الجمعة , أبريل 19 2024
عمر الشريف

إصابة الفنان عمر الشريف بالزهايمر ومدير إعماله لم يعد قادر على العمل .

عمر الشريف

الأهرام الكندى
اعلن مدير اعمال الفنان المصري العالمي عمر الشريف الثلاثاء اصابة الممثل الذي اشتهر بدوره في فيلم “لورانس العرب”، بمرض الزهايمر، مؤكدا انه لم يعد قادرا على العمل منذ “عدة اشهر”.

وصرح ستيفن كينيس، مدير اعمال عمر الشريف (83 عاما)، لوكالة فرانس برس عبر الهاتف من لندن “تم تشخيص إصابة (عمر الشريف) بمرض الزهايمر منذ فترة”، دون تحديد تاريخ التشخيص.

واضاف ان الممثل المصري “غير قادر على القيام باي عمل فني منذ عدة اشهر”.

وافاد كينيس ان الممثل العالمي مقيم “في مصر” دون اعطاء مزيد من التوضيحات حول مكان اقامته او هوية من يرعاه.

ورفض طارق، الابن الوحيد لعمر الشريف، التعليق على مرض والده حين اتصلت به فرانس برس مكتفيا بالقول “انا في كندا. ولا اريد التعليق على الامر”.

وقبل انطلاقه للسينما العالمية، شارك الشريف في عشرين فيلما مصريا في الفترة من 1954 حتى 1962.

وانطلق الى الشهرة العالمية عندما لعب دور “الشريف علي” في الفيلم البريطاني “لورانس العرب”.

وحاز اداء عمر الشريف في “لورانس العرب” على ثناء النقاد، ورشح للفوز بجائزة الاوسكار لأفضل ممثل في دور مساعد، ليكون بذلك اول ممثل عربي يُرشح للاوسكار. وفاز عن نفس الدور بجائزة الكرة الذهبية،

لكنه وصل الى القمة في السينما العالمية بلعب الدور الرئيسي في فيلم “دكتور جيفاغو” في العام 1965. وفاز عن دوره في الفيلم بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثانية لكن هذه المرة كأفضل ممثل في دور رئيسي.

ولد عمر الشريف في الاسكندرية واسمه الحقيقي ميشال شلهوب، من اب لبناني وام لبنانية-سورية، لكنه اعتنق الاسلام في العام 1955 ليتزوج من الممثلة المصرية فاتن حمامة التي انجب منها ابنه الوحيد طارق. ولم يتزوج الشريف مجددا بعد انفصاله نهائيا عن فاتن حمامة في العام 1974.

واقام عمر الشريف لسنوات طويلة خارج مصر متنقلا بين عدد من المدن الاوروبية حتى عاد واستقر في مصر مطلع تسعينات القرن الماضي.

ومن اشهر افلامه في السينما المصرية “صراع في الوادي” و”صراع في الميناء” و”اشاعة حب” و”في بيتنا رجل” و”نهر الحب” و “سيدة القصر”.

شاهد أيضاً

التحقيق مع مسئول بالجمارك ..ثروته تتخطي ال 200 مليون جنية

حصلت “ذات مصر” على وثائق ومعلومات من مصادر قضائية بارزة، تكشف عن قيام جهاز الكسب …