الأحد , أبريل 28 2024
محمد فتحى

من خفايا الحضارة المصرية القديمة : الجزء الرابع ( ج 4):

 

محمد فتحى
محمد فتحى

بقلم .. محمد فتحى

• عرف عالم الفلك المصرى القديم أن الكواكب تدور حول الشمس وأطلق عليها “النجوم التى لا تهدأ” وذلك رغم أنه لم يكن هناك تليسكوب ولا عدسات مكبرة.
• كان المصرى مخلصا جدا لمصر وكان يسميها “تامريت” أى أرضى المحبوبة، وعمره ما فكر يهجرها أو يشكك فى عطائها وإنما كان يبذل كل جهده فى تطويرها وإحيائها.
• أثبتت الحضارة المصرية القديمة أنها أعظم حضارة إدارية تحترم العامل فى التاريخ الذى كان يأخذ إجازة يومين فى الأسبوع المكون من 10 أيام.
• قاس المصريون القدماء ساعات اليوم بالساعة المائية “الالابستر” الموجودة فى المتحف المصرى، لكن لم يذكر فى نقوشه عددها إنما قسمها إلى لحظات، فكان يستيقظ عند شروق الشمس، وعند الظهر كان يعتبرها لحظة أكبر قوته، وعندما يحل المساء يقول “رع يحارب الأعداء” ورع هى الشمس حيث فسر اختفاءها بأنها تذهب لتحارب قوى الظلام.
• كان للمصرى يومان للنحس لا يخرج من بيته فيهما، الأول: هو اليوم الذى تعارك فيه حورس مع ست الشرير، والثانى: هو الذى تنشر فيه “سخمت” ربة الرعب والحرب والمنازلات العسكرية الأوبئة فى العالم.
• ظهر التقويم الصحيح الذى قسم السنة إلى 365 وربع يوم فى الحضارة القبطية المصرية، وأطلقوا أمثلة يعرفون من خلالها وهو ما لم يفعله المصرى القديم لكن نلاحظ تقارب أسماء الشهور مع اللغة الهيروغليفية القديمة مثل:
3. برمودة دقى بالعامودة حيث يقومون بفصل القمح عن القشر.
4. كيهك صباحك مساك تقوم من فرشك تحضر عشاك حيث تقل ساعات النهار فى هذا الشهر وتزيد ساعات اللليل.
1. هاتور أبو الدهب المنثور أى الشهر الذى يبدءون فى نثر القمح فيه.
2. طوبة يخلى الشابة كركوبة وهو شهر البرق والرعد والطقس الجاف.
بقلم : محمد فتحى – مرشد سياحى

شاهد أيضاً

المغرب

الــملــصـق المسرحي لمن ؟

نــجـيـب طــلال مـفارقات: أشرنا ما مرة، بأن هنالك ظواهر تخترق جسد المشهد المسرحي في المغرب، …