الإثنين , أبريل 29 2024
احمد ياسر الكومي

منظومه الخبز الجديده لمن لايعرفها ؟

احمد ياسر الكومي
احمد ياسر الكومي

بقلم/ احمد ياسر الكومى
لا شك أن رغيف الخبز هو المكون الرئيسي للوجبة الغذائية للمواطن المصري خاصة محدودي الدخل حيث يمد الرغيف المستهلك باحتياجاته من الطاقة ونسبة معقولة من البروتين والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية هذا بالإضافة إلى قيام الدولة بتدعيم الدقيق التمويني بالحديد والذي يساعد على الوقاية من الإصابة بالأنيميا.
منظومة توزيع الخبز الجديدة التى يتم تنفيذها حالياً لا غبار عليها، وتهدف بالدرجة الأولى إلى وصول الدعم إلى مستحقيه، ووقف سرقة الدقيق والتلاعب الشديد فى وزن وتوزيع الخبز ويستفيد نحو 67 مليون مواطن مصري، حاليا من منظومة دعم المواد التموينية من خلال 18 مليون بطاقة تموينية، وسيتاح غير الحاملين لبطاقات التموين من المصريين من استخراج بطاقات مخصصة لشراء الخبز المدعم الذي يباع بخمسة قروش للرغيف.
وطبقا لما نشرته وزارة التموين والتجارة الداخلية، على صفتحها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ، منشور تعريفي بمنظومة الخبز الجديده…
1-المنظومة الجديدة تقوم على تحرير سعر الدقيق (بمعنى شراء الدقيق بالسعر الحر) من المطحن المتعاقد مع المخبز.
2-وفقاً للمنظومة الجديدة فإنه يجوز لصاحب المخبز “البلدى”، شراء كمية الدقيق التى يريدها، دون أن يتقيد بحصة يومية.
3- صاحب المخبز “الطباقى” يعامل فى المنظومة الجديدة وفقاً لما هو عليه حالياً، من حيث القواعد والحصة اليومية من الدقيق، على أن يتم ربطه بالمطاحن مباشرة ومعاملته كمعاملة المخبز البلدى بعد إنتهاء المناقصة السارية.
4-الحصول على الخبز فى المنظومة الجديدة، سيتم بواسطة البطاقة التموينية أو بطاقة الخبز الخاصة.
5- نصيب الفرد فى المنظومة الجديدة 5 أرغفة يوميا، على أن لا يزيد ما يحصل عليه الفرد الواحد يومياً عن 40 رغيف، وعندما يقوم الفرد بتوفير جزء من حصته من الخبز ، يحصل فى المقابل على سلع تموينية أخرى، وذلك خلال الأسبوع الأول من الشهر التالى.
6-يجوز للأسرة الواحدة أن تحصل على حصتها فى الخبز مقدماً لمدة لا تتجاوز الثلاثة أيام، على أن يستثنى من ذلك الثلاث أيام الأخيرة فى الشهر، حيث لا يجوز خلالها صرف نصيب خبز مجمع مقدماً، ويتم خلالها صرف الخبز يومياً فقط.
7-وزن الرغيف فى المنظومة الجديدة 100 جرام “مجرى، ماوى ملدن” على أن يتم انتاج 1160 رغيف من الجوال الذى يزن 100 كيلو.
8- وزن الرغيم (ماوى) 110 جرام، بحيث الجوال الذى وزنه 100 كيلو ينتج 1200 رغيف.
9-السعر الرسمي للرغيف والذى لن يتغير أبداً هو 5 قروش.
10- تتحمل وزارة التموين فرق السعر بين تكلفة الرغيف وبيعه للجمهور.
11- يتم يومياً صرف فرق التكلفة بين سعر بيع وشراء الرغيف على حساب صاحب المخبز بالبنك.
ويقول رأفت القاضي ، رئيس إتحاد تموين القاهرة ، إن منظومة الخبز الجديدة حققت 70% من أهدفها ، مشيرًا أنها قضت على السوق السوداء ، وأختفاء ظاهرة تهريب الدقيق وتسريب الدعم لأصحاب المخابز ، أنهت أزمة طوابير العيش . وختاما اطالب بتكاتف الجميع على هدف واحد هو الإخلاص والانتماء والعمل الجاد والشريف من جميع العاملين بمنظومة رغيف الخبز بحيث يسعد الجميع بالعمل المخلص ويحقق الجميع مكاسب جيدة وكافية مقابل كل جهد يبذل. المزارع فى أرضه والطحان فى مطحنه والخباز فى مخبزه والمستهلك أيضاً له دوره فى منظومة رغيف الخبز وعليه أن يرشد استهلاكه ويحافظ على كل لقمة عيش ولا يفقدها.
لأنه إذا ما قام كل مختص بعمله وأدى عمله بكل أمانة وحصل على دخل كاف وأرباح تغطى مصاريفه وتفيض فإنه من المؤكد سيسعد الجميع ويرضى وسيسعد المستهلك بحصوله على رغيف خبز جيد دون عناء وبسعر مناسب
كما سيؤدى إلى وصول مليارات الجنيهات إلى مستحقيها مع توفير مليارات اخرى توجه للتنمية المستدامة بما يكفل ويضمن حق الاجيال القادمة.

 

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …