الأحد , أبريل 28 2024

رداً على تصريحات زاخر بشأن المطالبة بالزواج المدنى!!!!.

نادر صبحى
نادر صبحى

بقلم المهندس / نادر صبحى سليمان
(الزواج سر مقدس من الاسرار الكنسية السبعة)
صرح الاستاذ كمال زاخر مؤسس التيار العلمانى امس الاثنين الموافق 1 ديسمبر قال زاخر خلال كلمته بمؤتمر قانون أسرة أكثر عدالة للأسرة المسيحية الذى تنظمه مؤسسة قضايا المرأة اليوم الاثنين، إن “الزواج ليس شأن كنسى بل شأن مجتمعى لوجوده قبل تأسيس الأديان نفسها، فدور الكنيسة تبارك الزواج ولم تنشئه”. وأضاف أن الكنيسة لم تعرف ما يسمى بـ”سر الزواج” لافتاً إلى أنه قبل القرن الثامن الميلادى لم يكن ما يسمى بـ”سر الزواج” . وتابع زاخر من حق الكنيسة توجيه ابنائها لكن ليس من حقها التعسف فى القوانين، فنحن فى حاجة إلى الخروج من النص إلى روح النص حيث لا يوجد نص يسمى “لا طلاق إلا لعلة الزنى” أما النص الذى يتم الإستناد عليه فى هذه الأزمة مختلف تماماً فى التفسير وهو “من يطلق إمرأته بغير علة الزنا يجعلها تزنى”. الى هنا انتهت تصريحات الاستاذ كمال زاخر مؤسس التيار العلمانى فى هذة القضية المطروحة للمناقشة على الساحة .
من جانبنا نرد على هذة التصريحات بالأتى:-
اولاً:- نختلف معكم فى الجزء الاول و هو (ان الزواج ليس شأن كنسى) و نتفق معكم فى الجزء الثانى وهو (ان نص لا طلاق الا لعلة الزنى ليس تشريعاً)
1- استاذ كمال زاخر مؤسس التيار العلمانى نحن نعيش فى دولة مدنية و يحكمها مدنياً و ليس علمانياً و الزواج المدنى يعنى تحول الدولة من المدنية الى العلمانية و مصر دولة مدنية دينية تعترف بالاديان السماوية الثلاثة اليهودية و المسيحية و الاسلام بالتالى الزواج المدنى مرفوض.
2-كنسياً الزواج المدنى مرفوض لانة زواج فى صورة زنى مقنن .
3- الاسرار الكنسية السبعة:-
ا- سر المعمودية (يو5:3؛ أف25:5؛ 1كو11:6)
ب- سر الميرون (أع17:8، ثم 1يو20:2)
ج- سر القربان أو تناول جسد الرب ودمه (يو53:6-56)
د- سر التوبة و الاعتراف (يو23:20)
ه- سر مسحة المرضى (يع14:5، 15؛ مر13:6)
و- سر الزيجة أي الزواج (أف32:5)
ز- سر الكهنوت (1تي14:4؛ 2تي6:1)
– وفي سر الزيجة يكون الإكليل المقدس على رأس العريس والعروس إشارة إلى إكليل العفة والتقديس (نش11:3).
و من ثم بدونهما سوف تفقد سر الافخارستيا و ايضاً سر المعمودية للاطفال.
ثانياً:- نتفق مع تصريحات زاخر فى ان ليس هناك تشريعاً ينص ان لا طلاق لعلة الزنى هو تشريع كتابى او نص الهى.
نتحدث الان عن لا طلاق الا لعلة الزنى من وحى الكتاب المقدس و نقول … هل لا طلاق الا لعلة الزنى تشريع الهى ام السيد المسيح بقصد فقط المعنى وليس الحرف و الحرف يقتل؟ فأن كان تشريع الهى فعليكم ان تطبقون كل ما ورد تسلسلاً حرفياً فى الموعظة على الجبل الذى تحدث عن الاتى:- انجيل معلمنا متى البشير الاصحاح الخامس.
17«لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأَنْقُضَ النَّامُوسَ أَوِ الأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لأَنْقُضَ بَلْ لأُكَمِّلَ. 18 فَإِنِّي الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِلَى أَنْ تَزُولَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ لاَ يَزُولُ حَرْفٌ وَاحِدٌ أَوْ نُقْطَةٌ وَاحِدَةٌ مِنَ النَّامُوسِ حَتَّى يَكُونَ الْكُلُّ. 19 فَمَنْ نَقَضَ إِحْدَى هذِهِ الْوَصَايَا الصُّغْرَى وَعَلَّمَ النَّاسَ هكَذَا، يُدْعَى أَصْغَرَ فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. وَأَمَّا مَنْ عَمِلَ وَعَلَّمَ، فَهذَا يُدْعَى عَظِيمًا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ. 20 فَإِنِّي أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ إِنْ لَمْ يَزِدْ بِرُّكُمْ عَلَى الْكَتَبَةِ وَالْفَرِّيسِيِّينَ لَنْ تَدْخُلُوا مَلَكُوتَ السَّماوَاتِ.
21 «قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَقْتُلْ، وَمَنْ قَتَلَ يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ. 22 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَغْضَبُ عَلَى أَخِيهِ بَاطِلاً يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْحُكْمِ، وَمَنْ قَالَ لأَخِيهِ: رَقَا، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ الْمَجْمَعِ، وَمَنْ قَالَ: يَا أَحْمَقُ، يَكُونُ مُسْتَوْجِبَ نَارِ جَهَنَّمَ. 23 فَإِنْ قَدَّمْتَ قُرْبَانَكَ إِلَى الْمَذْبَحِ، وَهُنَاكَ تَذَكَّرْتَ أَنَّ لأَخِيكَ شَيْئًا عَلَيْكَ، 24 فَاتْرُكْ هُنَاكَ قُرْبَانَكَ قُدَّامَ الْمَذْبَحِ، وَاذْهَبْ أَوَّلاً اصْطَلِحْ مَعَ أَخِيكَ، وَحِينَئِذٍ تَعَالَ وَقَدِّمْ قُرْبَانَكَ. 