الإثنين , أبريل 29 2024
الكنيسة القبطية
البابا تواضروس

بالصور: قداسة البابا يدشن كنيسة مارجرجس والقديسة دميانة أوترخت وسط هولندا

الاهرام الكندى
قام قداسة البابا تواضروس الثاني صباح اليوم بتدشين كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس بمدينة أوترخت بوسط هولندا والكنيسة لها أهمية لأنها تقع في الوسط الجغرافي لهولندا وتعتبر ملتقي الطرق ، وكانت العائلات القبطية التي تقع في منطقة رعاية هذه الكنيسة يبلغ 85 عائلة و30 شابا ، وكانت تخدمهم الكنيسة الأم في أمستردام، ولكن بدأت أول خدمة منظمة لهم في المنطقة عندما كان القمص أرسانيوس البراموسي ( نيافة الأنبا أرساني ) يذهب إليهم في يوم السبت الثانى من كل شهر لدراسة الكتاب المقدس ، وكان أول إجتماع فى يوم السبت 15 اكتوبر 1993 فى قاعة مدرسة مؤجرة.
وأستمر الإجتماع فى النمو والنجاح وإزداد عدد الحاضرين حتى طلب الشعب أن يتحول إلى قداس، وإبتداءاً من شهر مايو 1994 أصبحت الخدمة عبارة عن صلاة القداس الإلهى ويعقب القداس إجتماعاً روحياً ومدارس الأحد فى كنيسة مؤجرة.
وفى أول يوليو 1998 تم شراء مبنى كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس والقديسة دميانة الحالى فى أوترخت، وأقيم أول قداس فى الكنيسة يوم السبت 4 يوليو 1998 فى إحتفال كبير وسط فرحة شعب المنطقة وإلتفافهم حول الكنيسة .
وبدأ النشاط فى الكنيسة الجديدة وكان القمص أرسانيوس يصلي القداسات فى يوم السبت الثانى من الشهر وفي أيام الأربعاء من كل إسبوع، وبعد وصول القمص يوسف منصور إلى هولندا في ديسمبر 1998 كان يتناوب معه الخدمة في هذه المنطقة.
وخدم في هذه الكنيسة القس رافائيل حلمي من فبراير 2001 حتي يوليو 2002.
وبعدها خدم القس بيشوي كامل من ديسمبر 2003 وحتي الآن.
وفي العام 2007 تم شراء المنزل المجاور للكنيسة،
وفي العام 2008 تم بناء قاعة للإجتماعات في الحديقة الواقعة بين الكنيسة والمنزل.
وفي العام 2014 تم توسيع صحن الكنيسة بإضافة إحدي القاعات إلي الكنيسة.
تخدم الكنيسة الآن 180 أسرة وعدد من الشباب.

 

شاهد أيضاً

بسبب كاميرات المراقبة.. سيدة ترفع دعوى خلع ضد زوجها في القاهرة الجديدة

كتبت ـ أمل فرج سيدة ترفع دعوى خلع على زوجها أمام محكمة الأسرة، بالقاهرة الجديدة، …