الجمعة , مارس 29 2024
محمد حسنين هيكل
محمد حسنين هيكل

الأهرام تنشر الحوار الذى أثار ضجة كبيرة لقاء هيكل مع صحيفة السفيراللبنانية

كعادة الأستاذ محمد حسنين هيكل عندما يتحدث يشعرك بأنه “طبيب” يحترف اكتشاف الداء ويمتلك مهارة وصف الدواء.. وعاد الأستاذ ليطل علينا هذه المرة في حوار مطول أجراه معه الأستاذ طلال سلمان “هيكل لبنان”، رئيس مجلس إدارة وتحرير صحيفة “السفير” اللبنانية”.

لقاء قمة بين عملاقين في عالم الصحافة والسياسية، رسم خريطة لأزمات المنطقة من شرقها إلى غربها وقدم أجوبة كافية ووافية لما يدور في ذهن المواطن العربي من أسئلة ملامح المستقبل، وفجر قنابل مفاجآت عن أنظمة باقية وأخرى إلى فناء.

تحليل شخصية أوباما

بداية الحوار كانت من أقصى الغرب بسؤال حول رأي الأستاذ في الرئيس الأمريكي باراك أوباما صانع سياسات العالم نظرًا لموقع كرئيس لدولة عظمى دون منازع تمتلك دفة القرار السياسي في العالم.

وجاء تقييم “هيكل” للرئيس الأمريكى، انطلاقًا من خطابه أمام جامعة القاهرة سنة 2009 ثم الانطباعات التي تكوّنت لديه بعد ولايتين له:

وقال الأستاذ في بداية الحديث، ألم أكن على حق في ما قلته يومها؟ أنه خطيب مفوّه، لكن تكوينه ضده، أصوله ولون بشرته، وموقع السود في النظام الأمريكي.

وأضاف سائلا.. بماذا يتحدى أوباما الكونجرس؟ علينا التمييز بين أن يختلف مع الكونجرس ويمارس اللعبة في إطار نصوص معينة أو بين أن يتحدى الكونجرس، أنا لا أراه يتحدى الكونجرس وقد اقتربت ولايته الثانية من نهايتها.

واشار في سياق حديثه إلى الاتفاق النووي مع إيران، بقوله: سيمر الاتفاق، سيحدث الكونجرس ضجيجًا كبيرًا حوله، ولكنه يبقى من اختصاص الرئيس وإدارته، لا يمكن في أمريكا أن يتم توقيع اتفاق ولو بالحروف الأولى ضد إرادة الكونجرس، حيث إن هناك دائمًا توافقًا بين الكونجرس والإدارة في هذه المسائل.

التحدي الوحيد الموجود في المنطقة بالنسبة إلى السياسة الأمريكية هو إيران، فالعالم العربي كله كما نرى! وفي تركيا من هم مثل رجب طيب أردوغان لا يُبنى على مواقفهم، هذا هو التحدي الوحيد، حيث لن ترضى أمريكا عن طيب خاطر بنظام كالنظام الإيراني أن تقر بوجوده كحقيقة واقعة وهي لا تملك حلًا آخر! ولكنه لن يكون النظام الأفضل بالنسبة إليها.

سلاح الاقتصاد

استمر الأستاذ هيكل في حديثه عن أمريكا وإيران، لو كان هناك «سلاح اقتصادي»، قد يؤذي إيران لكان آذاها في السنوات التي اشتد فيها الحصار الاقتصادي عليها.

هناك أمر جديد حصل نتيجة المفاوضات بين أمريكا وإيران وهو أن حاجزًا كبيرًا كان قائمًا بين أوروبا وأفريقيا وآسيا وبين إيران قد انكسر من غير محاذير بعد فك الحظر الأمريكى، وذلك برغم أن العداء الأمريكى لإيران سيستمر، وبعد أن وصلوا الآن إلى نوع من الاتفاق لن تضطر دول كثيرة إلى مراعاة الحظر الأمريكى الذي كان قائمًا.

أزمة قرار

لا يمكن أن تأتي بأحد من خارج سياق القوى الحقيقية وتتوقع منه أن يصل إلى التفرد بالقرار، مجيء أوباما هو دليل بحد ذاته على أزمة قرار وأزمة قوى في أمريكا، فليس من الطبيعي أن تأتي برئيس «أسود» وبأغلبية الأصوات في الانتخابات.. فالأغلبية هي للبيض (WASP)، إذا جئت برئيس من أقلية ضدها تمييز تاريخي ولا تملك مفاتيح القوة ومضطهدة فأنت تريده أن يحقق لك هدفًا.

