الجمعة , مارس 29 2024
وزارة العمل السعودية

وزارة العمل السعودية بدءت تطبيق المرحلة السادسة لحماية الأجور .

وزارة العمل السعودية
وزارة العمل السعودية

الاهرام الكندى
بدأت وزارة العمل تطبيق المرحلة السادسة لبرنامج «حماية الأجور» لفئة المنشآت التي يبلغ عدد العاملين لديها 240 عاملاً فأكثر، اعتباراً من 12 جمادى الآخرة 1436 (1 أبريل 2015)، فيما قدرت الوزارة عدد المنشآت المشمولة في هذه المرحلة بـ 1.221 منشأة بعدد عمالة يبلغ 335763 عاملاً.
ويهدف برنامج «حماية الأجور» إلى إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما، والمثبتة بكشوفات تسليم الرواتب عبر المصارف المحلية، ومقارنته بما يتم تسجيله في البرنامج.
و أكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين، التزام الوزارة بتطبيق برنامج «حماية الأجور» على جميع منشآت القطاع الخاص باعتباره إحدى أدوات الوزارة لمتابعة أداء سوق العمل، والتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن.
وقال: «إن البرنامج يثبت حقوق العاملين من خلال شفافية معلومات الأجور، ويقلل من المشكلات العمالية عبر إيجاد بيئة عمل صحية تشجع رفع الإنتاجيـــــة، وتوفر المعلومات اللازمة والدقيقة لتمكين الوزارة من نشر إحصاءات وبيانات عن سوق العمل بما يخدم جميع الأطراف بما فيها صاحب العمل (المنشأة)».
ودعا وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل، المنشآت إلى المسارعة بتقديم بيانات العاملين لديها، مُنبهاً المنشآت التي لا تلتزم بتقديم البيانات مدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي بأنه سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عنها، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل، وإذا تأخرت المنشأة مدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى من دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنتهِ رخصة العمل الخاصة بالعامل.
ونوه إلى أن توقيت تطبيق المرحلة السابعة في 14 شعبان 1436هـ للمنشآت التي عدد عمالتها 170 عاملاً فأكثر، ويمكن للمنشآت الدخول على موقع الوزارة والاطلاع على جدول المراحل المقبلة، مشيراً إلى أنه يحق للمنشآت الاشتراك في نظام حماية الأجور بشكل تجريبي قبل تاريخ الإلزام الخاص بها، ولن تترتب على هذه المشاركة التجريبية أية عقوبات أو ملاحظات.

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

نياحة القمص ويصا باقى كاهن كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس والقديس العظيم الأنبا إبرام زاوية الناعورة – المنوفية

يطلب رهبان دير القديس العظيم الأنبا باخوميوس( الشايب ) بالأقصر نيافة الحبر الجليل الأنبا إقلاديوس …