الأربعاء , أبريل 24 2024
وادى الريان

الكنيسة تعترف بدير الأنبا مكاريوس الريانى وتبدأ اجراءات التفاوض مع الدولة .

بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية خطوات الاعتراف بالتجمع الرهبانى فى وادى الريان بالفيوم كدير يحمل اسم الأنبا مكاريوس السكندرى.

وكلف البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مساء أمس الأول، الراهب القس إيسيذوروس المقارى، بمسئولية التدبير والرعاية الروحية للتجمع الرهبانى، مع استمرار اللجنة الإدارية المسئولة عن الدير فى أداء مهامها، وتضم: «الأنبا أبرام أسقف الفيوم، والأنبا مكاريوس الأسقف العام بالمنيا، والأنبا إرميا الأسقف العام».

ويعد قرار «تواضروس» الخطوة الثانية فى طريق الاعتراف بالدير، حيث إن الكنيسة تضع 5 شروط للاعتراف بالأديرة، هى: وجود تجمع رهبانى، ووجود مدبر إدارى وروحى تسميه الكنيسة، إضافة إلى إثبات ملكية الأرض التابعة للدير، ورفع تقرير اعتراف من لجنة الأديرة والرهبنة بالمجمع المقدس، وأخيراً يصدر قرار رسمى من المجمع بالاعتراف بالدير.

وفى إطار الخطوة الثالثة المتعلقة بملكية الأرض، التى تبلغ مساحتها 13 ألف فدان، كشفت مصادر، عن أن الكنيسة عرضت على الحكومة التنازل عن 10 آلاف فدان من مساحة الدير لصالح الدولة، على أن يجرى تقنين الـ3 آلاف فدان الأخرى باسم الدير، والاعتراف بملكيته للأرض قانونياً.

وكانت الكنيسة قد انتقدت موقف بعض رهبان الدير بداية الشهر الحالى، على خلفية اعتراضهم على إنشاء الطريق الإقليمى «الفيوم – الواحات»، وهدم سور الدير الذى يمتد على مساحة 8 كيلومترات، واستبعدت المدبر الروحى السابق للدير القس اليشع المقارى، أكتوبر الماضى، واتهمته بالتسبب فى تطور الأزمة.

شاهد أيضاً

حلمي : الإعتداء علي منازل الأقباط عملاً إرهابياً ولا بد من محاكمة عسكرية للمتطرفين لوقف تكرار هذه المهزلة

أستنكر الكاتب الصحفي أشرف حلمي المقيم بأستراليا الهجوم الذي تعرض له أقباط قرية الفواخر بمحافظة …