الإثنين , أبريل 29 2024

بالفيديو والصور: كريستيان تطالب المجمع المقدس بالرد على إنقسام اسم الكنيسة الأرثوذكسية

الأهرام الكندى
الانبا يوسف لقد اعلن عن استقلال ايبارشيته في امريكا .و اختار لها اسما جديداً و هو (الكنيسة الامريكية الارثوذكسية للاسكندرية ) و الانبا يوسف قام بحذف كلمة قبطية من كنائسه وايبارشيته مبرراً ان كلمة قبطي تعني مصري ولا تناسب كنيسته الجديدة.
بهذه الطريقة اقباط المهجر لم يعودوا مصريين ولا أقباط بل امريكان ارثوذكس!!
و قد قرر نيافة الانبا يوسف ان العقيدة لن تتغير ولا الصلوات و لكن لن تتم الصلاة بالقبطية و القداسات والاعياد كما هي و فى نفس السياق الانبا يوسف يؤكد علي انها كنيسة ارثوذكسية فقط و يذكر ان نيافة الانبا رافائيل كان مع نيافة الانبا يوسف في امريكا هذة الايام اى ان موضوع الكنيسة الارثوذكسية الامريكية و حذف القبطية منها بعلم نيافة الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس..!!
و الان نحن نطالب الكنيسة و المجمع المقدس و على رأسها قداسة البابا تواضروس الثانى توضيح الامر و هل المجمع المقدس سوف يوافق و يقبل شكل الكنيسة المستقلة التي خرجت عن اسمها وشكلها و هل من حق الكاهن او الاسقف او اى رتبة كنسية ان يتخذ قراراً يتعلق بتاريخ و عقيدة ارثوذكسية بمفردة و بدون مناقشة او قرار من المجمع المقدس!!
ثانياً:- هذا الامر اثار غضب الكثير و كل طرف قام بتفسيرة على حسب ما يرى من جهة نظرة ..البعض فسر انها سوف تكون بداية للانقسام و الاخر فسر ان الاسقف سوف يتخذ ايبراشيتة حكراً لة و يفعل بها كما يشاء حتى ان وصل الامر بالاستقلال بنفسة و بشعبة فقط و الاخر فسر انها سوف تعمم على كل كنائس المهجر مستقبلياً و سوف يكون هناك مسمى الكنيسة الارثوذكسية الاسيوية و الاوربية و الهندية الارثوذكسية و الاسترالية الارثوذكسية ..الخ و الاخرون فسروا تفسيراً اخر ان بابا الاسكندرية يكون تحته كنائس منفصلة وايمان مختلف ويرسم كرادلة وبطاركة وتفقد الكنيسة القبطية وحدتها التاريخية.
و من جانبنا نتسأل ختم كنيسة ايبراشية الانبا يوسف التى قرر انها كنيسة ارثوذكسية امريكية سوف يحمل هذا المسمى؟؟ و خالى من جملةcoptic orthodox؟ الذى يمنح و يكون تحت اسم بطرياركية الاقباط الارثوذكس .فنرجوا من الكنيسة و قداسة البابا و السادة الاساقفة الموقرين بالمجمع المقدس بالتوضيح لاثارة البلبلة و الاقاويل و التشتت و توضيح الامر .
مؤسس و مسئول الحركة :-
مهندس / نادر صبحى سليمان

شاهد أيضاً

مأذون يطعن رجلا حتى الموت أمام طفلته في إمبابة في واقعة نادرة

كتبت ـ أمل فرج أقدم مأذون بمنطقة إمبابة بارتكاب واقعة مأساوية، غير مسبوقة كونه مأذون؛ …