السود حتى هذه اللحظة في أميركا 12ـ 14%، وليست لديهم أي من مفاتيح القوة، وهناك تمييز عنصري بحقهم، القوى الحقيقية في أمريكا لديها هدف في هذه اللحظة.

وبغض النظر عما إذا كان أوباما قد نجح أو فشل فهو لم يحقق الهدف، حتى لو كانت هناك محاولة من قبله بشكل معين فليس معنى ذلك أنها قد تنجح. لا أعتقد أنه غيّر صورة أمريكا كثيرًا وهو أمر صعب للغاية بالنسبة له.

الصدمات المتوالية

الذي يغير أمريكا هي الصدمات المتوالية في فيتنام وإيران وأماكن أخرى، موجهًا حديثه إلى رئيس تحرير صحيفة السفير اللبنانية.. تسألني عن الدليل؟ أعطني دليلًا واحدًا أن أوباما غيّر سياسة في منطقة ما.

نتكلم هنا عن تغيير حقيقي وليس لعبة العلاقات العامة في الشكل (كيف يدخل أوباما ويفتحون له الأبواب ويتراقص في مشيته وهو طويل، ويتكلم بثقة.

تقدم الولايات المتحدة، نفسها أمام الخارج بوجه آخر يمكن أن يكون مقبولًا في العالم، بأنه ليس لديهم تمييز عنصري ومشاكل إنسانية من هذه الطبيعة.

فشل الولايات المتحدة

فشلت سياسة الاحتواء الأمريكية السابقة، ما غيّر الأوضاع ليس أوباما، بل ما غيرها هو أن كوبا وقفت وإيران وقفت، فلم يصل رئيس في أمريكا إلى السدة واتخذ خيارات جديدة وغيّر الأوضاع، بل كان يأتي «الرئيس» ويجد أمامه حقائق مختلفة تسقط خياراته القديمة، يمكن أن نقول إن الحصار الذي كان مفروضًا على إيران سيخف، لكن الحرب على النظام في إيران، وإن لم تعد موجودة في الشكل الذي كانت عليه سابقًا، ما زالت مستمرة.

والإيرانيون يدركون ذلك، تراهن أمريكا على تحولات انفتاحية داخل النظام الإيراني، لكن النظام الإيراني لم يفعل مثلما فعلناه في مصر، حيث قرر السادات ليلًا السفر إلى تل أبيب وركب الطائرة في الصباح فكان ظهر اليوم التالي في مطار بن جوريون، هذا أمر لم يفعله ولن يفعله أحد غيره.

زيارة الأستاذ لطهران

في سياق حديث هيكل عن الاتفاق النووي مع إيران، سرد تفاصيل زيارته لطهران وعلاقته بنظام الشاه.. أوّل زيارة لي إلى طهران كانت سنة 1951 أيام مصدّق، وعرفت الشاه وعرفت أشرف (شقيقة الشاه)… ثم عرفت الخميني والخامنئي ورفسنجاني وخاتمي الذي تكرم فزارني في برقاش.

وفي تقديري أن علينا ألا نبالغ في مدى تأثير الاتفاق النووي، هو مهم جدًا ولكن أمريكا لن تترك العالم كله يجري مباشرة إلى إيران بل تريد أن تتصل مع إيران علنا بقدر معلوم لكنها لا تريد لأحد غيرها أن يتصل.

ما تمثله إيران هو الطموح المستقل الذي وصل إلى حد المعرفة النووية (وتباعا السلاح النووي)، وهذا غير مقبول من أمريكا.

هناك فرق بين أن تتعامل لفترة مع حقائق تدرك أنه ليس بإمكانك أن تغيرها الآن، ولكن تتعامل معها مع افتراض أنك قد تكون قادرًا على تغييرها في مرحلة لاحقة.

نجاح النموذج

فلو نجح النموذج الإيراني ورُفع عنه الحصار وتركته ينمو، تكون الخطة قد فشلت، وما تقوم به أمريكا اليوم هو أنها تشغل إيران إلى أن تكون قد استولت بالكامل على سوريا، وتشغل إيران إلى أن تكون قد استولت بالكامل على الأردن.

العامل النفسي يلعب دورًا وقد بات الجميع يخاف من إيران وفي هذه الحالة تسقط كل التحفظات.

موقف السيسي

والمعركة تدور حاليًا في مصر حول ما إذا كان ينبغي الانفتاح على إيران، والرئيس عبدالفتاح السيسي يستمع ويهتم ولكن هناك محاولات لكي لا يحصل التقارب أو الانفتاح.

