الإثنين , أكتوبر 3 2022
الملك سعود بن عبد العزيز

من خمسون عاما تم عزل الملك سعود بن عبد العزيز .

الملك  سعود بن عبد العزيز
الملك سعود بن عبد العزيز

الأهرام الجديد الكندى
بعد وفاة ملك السعودية عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، خلفه على المملكة ولده سعود بن عبدالعزيز آل سعود فكان الملك الثانى للمملكة،وهو مولود في ١٥ يناير ١٩٠٣، وهو الوحيد من ملوك السعودية الذي انتهى حكمه بالعزل من قبل أفراد عائلته وليس بالوفاة.
وحين تم توحيد معظم أراضى شبه الجزيرة تحت حكم الملك عبدالعزيز وإطلاق اسم المملكة العربية السعودية عليها تم إعلانه وليًا للعهد وصدر مرسوم بتعيينه وليًا للعهد في ١١ مايو ١٩٣٣.
وحين تعرض الملك عبدالعزيز لوعكة صحية في ١٩٥٣ أصدر أمرًا بتعيينه رئيسًا لمجلس الوزراء، وعلى أثر وفاة والده تولى الحكم في ٩ نوفمبر ١٩٥٣ وبويع ملكًا في ١١ نوفمبر ١٩٥٣ فأحدث تطويرات ملحوظة على البنية الأساسية والخدمات والتعليم والمعاشات والزراعة والطرق والمطارات والجيش.
ووفق الروايات السعودية، فقد قيل إنه عانى في سنوات حكمه الأخيرة من أمراض متعددة، ولم يعد قادرًا على القيام بمسؤوليات الحكم، غير أن هذا لم يكن السبب الحقيقى أو الوحيد، ففى أواخر فترة حكمه بدأت الخلافات تدب بينه وبين ولى عهده الأمير فيصل، واتسعت شقة الخلافات وانتهى الأمر بأن اتفق أهل الحل والعقد من أبناء الأسرة المالكة على خلعه «زي النهاردة» في ٢ نوفمبر ١٩٦٤ وتنصيب الأمير فيصل ملكًا، فغادر السعودية في ٦ يناير ١٩٦٥، ولم يعد بعدها، إلى أن توفي في ٢٣ فبراير ١٩٦٩ في أثينا باليونان، ونقل جثمانه ودفن في مقبرة العود.

شاهد أيضاً

بوليفير يطالب شرطة الخيالة بالقبض على مؤسس جماعة يمينية يتوعد زوجته بالاعتداء الجنسي

كتبت ـ أمل فرج طالب زعيم حزب المحافظين الفائز بيير بوليفير شرطة الخيالة الكندية بالاطلاع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *