الخميس , أبريل 25 2024

لله يا محسنين على لسان ايزيس.

ناصر النوبى مؤسس جميزه
ناصر النوبى مؤسس جميزه

بقلم .. ناصر النوبى
الجميزة شجرة البعث والخلود
وهى صورة ايزيس ربة الحب والسحر والموسيقى
ياطالع الشجرة
هات لى معاك بقرة
تحلب وتسقينى بالمعلقة الصينى (نص مصرى قديم)
الجميزة تمثل البعث والخلود
اذا وقف امامها الانسان تعكس ظل روحه اذا كان طيبا ولا تعكس ظلال الاشرار
الجميزة تعيش اكثر من 700 سنة
تتجسد بها حاتحور ربة الامومة التى ارضعت حورس مع امه ايزيس او هى ايزيس الموسيقى والسحر والجمال

• لوقطعونى حتت ورمونى فى النيل محأغرق تطلع ايزيس تلمنى تضمنى وبلون الاصيل تحنينى وتجرى فى عروقى بدل الدم نيل ياعينى يانيلى يانيل ونغنى سوا غنوة حبايب يسمعها حاضر وغايب الغرض سمعها شرير خطير ميحبش لبلده الخير فى كل شر يبت وفى اى بلوة يلت جمع النجارين وقال انا عاوز تابوت جميل وبكرة الفرح الكبير ودعا فيه اللى حب النيل وقال نحطه فى التابوت يومين وبعد يومين نقسمه نصين من نص طلع النيل بيجرى والتانى طلعوا المراكبية يغنوا احلى اغنية ياعينى يانيلى يانيل . ان من يتأمل مغامارات ايزيس وحورس يجد انها تؤلف فى احد جوانبها مجموعة من القصص تدور حول احداث ماض بعيد وله اصداء جديدة فقد عمد المصرى القديم الى مطابقة ايزيس مع سيروس نجم الشعرى اليمانية الذى يشرق قبيل طلوع الفجر مبشرا بقدوم الخير والفيضان وبقدوم العام الجديد فقد اعترها المصريون القدماء اما للعام الجديد ايزيس التى انجبت الطفل حوريس البطل المنقذ والمخلص من الظلم البطل الذى اختاره القدر لينصر الحق على الباطل حيث ان البشر لا يشبهون بعضهم البعض منهم الاصيل النفيس ومن المعدن الرخيص وكانت ايزيس ام المصريين فجرا للضمير وهى التى علمتهم السحر والموسيقى والقصاص لتحقيق العدل ولكم فى القصاص حياة .وكانت الجميزة هى شجرة البعث والخلود وكانت تخرج منها اتحور ربة الامومة التى تجسد ايزيس بينما تخرج حتحور من شجرة الجميز التى اخفت جسد اوزوريس بها واخفت بها حورس بعد ذلك والتى تقول الصور والنقوش المصرية القديمة ان من يقف امام ايزيس الجميزة تشف روحه وتكشفها ولا يمكن يمكن ان يقترب منها ست الشرير ، ويروى لنا المؤرخ بلوتاك فى القرن الثانى الميلادى ان (ست) الشرير اغرى اوزوريس فى احد الاعياد بان يرقد فى الصندوق جمع النجارين وقال انا عاوز تابوت جميل وبكرة يكون الفرح الكبير ودعا فيه اللى حب النيل وقال نحطه فى التابوت يومين وبعد يوم نقسمة نصين وتقول نصوص الاهرام ان: اوزوريس لقى حتفه فى جبل الغزلان او مكان يدعى( نديت) قمير الحالية بصعيد مصر وهذة القصة يمكن ان تكون صدى لقصة قديمة تسمى باللاهوت المنفى نسبة الى منف ترجع الى اقدم الوثائق التى تتحدث عن عبادة اوزوريس حيث تصف هذة القصة من اللاهوت المنفى والتى تحكى اقبلت ايزيس ونفتيس بلا ابطاء نظرت ايزيس ولمحت اوزوريس حينئذ امر حورس بأن يسرعا لانقاذ اوزوريس هتفت ايزيس لقد جئنا لانقاذك.) ايزيس ياغنوة مكبوتة بين جبلين ونيل حزين حبيبك رهين محبوس ياعينى بين ضفتين ايزيس ياغنوة سارحة من غير حدود وصرخة عالية فاضحة السكوت لوحلمنا من غير امل يتشق وسط الليل قمر ينده علينا كلنا ياخد ادينا للسما زى الحمام نطير لفوق فى الفضا نودع الارض الخلا نموت الصمت الحرام نعمل وطن وياه وتر نعزف عليه حبيبك عنيد وقلبه حديد ودايما شهيد تراب الوطن اوزوريس اول الشهداء اكتملت اركان المؤامرة التى قام بها ست اله الشر والذى تحدى الخير والنماء وقام بقتل اخيه ووضعه فى التابوت وبذلك دمر ست النظام المثالى الذى شاده اوزوريس فى الفصل الاول من المسرحية الاسطورية لكن ايزيس لم تستسلم اوزوريس اصحى حان وقت الخير الضفادع تحكى ان حرا من الاحرار اصبح عبدا من الابرار قل ماشئت فى الخمر الرحمة عدل فى كل امر ان حربا بين الخير والشر لاتنتهى ابدا اوزوريس اصحى حان وقت الخير وكان اوزيريس خير ما ابدعته مخيلة المصريين من شخصيات هو قلب الحق والخير والنما والمولود المتجدد المخلد الذى لايموت فهو يقاسى مايقاسيه البشر اذ انه بلا حول او قوة لكنه ليس بضحية لان من وراءه ايزيس قد توقفت عن البكاء ويقال ان شجرة الجميزة نمت من دموع ايزيس بكاء على اخيها ومحبوبها وزوجها اوزوريس لذا فان هذة الشجرة هى شجرة الخلود والبعث وكان رمزا اصيلا يستند اليها المصرى القديم فى سنوات الاضمحلال مثلها مثل نهر النيل وترى هذا المنظر فى حقول اليارو بمقبرة سننجم رئيس الفنانين بدير المدينة بمقابر الفنانين وترى سننجم يحرث الارض ومعه زوجته ويروى الارض واشجار النخيل والجميز تحيط المنظرفهى من اشجار الجنة والنيل نهر من انهار الفردوس وشجرة الجميزة تبعث الروح من جديد هكذاكان يرضع منها تحتمس الثالث بوادى الملوك يرضع منها ايزيس الخلود فقد حافظت على اوزوريس وانتصرت له واعدت ابنها حوريس سنوان وسنوات على بالرغم منة المخاطر التى تعرض لها. وانا احكى هذة القصة الاسطورية تذكرت جدتى بالصعيد كما حكى لى ابى ان جدتى كلما ولدت طفلا يموت بعد ميلاده بقليل فما كان لها الا ان تجلس امام المسجد وتشحذ بعد صلاة الجمعة من المصليين فعاش اعمامى الاربعة بالترتيب الشيخ المرسى ابو العباس الشيخ النوبى وعمى سيد ووعمى عبد الرحيم ..فقد اعطتهم اسماء لاولياء صالحين بعد ان ان شحتت لكى يعيشوا ومن الطريف ان ايزيس ام المصريين فعلت ذلك بعد ان مات اوزوريس اخفت ابنها بين مستنقعات الدلتا هربا وخوفا من الملعون ست رب الشر الازلى ويقول النص: انا ايزيس من حملت بطفل ذكر من حملت بحوريس المقدس افعمنى السرور لاننى رايت انه سوف يقتص لابيه لقد اخفيت طفلى خوفا مما قد يأتى به الملعون ست ولكننى اخطأت وتركته وحيدا ولم يكن امام بد اخر اخذت اضرب فى الارض فى هيئة متسولة خوفا من الشرير ست كنت اشتاق الى ابنى طيلة اليوم وحينما رجعت شوقا لاحتضانه وجدت ابنى وروحى حورس الذهبى الذى لا يعرف الخوف ممدا على الارض والعرق يتصبب من وجهه والعاب يتساقط بين شفتيه وكان جسدا هامدا وقلبا واهنا هاانا ذا ياروحى اتيت بيد ان الطفل كان اضعف من ان يجيب كان ثدي
يى كمثل بئر فياضة باللبن بيد ان الطفل ظل ظمأنا فتاق قلبى لانقاذة فما ابشع ان يوذى المرء طفلا بريئا لم يفطم بعد بمن استعين ياربى؟! بمن استغيث حينئذ اتت الى امرأة عرفت انها سيدة عظيمة حتحور البقرة المقدسة الصورة الام منى انا ايزيس شجرة البعث والخلود تحمل معها علامة العنخ رمز الحياة مفتاح الحياة مفتاح النيل وقالت لى يا ام حورس ان الطفل محروس ومصون من اذى عمه الشرير لانه مختبىء فى الشجرة التى لا يستطيع الموت والاذى الولوج اليها) ( مصر المحروسة الابدية الخالدة وليس فى وسع الاشرار مهما كانوا الاقتراب منها او تدميرها) ولن يفلح ست فى الاقتراب منها) تابع النص.. حينئذ اتت ودنت ايزيس انفها من فمه لترى ان كان ثمة رائحة فى جمجمته واكتشفت انه قد تسمم لافانتزعته فى حضنها واخذت تقفز مثلما تقفز الاسماك اذا وضعت تحتها النار لقد لدغ ابنى لقد لدغ حورس وريث العدالة ماعت لقد لدغ بن اوزوريس من سهرت عليه دون ان يهدألى بال لاننى رايت انه سوف يحقق القصاص والعدل هكذا رفعت ايزيس صرخاتها الى السماء فوصلت ايزيس الى زورق ملايين السنين وتظهر الجميزة حتحور امام قارب رع وتسكن الرياح الكونية ويظهر توت ويقول لها لا تجزعى يا ايزيس وانت يانفتيس كفى عن النواح .وفى الفصل الاخير من الاسطورة ينتصر حورس وايزيس على رب الشر فرس النهر ويكبلانه بالسلاسل والقيود بمعبد ادفو ويقدماه لاوزوريس الذى يأمر بتقديمه للعدالة لكى تقتص منه ومن شره!

ناصر النوبى شاعروملحن ومؤسس فرقة الجميزة

 

جميزه 2 جميزه 1

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

الضابط شفتيه، فطين

ماجد سوس تفاح من ذهب في مصوغ من فضة، كلمة مقولة في محلها. تلك المقولة …