الأربعاء , نوفمبر 30 2022
المهندس نادر صبحى

قداسة البابا تواضروس الثانى وعد و قد اوفى!!!!

 المهندس نادر صبحى
المهندس نادر صبحى

 

بقلم.. المهندس نادر صبحى سليمان
انة فى يوم 16 نوفمبر بالتزامن مع اجتماع المجمع المقدس صدر البيان التالى من حركتنا حركة شباب كريستيان للاقباط الارثوذكس. قبل اجتماع الجلسة الاولى للمجمع المقدس اليوم الاحد الموافق 16 نوفمبر لعام 2014 قمت بنفسى مسئول و مؤسس الحركة بالتواصل مع مصدر مسئول و رفيع المستوى بكنيستنا الارثوذكسية و غير مصرح الينا بالافصاح عنة الان عليها علامة استفهام كبيرة و يرجع تفسيرها حسب اراء و اهواء الاخرين بما يرونة فهذا لا يعنينا و قد حملنى برسالة عاجلة لشعب كنيستنا الارثوذكسية بشأن قانون الاحوال الشخصية. و كانت رسالتة الاتى.
اولا:- اطمئن الجميع انة لا يلتفت الى اى اقتراحات او لوائح او وثائق مقدمة من افراد او رابطة او حركات قبطية و ما شابة ذلك لمناقشتها للاحوال الشخصية و ان المجمع المقدس سيناقش لائحة تم العمل عليها منذ فترات طويلة و اشرف عليها متخصصون و باحثون و اطباء و مستشارين و اساقفة و رجال دين الجميع عمل عليها بتوجيهات قداسة البابا تواضروس الثانى و بما لا تخالف الكتاب المقدس و التفاسير الكتابية من اصولها المنطوقة باليونانية المترجمة الينا الى العربية ومفهومها السليم.
ثانياً:-(يا اولادى و بناتى اطمئنوا لم و لن تسمح كنيستنا الارثوذكسية بمباركة الزواج المدنى و قداسة البابا تواضروس الثانى سيفرج عليكم بنتائج و حلول كما وعد الجميع و عند قولة انة لا يحتمل ان يسمع من اولادة وبناتة لفظ (الكنيسة ظلمتنى) ولا تلتفتوا الى ما يروج و ينشر من تصريحات بشأن الاحوال الشخصية خاصة على مواقع التواصل الاجتماعى و ان اللائحة الخاصة بالاحوال الشخصية الجديدة سوف تنشر بعد مناقشتها و الموافقة عليها من قبل المجمع المقدس على الصفحة الرسمية للمتحدث الاعلامى بأسم كنيستنا الارثوذكسية و صفحة المركز الثقافى القبطى للكنيسة الارثوذكسية و اخيراً يناشد الجميع الهدوء و يطمئن الجميع بقرارات و مفاجأت سوف يخرج علينا بها قداسة البابا لتفتح باب الامل و النجاة لكل المعذبين بشأن الاحوال الشخصية.
بناءاً على ماسبق خرجت الينا اللائحة الجديدة للاحوال الشخصية و التى اجتمع لمناقشتها الطوائف الاربعة الارثوذكس و الكاثوليك و الروم الارثوذكس و الانجيليين.
هام:- نعلن و نسجل رسمياً الموافقة المؤكدة على اللائحة الجديدة للاحوال الشخصية المكونة من سبعة ابواب متفرعة الى 135 مادة مختلفة و توسعت فى اسباب الطلاق و التطليق و البطلان و هى لائحة رائعة جداً و فتحت باب النجاة و الامل للكثيرون و لاكثر من 350 الف حالة احوال شخصية و خصوصاً انة سوف يتم تطبيقها بأثر رجعى وعلى كل الحالات القديمة التى تسبق تواريخها لصدور اللائحة.
وهى فى حقيقة الامر اوسع و اشمل و افضل كثيراً من لائحة 38 السابقة
و الجدير بالذكر ان كل ما قد وعد بة قداسة البابا تواضروس الثانى فى برنامج البابا و اسئلة الشعب للاحوال الشخصية بالفعل تم ادراكة باللائحة .والتى من اهمها الاتى.
1- التوسع فى «أسباب الطلاق».. وأبرزها: الموت والشذوذ والزنى والهجر.. والسماج بزواج من طلق لـ«علة الزنى» بإذن رئاسته الدينية اى الطرف الذى ارتكب واقعة الذنى و تم طلاقة هناك فرصة عند تقديم توبة فعلية ان يحصل ايضاً على الزواج مرة اخرى بإذن رئاستة الدينية و رئاستة الدينية المقصود بها هنا الاسقف المسئول عنة او قداسة البابا شخصياً.
2- تغيُر الملة:-تصرخون كثيراً بسبب المبالغ الباهظة التى وصلت الى 35 الف جنية لدفعها للحصول على شهادة تغيًر الملة للحصول الى طلاق نظراً لعدم وجود مثل هذة اللائحة و طالبنا كثيراً توفير حلول حتى نتخلص من مافيا شهادات تغيًر الملة التى تمتص دماء المعذبون و بالفعل اتفقت الطوائف الثلاثة ان تغيًر الملة لا يعطى الحق فى الحصول على الطلاق ما بين الطوائف الاربعة المعترف بها و لكن يجوز لأىٍّ من الزوجين طلب الطلاق إذا ترك أحدهما المسيحية إلى الإلحاد أو إلى أى دين أو مذهب لا تعترف به الكنائس كـ«السبتيين والمرمون و شهود يهوة .. الخ»

3- الباب الخامس الفصل الأول (انحلال الزواج):- الهجر و الغيبة
مادة «114»: يعتبر فى حكم الزنى كل عمل يدل على الخيانة الزوجية لأى من الزوجين كما فى الأحوال الآتية:

1- هروب الزوجة مع رجل غريب ليس من محارمها أو مبيتها معه بدون علم زوجها أو هروب الزوج مع امرأة ليست من محارمه أو مبيته معها.
2- وجود أوراق أو مستندات أو مكاتبات، مادية أو إلكترونية، صادرة من أحد الزوجين أو منسوبة إليه لشخص غريب تدل على وجود علاقة آثمة بينهما. ويعتبر فى حكم ذلك المكالمات الهاتفية أو الإلكترونية المتكررة ولمدة طويلة وفى أوقات غير ملائمة بين أحد الزوجين وطرف آخر تدل على وجود علاقة آثمة بينهما.
3- وجود رجل غريب مع الزوجة بحالة مريبة أو وجود امرأة غريبة مع الزوج فى حالة مريبة.
4- تحريض أو تعريض أحد الزوجين الآخر على ارتكاب الزنى أو الفجور، ويعتبر فى حكم ذلك هجر أحد الطرفين منزل الزوجية أو الغيبة لمدة تتجاوز ثلاث سنوات متصلة بالرغم من اعتراض الطرف الآخر.
ثالثاً:- نوجة كلمة للمعترضين ليس هناك افضل من هذا المشروع للاحوال الشخصية و اللائحة بها ثغرات كثيرة جداً فتحت باب الامل للحصول على الطلاق او التطليق او البطلان بنسبة تصل الى 100% و لا تحتاج الى الجدل او المناقشة و الغرض من الاعتراض من قبل اى شخص او اى حركات تحت اى مسمى فسيكون ليس لها اى مدلول او معنى سوى اهداف شخصية فقط لسبب ما يمكن فى باطن صاحبها و البلبلة و السعى وراء الشهرة و الشو الاعلامى بهدف ايهام الجميع انة مازال هناك مشكلة تسمى (بالاحوال الشخصية).
اخيراً:- نتوجة بالشكر الى كلاً من:-
1- نشكر السيد الرئيس على سرعة اتخاذ القرار و تلبية النداء الية و اصدار تعليماتة الى وزارة العدل و وزارة العدالة الانتقالية بعد مخاطبة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الصحف المصرية المختلفة بالتدخل لحل ازمة الاحوال الشخصية للاقباط لانها تعتبر الان قنبلة موقوتة اوشكت على الانفجار و اصبحت مشكلة امن قومى بسبب نسبة تغيًر الديانات و قتل الزواج و تشريد الاطفال و ايضاً التلغراف المرسل الية من طرفنا بتاريخ8 يونيو لعام 2014 برقم 130 و كان بالتزامن مع تصريحات قداسة البابا للاحوال الشخصية فى حلقة البابا و اسئلة الشعب بنفس التاريخ و اليوم.
2-خالص الشكر الى قداسة البابا تواضروس الثانى ابو الاصلاح للقرن الحادى و العشرون الذى وعد و اوفى و صدق فى كل كلمة خرجت من فمة او وعد وعدنا بة فى حلقة البابا و اسئلة الشعب بشأن حلول مشاكل الاحوال الشخصية. لكى يشهد الجميع ان كلمتك المؤثرة ان قداستكم لا تحتمل ان تسمع من اولادك او بناتك جملة (الكنيسة ظلمتنى) ادامك الله على كرسى مارمرقس الرسول سنين عديدة و ازمنة سالمة مديدة.

شاهد أيضاً

زعيمٌ يعيد لها قواعد المجد

ماجد سوس سواء تتفق أم تختلف مع كل أو بعض سياسات الرئيس عبد الفتاح السيسي …