الثلاثاء , أبريل 30 2024
خالد الجار الله

الخارجية الكويتية تصدم المصريين بتصريح وكيل وزارتها .

خالد الجار الله
خالد الجار الله

الأهرام الجديد الكندى
نفى وكيل وزارة الخارجية خالد الجارالله ما أوردته بعض الصحف المصرية من أن الكويت ستقدم وديعة مالية لمصر قبيل المؤتمر الاقتصادي المرتقب عقده في شرم الشيخ مضيفا «ليس في علمي وجود أي شيء جديد بهذا الخصوص»، لافتا إلى أن «الكويت قدمت وعلى استعداد لأن تقدم لأشقائنا في مصر»، موضحا أن المؤتمر الاقتصادي الذي سيعقد في شرم الشيخ ليس له علاقة بالودائع وإنما هو عبارة عن مشاريع تدرس وتمول.
كلام الجارالله جاء بعد انتهاء اجتماعات لجنة التوجيه المشتركة بين الكويت وبريطانيا التي عقدت صباح أمس في فندق جي دبليو ماريوت، والتي تم خلالها التوقيع على خطة العمل والمحضر المشترك إلى جانب توقيع وزارة التعليم العالي على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعليم بين الجانبين.
وذكر الجارالله أنه تم خلال جلسات الاجتماع «استعراض ما تم الاتفاق عليه وما تم تنفيذه خلال الشهور الستة الماضية، كما تم وضع خطة للشهور الستة المقبلة أيضا»، لافتا إلى أن «هذه الآلية حققت الكثير من الدفع للعلاقات الثنائية بين البلدين والكثير من الإنجازات»، موضحا أن «الجانب الكويتي أكد حرصه على هذه الآلية وانتظام الاجتماعات ولمسنا التجاوب والحماس والحرص من الجانب البريطاني على استمرار وانتظام مثل هذه الاجتماعات».
وأشار الجارالله إلى انه تم طرح ملف «البدون» وعودتهم إلى الكويت إلى جانب موضوع التأشيرات الإلكترونية حيث بين انه «سيتم تأخير تطبيقها قليلا لأسباب فنية ولكن لن يطول هذا التأخير»، وحول التطورات بخصوص تنظيم داعش بعد حرق الطيار الأردني وتردد معلومات حول انسحاب الإمارات من التحالف، قال اننا نتمنى لهذا التحالف التماسك ومواصلة دوره وان يفعل دوره في مواجهة داعش.
وعن اجتماعه مع السفيرين الروسي والأميركي وفحوى المباحثات لفت الى «انه تم بحث القضايا الثنائية مع كل دولة والأوضاع في المنطقة ومن المؤكد أننا تطرقنا إلى موضوع التحالف وداعش ومخاطرها إلى جانب الاجتماعات التي تمت لمواجهة «داعش» والتي ستتم في المستقبل».
وبالحديث عن الأوضاع في اليمن ومصير المبادرة الخليجية عبر الجارالله عن أسفه لتطور الأوضاع في اليمن بطريقة مقلقة، متمنيا ان يتم تفعيل المبادرة الخليجية والعمل بها، مؤكدا انه لو تم ذلك لاستطاع اليمن ان يخرج من عنق الزجاجة التي يمر بها، معتبرا ان «العودة الى المبادرة هو المخرج الوحيد والعملي والواقعي لحل الأزمة».
وأضاف: «ولكن مع الأسف الأطراف اليمنية مازالت بعيده عن تنفيذ هذه المبادرة، ولذلك نحن نعول كثيرا على دور مجلس الأمن في معالجة الوضع في اليمن ودور واتصالات المبعوث الأممي لليمن جمال بن عمر حيث انه بالرغم من كل الظروف والأوضاع الصعبة مازال يواصل لقاءاته واتصالاته مع الأطراف اليمنية والسفراء الموجودين».
من جانبه شدد وزير الدولة لشؤون الشرق الأوسط، توبياس الود، على أهمية اجتماعات لجنة التوجيه المشتركة بين بلاده والكويت، معبرا عن سعادته بنتائج المناقشات التي تمت، لافتا إلى انه «تمت مناقشة موضوعات عديدة، ولدينا عمل كبير سنقوم به، وسنبحث نتائجه في الاجتماع المقبل في لندن».
وعن حاملي المادة 17 لفت الوزير البريطاني الى انه تمت مناقشة الأمر مع الجانب الكويتي، متطلعا لأن يتم حل هذه المسألة في وقت قريب.

 

 

شاهد أيضاً

ميار الببلاوي تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ محمد أبو بكر بالقذف في عرضها

أمل فرج تقدم المحامي عبد الله عوض، دفاع الفنانة السابقة ميار الببلاوي، ببلاغ للنائب العام ضد …