الدول القوية قد تقوم ببعض الأشياء التي تستسهل أن تقدم عليها هي، ولكن لا تسمح لك أن تفعلها أنت، فهي قد تسمح لبعض الدول التي يمكن أن تسيطر عليها أن تقدم على ذلك، ولكن أن تقوم بها أنت، ثم غيرك، ثم ثالث ورابع وتكر السبحة، فهذا لن يكون مقبولا.

إسقاط النظام

لم ينتهِ التناقض الإيراني الأمريكى، ولن ينتهي بوجود هذا النظام في إيران.

فإما أن يتغير النظام فيها أو يتم إسقاطه، فأمريكا أمام نظام في إيران رافض للهيمنة وملاصق لروسيا وللصين، وهو في منطقة وموقع جغرافي يشكل نقطة ارتكاز مشرفة على روسيا والصين وتركيا… يمكن أن تقبل الولايات المتحدة بترتيبات في هذه اللحظة، ولكن لن ينتهي عداء أمريكا مع هذا النظام مهما كان، إلا إذا غيّر النظام طريقته أو غيرت أمريكا مطالبها منه.

التناقض الحالي بين الاثنين أكبر من أن يحل، ولن توفر واشنطن أي قيد تقدر أن تفرضه على تمدد النووي الإيراني.

ليس هناك فترة اختبار بين الاثنين كالعلاقة بين ولد وبنت في فترة الخطوبة، نحن هنا أمام علاقة قوة: هل تستطيع أمريكا أن تقبل بقوة في المنطقة قادرة على الانتشار والتأثير خارج حدودها ولا تكون حليفة لها؟… أن التناقض بين الدولتين كبير جدًا ويجب أن يغير أحدهما طبيعته.

هل ستغير الثورة الإيرانية رأيها في مفهومها للاستقلال؟ ولو تواضعت أمريكا قليلا أو لو روّضت إيران تنتهي المشكلة، ما نشهده اليوم هو الاستمرار للوضع الذي جاء بعد الثورة الإيرانية، والحيرة بين إمكانية احتواء الثورة وهي ترفض أن تُحتوى، وبين ضربها، وهذا أمر لا يقدر عليه أحد ولا يرغب فيه أحد، فلا يستطيع أحد أن يتحمل حربًا في هذه الظروف.

هناك طرف متمرّد وطرف آخر يريد أن يروّضه وهنا تدخل في صراع دون أن «يمسكوا في هدوم بعض»، وإذا جلسوا إلى الطاولة فهم قد جلسوا لطرح موضوع محدد، هناك دولة محورية بين 5+1 وهي واشنطن، فهل تستطيع أمريكا أن تقبل في هذه اللحظة نظامًا ثوريًا خارجًا على طاعتها ويمارس سياسة مستقلة؟

إيران بعد الاتفاق

وحول مستقبل عقب الاتفاق.. قال الأستاذ: أمريكا لن تقبل بوجود أي نظام في إيران يسمح بوجود دولة قوية، فإيران وتركيا تشكلان قاعدة المواجهة الأمريكية الأمامية مع روسيا، بصرف النظر عما إذا كان في روسيا قيصر أو زعيم شيوعي.

في العودة إلى التاريخ والجغرافيا، تشكل روسيا خطرًا حقيقيًا على أوروبا، ويتحسب الأمريكيون من روسيا بحد ذاتها وليس من النظام الشيوعي فيها، هزيمة أمريكا في إيران ستكون مدوّية، كما كان لوقع سقوط الشاه والعائلة البهلوية، ثم أن فشل أمريكا حتى الآن في تطويع الثورة الإيرانية أو استبدالها بنظام آخر يضعها أمام نزاع خطر قد يدخل في مرحلة يقلم فيها الطرفان أظافر بعضهما بعضا، ويصعب على واشنطن أن تقبل بنظام قوي في إيران، هذه مسألة في غاية الأهمية.

الاتفاق سيجعل إيران أقل شعورًا بالعزلة؛ لأن الغرب قد نجح، ولو بالفوضى، في أن يجعل العراق بؤرة عزل لإيران، وسوريا كانت تشكل نقطة ارتكاز لإيران في المنطقة… أما اليوم فإيران وحدها في الإقليم وليس لديها حلفاء طبيعيون لما تمثله الآن، ولا حتى تركيا.

بقاء “حزب الله”

أما الحركات والتنظيمات التي تعتمد عليها، فكلها ضعيفة. يشكل «حزب الله» قوة كبيرة في لبنان، ولكن لبنان كله (مع احترامي لكم) له حدود في التأثير، فكيف إذا كانت سوريا مدمرة بهذه الطريقة التي هي عليها اليوم؟ وإذا كان العراق يعيش أو يموت بالطريقة التي نشهدها، نحن أمام مأزق حقيقي، فلا تحمل الناس أكثر مما تطيق.

صحيح أن لدى السيد حسن نصر الله إشعاعًا معينًا في لبنان وخارجه، لكن لا تحمّله أكثر مما يطيق، فليست لديه القدرة على التحرك والحركة خارج حدود لبنان.. صحيح أن لديه سمعة جيدة، ولكن السمعة لا تشكل بحد ذاتها قوى تقاتل على الأرض، قتال «حزب الله» في سوريا هو للدفاع عن نفسه، وليس في معركة إثبات نفوذ، إذن فهو بحالة دفاع عن النفس في سوريا لأنه مستهدف، فمن يريد أن يضرب إيران اليوم يحاول أن يقص أجنحتها في أي مكان لديها فيه نفوذ.

وقتال «حزب الله» هو من أجل بقائه ودفاعا عن نفسه وعما يمثله في لبنان، وهذا ما يؤكد مشروعيته في أنه يقاوم، وليس في أنه جزء من مشروع إيراني، إيران قد تستفيد من ذلك، وكذلك مصر رغم أننا لا نعترف بذلك، فنحن نستفيد من كل بؤرة مقاومة معطِّلة لتسوية شاملة في لحظة ضعف العالم العربي وتهاويه بهذه الدرجة.

طي الملفات

واستبعد الأستاذ محمد حسنين هيكل طي جميع الملفات عقب توقيع الاتفاق وفتح الملف النووي وحده، لقد فتحت كل الملفات، والموقف الأمريكى يهتم بإيران أكثر من اهتمامه بما حولها، إيران مثل مصر، دولة حقيقية وجدت على أرض محددة عبر التاريخ وبقيت في الموقع نفسه دون تغيير، وتحمل في تكوينها حضارة طويلة وقوة. وعندما تكون الطريق إلى إيران مفتوحة، فسيدخل فيها الأمريكيون إلى آخر مدى.

الشيخ راشد بن مكتوم كان شاطرًا في هذه المسألة وكان مستعدًا أن يضرب من يحاول الاستهانة بإيران، هناك حقائق في الجغرافيا، فالسعودية تهيمن على هذا الخليج وهي قوة ترهلت قبل أن تبلغ الشباب، وهناك إيران وتأثير الهند وباكستان، ولكن لإيران التأثير الأكبر في المنطقة.

لقد فتحت كل الملفات بين أمريكا وإيران، وقد لامسوا المواضيع من دون أن يجدوا لها الحل، كل من لديه مصالح متشابكة يدخل إلى المفاوضات وقد وضع أجندة بالمواضيع المطروحة، وهي تتضمن تلك التي لها أولوية في هذه اللحظة.

عبدالناصر وكاسترو

رأينا العقوبات والحصار في مصر خلال عهد عبد الناصر، وكذلك واجهت كوبا هذا المصير، إيران تتعرض لما تعرضت له كل حركة تمرد في وجه الهيمنة الأمريكية، ذلك حصل لعبد الناصر وحصل لكاسترو وللصين وآخرين كثيرين، وإيران تعلمت من تجربة الآخرين ودرست تلك التجارب جيدًا، ولن يعيد أحد تجربة ما قام به السادات في مصر فينقلب على ذاته، ونتيجة تجربة السادات وحسني مبارك واضحة أمام الجميع.

ليس هناك أقوى من شعب على أرضه مع حضارة مستمرة، الإيرانيون لم يفعلوا سوى أنهم كانوا أنفسهم، هناك حضارة فارسية على هذه الأرض وفي هؤلاء الناس، وهذا ما له قيمة كبيرة، فمصر مثلا وبرغم كل ما أصابها مارست هذا الأمر في فترة ما.

وحول الأبعاد العربية في هذا الأمر وتأثير دول الجوار وما إذا كانت باكستان نقطة ارتكاز في الأمر.. قال الأستاذ: في نقاط الارتكاز بالمنطقة، باكستان ليست نقطة ارتكاز بل هي نقطة وجود فقط.

فلا يكفي أن تحتل أمريكا بلدًا ليكون نقطة ارتكاز، نقاط الارتكاز (pivots) في المنطقة هي تركيا إلى حد ما وإيران إلى حد ما والهند إلى حد ما، أما باكستان فلديها مشاكل كثيرة وخطيرة، أما الدول العربية، فمصر مشغولة ولا يوجد هناك تحالف عربي يمكن أن يحل محلها في الدور الذي يمكن أن تلعبه، والسعودية ودول الخليج تتصرف بطريقة متخلفة.

النظام السعودي غير قابل للبقاء

وإذا عدنا إلى أساس الموضوع فإنني أشك كثيرًا في أن تتخطى السعودية أزمتها، ولكن لا أعرف كيف ستكون النهاية وكيف ستتطور الأزمة، الملك سلمان ليس حاضرًا بما يكفي، وجيل الصغار متكبرون ويأخذهم غرور القوة.

النظام السعودي غير قابل للبقاء، أما البدائل فلا بدائل! ولا أحد عنده سلطة تخوله أن يكون البديل، هناك مشكلة حقيقية وهذا هو ما يبقي السعودية.

الجيش يتحكم به هم أمراء الأسرة، هم أذكياء إلى درجة أن الوحدات الرئيسية في الجيش هي بقيادة أمراء، هل هناك من يملك المصداقية المطلوبة؟ لا أدري، كلهم يتساوون ولا أحد يظهر أنه البديل، حالة الصراع الموجودة هي مع البرجوازية الناشئة.

تقسيم العراق وسوريا

انقل حديث الأزمات بين هيكل وسلمان، إلى الوضع العربي وعن سوريا التي تقلق أوضاعها المضطربة الجميع… فقال هيكل:
سوريا لم تكن مركزًا لدعم بؤر المقاومة في المنطقة، بل حاولت أن تفيد منها لمصلحتها، إذا تحدثنا عن مشروع تقسيم في سوريا فذلك يعني أننا نتحدث أيضًا عن مشروع تقسيم في العراق، وتأثيرات ذلك في شبه الجزيرة العربية كبيرة جدًا، ولا أظن أن الامريكيين يريدون ذلك، ما يريدونه هو أن يتخلصوا من النظام الحاكم حاليًا وان يأتوا بنظام يناسب مصالحهم (وليس مصلحة إيران بطبيعة الحال).

العراق الحالي كان اختراعًا جديدًا، والقوى التي أنشأته لم تعد تهتم فيه اليوم وتركته لأهله الذين يرغبون في الحفاظ على التماسك الداخلي فيه، والأكراد المشكلة الأكبر فيه، وهم جادون في محاولتهم لتحقيق مطالبهم فيه بصرف النظر في ما إذا كانت محقة. هناك قاعدة للدولة الكردية وهي موجودة على أرض موجودة، وسيكون في منتهى الصعوبة أن تمنع قيام الدولة.

وإذا استطعت أن تمنعها فستلقى مقاومة كبيرة من الأكراد لفترة طويلة. والحقيقة أن للأكراد الحق في أن تكون لهم دولة تمثل قوميتهم بلغتها وعاداتهم وتقاليدهم وثقافتهم، ولو تركهم العرب ليقيموا هذه الدولة فسيقاومها آخرون (تركيا وإيران).

غرق المملكة في مستنقع اليمن

لا أعرف كيف ومتى ستنتهي المصائب التي يقع فيها العالم العربي، والكارثة أن كل ذلك يحدث في انشغال مصر.

سيغرق السعوديون في مستنقع اليمن، عندما تدخّل جمال عبد الناصر هناك كان يساعد حركة تحرر فيها وليس لديه حدود ملاصقة لها، أما السعوديون فلديهم باستمرار مطالب من اليمن ولقد استولوا على محافظتين فيها، اليمنيون مساكين وفقراء السعودية ستغرق حتمًا في دخولها في حرب مع اليمن ولكنها حذرة جدًا، فالقبائل يعرف بعضها بعضًا جيدًا، ولن يتوغل السعوديون في الداخل اليمني سيواصلون الضرب من الخارج، وهم يعرفون المصائب الموجودة هناك.

الموقف الإماراتى

السعودية ودول الخليج أضعف من أن تشاغب على الاتفاق النووي، ولكن يمكنها أن تشكو إلى الأمريكيين وتعاتبهم وهم يعتبرون توقيع الاتفاق خيانة لهم. الاماراتيون اتخذوا موقفًا إيجابيًا حتى الآن، ولكنني سوف أستغرب أن تقوم السعودية بالأمر نفسه، ثم أنه علينا أن ننتظر تصرفات هذه الدول وليس مواقفها المعلنة، كلهم يتساوون في الخوف من إيران، وقد قامت دول الخليج بالتحريض على إيران في الفترة الأخيرة والتشكيك في نياتها.

إذا أكملت أي دولة دورة تخصيب اليورانيوم يكون لديها القدرة على صناعة القنبلة النووية خلال 6 أشهر، ما قامت به إيران هي انها تعهدت ألا تطور سلاحًا نوويًا وقد امتلكت المعرفة النووية، هناك دول في الخليج (الإمارات وقطر) تبرز في محطات معينة أن لها علاقة في تمويل ودعم التكنولوجيا في مجالات مختلفة، ولكن يبقى هناك فرق بين أن تشتري التكنولوجيا وتستخدمها دون القدرة على استيعابها وبين أن تستوعبها.

عقول الحكام

وفى سياق المقارنة بين الدول العربية وإيران.. استطر الأستاذ، الدول هي التي تصنع عقول الحكام وليس العكس؛ لأن المجتمعات هي التي تترك أثرًا.

هناك من كان وضعه أسوأ منا وهي ألمانيا، فقد تقسمت ودمرت وتبهدلت بعد الحرب العالمية الثانية، ولكن كان لدى شعبها نواة الإرادة المستقلة، مشكلتنا في العالم العربي أنك لا تجد بين المسئولين من لديهم الإرادة لصنع تاريخهم، المنطقة الأغنى هي الخليج، والمنطقة الأهم وهي مصر والشام عندها مشاكل كثيرة، أما المغرب العربي فهو غارق في مشاكله و«زهقان» من المشرق العربي… فأين يبقى الأمل؟ في السودان؟

العالم العربي دخل الفراغ

لقد دخل العالم العربي كله في فراغ، هناك فكرة انهارت وهناك قوى إقليمية ظهرت، لم تظهر لدينا قوة بديلة أو فكرة بديلة، ولكي يبادر أحدهم عليه أن يتمتع بإمكانية القبول أو مصداقية القبول، ولا يملك أحد المصداقية المطلوبة في العالم العربي، أبدًا المصداقية تائهة في مكان ما وهي خارج العالم العربي، كلهم يتكلم بكلام جيد ولكن لا أحد منهم يعني ما يقوله، ولا يملك أحد تشخيصًا حقيقيًا للمنطقة أو لأحوال العالم من حولها.

في إيران هم قادرون على أن يفهموا ما يجري في العالم ومن حولهم، لقد استطاعت الثورة الإيرانية أن تأخذ ثوابت الثقافة والحضارة الفارسية باستمرار، هناك أمة كانت تتقدم واستمرت في ذلك وكان الانتقال سلسًا، وهذا أمر يمكن أن يحدث في بلدين، عندنا هنا في مصر، وفي إيران، وإلى حد ما تركيا طبعا، فهذه أوطان حقيقية والباقي كله يشكل فسيفساء بين أوطان حقيقية، مرجحًا أن تستغرق مرحلة انتهاء الفوضى التي تشهدها المنطقة ما بين 12 و15 سنة.

تأثير الإخوان

وفى ظل حديث الأزمات التي تشهدها المنطقة تطرق الأستاذ إلى جماعة الإخوان.. واعتبر أن التنظيم تتتجدس قوته في أنه ورث التنظيمات الصوفية، الطرق الصوفية لها نفوذ قوي في مصر، حسن البنا كان صوفيا، وهو استخدم البنية التحتية للصوفيين، حسن البنا وفي مكتبي في «أخبار اليوم» سلمني البيان ذاته الذي جاء فيه أن المتطرفين في التنظيم ليسوا إخوانًا وليسوا مسلمين.

التنظيم (الإخوان) متأثر بالطرق الصوفية ولكن هذا التأثير هو الذي يجعل له جذورًا في مصر، الناس في مصر عندها عشق للدين، وهناك يسار حقيقي في مصر، هناك أحزاب في مصر وعندها برامج سياسية وخصوصًا الوفد له برنامج، ويمكن أن يقوم ائتلاف.

وصف الحالة المصرية

وعلى صعيد الوضع المصري وملامحه قال الأستاذ: مصر تمشي إلى مستقبل ما، أنا أرى أن أحوال مصر لا بأس بها، هناك «اقتصاد مأزوم» ومرهق جدًا، التعليم ليس مدمرا تماما، أنا أخشى من الأحكام المطلقة، التعليم ليس مدمرًا إلى هذا الحد، التعليم الخصوصي طول عمره موجود، من يأتي بالمعلم الخصوصي هو من طبقة معينة، النظام التعليمي معمول لاستيعاب 6 ملايين واليوم يتم تحميله من 30 إلى 35 مليونًا، من دون تحديثه بذريعة أن نصف علم أفضل من جهل كامل، النصف الجاهل كارثة.

أنا أراهن على أنه في التصنيع ليس بالضرورة أن نحتاج إلى مستوى علمي معين، الوظائف العامة في الدولة لا تتحمل أكثر من 9 أو 10 ملايين، علينا الاتجاه إلى التعليم المهني لغايات واضحة مثل الصناعة والتجارة والسياحة والخدمات. عليك أن تخلق وظيفتك، استنفدنا الوظائف العامة، لازم نسلم أن مصر كلها في أزمة، وهي في مرحلة الانتقال من حال إلى حال، أنت أمام بلد لا يزال يدعي أنه كويس وهو مفلس.

فلسطين تجسد تردي الوضع العربي

انتقل الحديث إلى قضية الأمة العربية فلسطين.. واعتبر هيكل أن فلسطين تجسد تردي الواقع العربي، ومن باب الطرافة لا أكثر، أستذكر أنني ذهبت مع أحمد بهاء الدين مرة للقاء القائد الراحل ياسر عرفات في تونس، وكان معنا إدوارد سعيد على أساس أنه خبير في المجتمع الإسرائيلي، وهذا تخصصه، وطلب إلينا «أبو عمار» أن نذهب للقاء محمود عباس (أبو مازن) فذهبنا إليه… ولقد حاول الرجل أن يقنعنا وبحماسة، بأن المجتمع الإسرائيلي ليس كتلة صماء بل فيه كتل وجماعات وتنوعات ويمكن النفاذ منها وسمعناه أنا وبهاء قد أصابنا الاستغراب أمام هذا التحليل.
إسرائيل ميهمنة على المنطقة

وعلى صعيد دولة الاحتلال وموقفها من الاتفاق النووي قال هيكل، إسرائيل لا تتأثر كثيرًا، طالما يعتبر الطرف الأمريكى حمايتها من مسئولياته المباشرة، كانت إسرائيل تراهن على صدام أمريكي مع إيران وهي لا تستطيع أن تتصادم مع إيران، ثم أصيبت بخيبة ما عند توقيع الاتفاق.

وفى رده على سؤال المرحلة العمرية لدولة الاحتلال.. اعتبر أن المرحلة التي يبدأ فيها العد التنازلي لإسرائيل هي عندما يكون هناك عالم عربي قوي، الآن إسرائيل مهيمنة على المنطقة كلها.

الوجود الأمريكي

وسأل رئيس تحرير صحيفة السفير الأستاذ عن وضع أمريكا من الداخل واحتمالية كبر التناقضات في المجتمع، عندما تلملم انتشارها في العالم؟!

وأجاب هيكل.. لن يحصل ذلك. بالمصالح لا أحد يمكن أن ينسحب، أمريكا لم تعد قادرة على الانسحاب. بلد تجارته وموارده الأولية كلها في العالم الخارجي، لا يمكن للولايات المتحدة أن تخرج من عندك ومن عند غيرك ما لم يكن عندك قدرة على التعايش معها من خلال نموذج معين، لنأخذ نموذج إيران، إيران إرادة واحدة، العالم العربي إرادات كثيرة وليس إرادة واحدة.

أما في الأفكار والثقافة فإن النموذج الأوربي العلماني (الفرنسي) هو أقدر على التأثير من النموذجين الأمريكي والروسي، وهو نموذج ثقافي أولا واقتصادي ثانيا، أنه البحر الأبيض المتوسط.

أردوغان تركى عثمانى

في سياق تجسيد خريطة المنطقة السياسية.. رأي الأستاذ أن تركيا إلى المأدبة المتوسطية والأوروبية والأردوغانية، أما عن أردوغان، فكل واحد منا يعبّر في النهاية بطباعه عن طبيعته، كيف تطلب من مخلوق يفترض أن طبعه لا يعبر عن طبيعته وطبيعته لا تعبر عن طبعه أنه تركي عثماني بالتأكيد!

في أي حال، لقد ظلمنا الأتراك، هم لعبوا دورًا مهما في حماية الإسلام وأرض الإسلام بعد انهيار العصر المملوكي، محمد على من داخل الإسلام كان فريدًا في بابه.

لا خوف على مصر

وعاد السؤال عن مستقبل مصر في ظل تلال المشاكل التي تجتاح المنطقة فأجاب هيكل: «ليست هناك رؤية واضحة بالنسبة إلى ما ستكون عليه مصر مستقبلا، ولكنها بدأت تستعيد توازنها حيث أن فترة الفوضى التي سادت في مصر بعد حكم السادات ومبارك قد انتهت، والمصريون اليوم مرهقون بما يواجههم ويتخيلون أن هناك إنقاذًا سيأتي من العالم العربي، لكن لا مفر أمامهم من أن يعتمدوا على أنفسهم.

المصريون يرفضون “داعش”

وفى ظل انتشار تنظيم “داعش” واحتمالية ولوجه إلى القاهرة.. جزم الأستاذ بقوله: لا خوف على مصر، «داعش» لا تعيش في مصر، طبيعة مصر مختلفة. هناك جماعات إرهابية خطرة موازية لداعش لكن التنظيم لم يصل إلى هنا، ولا ينجح «داعش» في مصر، لقد نجح الإخوان مثلا، كحركة محلية. داعش وزعيمها أبو بكر البغدادي لا أحد يقبل بهما في مصر، حسن البنا ممكن أما البغدادي فلا أحد يقبل به.

الإمبراطوية الإنجليزية

في رده على سؤال يتعلق بالمقارنة بين الإمبراطورية الإنجليزية والأمريكية رد بسرعة: لا، أبدًا إنجلترا هي أعظم وأكبر في النفوذ والاقتصاد والتحول والعصر الصناعي، هي نشأت في وقت مثالي. فترة التجارة والصناعة والبحر، لا إمبراطورية وافقت زمنها وعصرها بقدر الإمبراطورية البريطانية، أمريكا قوية جدًا لكن «ده كلام ساكت» كما يقولون.

الحقيقة أن الإمبراطورية الحقيقية في التاريخ بعد الإمبراطورية الرومانية هي الإمبراطورية البريطانية.. لكل إمبراطورية نهاية بالسيطرة ولكن ليس بالنفوذ، الإمبراطورية البريطانية باقية بقوة ما دامت اللغة الإنجليزية باقية، الإنجليزية صارت لغة التكنولوجيا وهذا من حظهم، الإمبراطورية باقية باللغة، ليس بالضرورة أن تبقى بالقواعد والجغرافيا، لازم نسلم أن الإمبراطوريتين البريطانية والرومانية هما نموذجان مهمان ومختلفان تاريخيا.

الوعاء لكل حاجة هو اللغة، حظ الإنجليز أن الثورة التكنولوجية قد منعت سقوطهم، فالإنجليزية هي اللغة المعتمدة في وسائل التواصل والتقنيات والإعلام واللغة السائدة هي اللغة الإنجليزية. قلت مرة لمارجريت تاتشر: أنتم فقدتم إمبراطورية في الجغرافيا ولكنكم وجدتم إمبراطورية في اللغة، قالت لي: ما أصح هذا الكلام!

روسيا والشرق الأوسط

وحول دور روسيا بمنطقة الشرق الأوسط.. قال محمد حسنين هيكل: «روسيا كانت قد دخلت في صميم الشرق الأوسط، ولُسعت فيه ودفعت فيه خسائر برغم حسن نياتها، ثم انتكست بعد أن خرجت مصر من المعادلة الإقليمية فيه، والآن تقف سوريا عند باب الخروج.

هناك تناقض تاريخي، بين إيران وروسيا، وهناك شك طبيعي روسي، التجربة الشيوعية في روسيا لم تكتمل ولكنها تركت مواريث ثقافية أثرت في أمور كثيرة، ما قام به ستالين وخروشوف أو غورباتشوف أنهم نظروا إلى مطالب روسيا في المنطقة بمقدار قوتها.

والصراع التاريخي بين روسيا وإيران طويل جدًا وكذلك التداخل بينهما، وصيغ التعايش في ما بينهما لم تعش كثيرًا، فالشاه حاول ومن قبله، والروس يرغبون في فترة من غير مشاكل كما يرغبون بسلام مع كل حدودهم (مع أوروبا أو مع الجنوب) لأنهم يشعرون بأنهم يحتاجون إلى إعادة بناء واسعة جدًا، فأحوالهم ليست جيدة.

روسيا لا تزال بلد عالم ثالث، وهي غنية بالموارد، وقد دخلت في ثورة صناعية حقيقية، رغم أنها «عالم ثالث» ولكنها في أفضل حالات العالم الثالث، ولو أن واحدة من جمهورياتها لديها كل مظاهر العالم الأول ولديها قوة، لو امتلكت إيران مثلًا القنبلة النووية فلن يجعلها ذلك دولة من دول العالم الأول».

شاهد أيضاً

أمريكا

المصريون يعلقون على زواج التؤام الملتصق “أهى زوجتين فى زواجه واحدة بدون غيرة “

بدون غيرة وكيد النساء المتمثل فى الزوجة الثانية ، التى وصلت فى بعض الحالات هى …