المارة بالقناة سيقل مستقبلا رغم مشروع التوسيع لها
قال يورس مول العضو المنتدب للخط الملاحى السنغافورى PIL ، لملحق لوجيستك بجريدة البورصة فى منتصف شهر سبتمبر الماضى ، وهو الخط الذى يستحوز على أكثر من نصف حركة التجارة بين آسيا وافريقيا ، الى جانب نشاط الخط الملاحى بمناطق جغرافية أخرى .
ان دراسة جدوى مشروع حفر قناة موازية لقناة السويس والتى أعدتها الحكومة المصرية ، مبنية على أن زيادة حركة التجارة العالمية فى المستقبل سيتبعها ارتفاع فى عدد السفن المارة عبر قناة السويس .
ولكن الحقيقة أن ذلك فرض خاطىء ، فجميع الخطوط الملاحية العالمية تسعى لتوظيف السفن كبيرة الحجم لنقل حاوياتها ، ويكون نتيجة لذلك أنها تتعاون للإشتراك بنقل شحنة واحدة كبيرة فى سفينة عملاقة ، بدلا من تسيير عدة سفن صغيرة أو متوسطة كل على حدة .
وأكد ان عدد السفن سينخفض تدريجيا مع زيادة حركة التجارة المارة عبر القناة ، لأن الخطوط الملاحية ستوظف السفن كبيرة الحجم ,
وقال مول : أن الخطوط الملاحية العالمية لا تهتم بزيادة سرعة سفنها أو الوقت الذى ستوفره القناة الجديدة ، بقدر ما تهتم بالخدمات اللوجستية ، وخدمات القيمة المضافة المقدمة الى السفينة وطاقمها ، التى يمكن أن تكون موجودة بطول شريط القناة من السويس الى بورسعيد .
فمعظم السفن من الممكن أن تسير بسرعة 25 عقدة والبعض الآخر 28 عقدة ، إلا أن الواقع يقول أن جميع السفن التى تبحر من قارة آسيا حتى أوربا ، تفضل الإبحار بسرعة لا تزيد على 18 عقدة ، وذلك لأن تكلفة وقود السفن مرتفعة للغاية ، وكلما زادت السفينة من سرعتها زاد استخدامها للوقود والعكس صحيح .
وقال أنه لا توجد مشكلة على الاطلاق لدى الخطوط الملاحية العالمية ، فى انتظار عبور سفنها فى قافلتى الشمال والجنوب بقناة السويس ، نظرا لأن ذلك تم وضعه فى الحسبان ومرتب فى جداول تنظم عملية السير .
وقال ان الوقت الذى سيوفره حفر قناة موازية بقناة السويس ليس بالكثير .
وذكر مول أن مشروع محور قناة السويس جيد للغاية ( وهو مشروع آخر بخلاف مشروع التوسعة لم يبدأ تنفيذه بعد ) ، ويحتاج كثير من العمل والجهد والوقت ، وعلى الدولة أن توليه أهمية قصوى ، ويرى أن مليارات الجنيهات التى تصرف على مشروع الحفر ، من الممكن أن تصبح مفيدة أكثر ، اذا صرفت على مشروعات البنية التحتية بمحور قناة السويس كالطاقة والكهرباء .

 

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

المهندسة المصرية إيرينى إستمالك التى يتحدث عنها العالم ولا يعرفها الشعب المصري

ماهر الجوهري المهندسة المصرية إيرينى إستمالك ؟ إنها تشرف الآن على مشروع هندسى ضخم هو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.