25 كُنْ مُرَاضِيًا لِخَصْمِكَ سَرِيعًا مَا دُمْتَ مَعَهُ فِي الطَّرِيقِ، لِئَلاَّ يُسَلِّمَكَ الْخَصْمُ إِلَى الْقَاضِي، وَيُسَلِّمَكَ الْقَاضِي إِلَى الشُّرَطِيِّ، فَتُلْقَى فِي السِّجْنِ. 26 اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: لاَ تَخْرُجُ مِنْ هُنَاكَ حَتَّى تُوفِيَ الْفَلْسَ الأَخِيرَ! 27 «قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَزْنِ. 28 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ. 29 فَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْلَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ، لأَنَّهُ خَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ. 30 وَإِنْ كَانَتْ يَدُكَ الْيُمْنَى تُعْثِرُكَ فَاقْطَعْهَا وَأَلْقِهَا عَنْكَ، لأَنَّهُ خَيْرٌ لَكَ أَنْ يَهْلِكَ أَحَدُ أَعْضَائِكَ وَلاَ يُلْقَى جَسَدُكَ كُلُّهُ فِي جَهَنَّمَ. 31 «وَقِيلَ: مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ فَلْيُعْطِهَا كِتَابَ طَلاَق. 32 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إلاَّ لِعِلَّةِ الزِّنَى يَجْعَلُهَا تَزْنِي، وَمَنْ يَتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فَإِنَّهُ يَزْنِي. 33 «أَيْضًا سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ:لاَ تَحْنَثْ، بَلْ أَوْفِ لِلرَّبِّ أَقْسَامَكَ. 34 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تَحْلِفُوا الْبَتَّةَ، لاَ بِالسَّمَاءِ لأَنَّهَا كُرْسِيُّ اللهِ، 35 وَلاَ بِالأَرْضِ لأَنَّهَا مَوْطِئُ قَدَمَيْهِ، وَلاَ بِأُورُشَلِيمَ لأَنَّهَا مَدِينَةُ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ.
36 وَلاَ تَحْلِفْ بِرَأْسِكَ، لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ تَجْعَلَ شَعْرَةً وَاحِدَةً بَيْضَاءَ أَوْ سَوْدَاءَ. 37 بَلْ لِيَكُنْ كَلاَمُكُمْ: نَعَمْ نَعَمْ، لاَ لاَ. وَمَا زَادَ عَلَى ذلِكَ فَهُوَ مِنَ الشِّرِّيرِ. 38 «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: عَيْنٌ بِعَيْنٍ وَسِنٌّ بِسِنٍّ. 39 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ تُقَاوِمُوا الشَّرَّ، بَلْ مَنْ لَطَمَكَ عَلَى خَدِّكَ الأَيْمَنِ فَحَوِّلْ لَهُ الآخَرَ أَيْضًا. 40 وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضًا. 41 وَمَنْ سَخَّرَكَ مِيلاً وَاحِدًا فَاذْهَبْ مَعَهُ اثْنَيْنِ. 42 مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يَقْتَرِضَ مِنْكَ فَلاَ تَرُدَّهُ. 43 «سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ. 44 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، 45 لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ. 46 لأَنَّهُ إِنْ أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ أَجْرٍ لَكُمْ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ ذلِكَ؟ 47 وَإِنْ سَلَّمْتُمْ عَلَى إِخْوَتِكُمْ فَقَطْ، فَأَيَّ فَضْل تَصْنَعُونَ؟ أَلَيْسَ الْعَشَّارُونَ أَيْضًا يَفْعَلُونَ هكَذَا؟ 48 فَكُونُوا أَنْتُمْ كَامِلِينَ كَمَا أَنَّ أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ هُوَ كَامِلٌ…
من الواضح جداً ان السيد المسيح لة المجد لا يقصد الحرف للكلمة حيث ايضاً فى ذلك الوقت اتهموة الكتبة و الفريسيين انة كاسر الناموس حيث يوم السبت يوم الرب الذى ممنوع تماماً فعل اى شىء و كان السيد المسيح يجول يصنع المعجزات ..فقال لهم السيد المسيح انجيل معلمنا لوقا الاصحاح 14:-
فَأَجَابَ يَسُوعُ وَكَلَّمَ النَّامُوسِيِّينَ وَالْفَرِّيسِيِّينَ قِائِلاً: «هَلْ يَحِلُّ الإِبْرَاءُ فِي السَّبْتِ؟»
4 فَسَكَتُوا. فَأَمْسَكَهُ وَأَبْرَأَهُ وَأَطْلَقَهُ.
5 ثُمَّ أجَابَهم وَقَالَ: «مَنْ مِنْكُمْ يَسْقُطُ حِمَارُهُ أَوْ ثَوْرُهُ فِي بِئْرٍ وَلاَ يَنْشُلُهُ حَالاً فِي يَوْمِ السَّبْتِ؟»
6 فَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُجِيبُوهُ عَنْ ذلِكَ.
و اخيراً نختم بقول السيد المسيح للناموسيون اى الذين يطبقون حرف النص و ليس روح النص و( الحرف يقتل) و نقول كما قال السيد المسيح لهؤلاء.
ويل لكم ايها الناموسيون ، لانكم تحملون الناس احمالا عسرة الحمل، وانتم لا تمسون الاحمال بإحدي اصابعكم. لو11: 46

 

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …