الجمعة , أبريل 19 2024

الجوازات السعودية تشكل لجان لضبط المخالفين والعقوبة للمخالف 15 سنه سجن والترحيل و10 الآف ريال .

الجوازات

 

شكلت المديرية العامة للجوازات لجاناً إدارية موسمية في مراكز مداخل مكة المكرمة تعمل على مدار الساعة تتولى إصدار العقوبات الفورية بحق الناقلين للحجاج بدون تصريح حج .
ونصت العقوبات على :
– معاقبة كل من يضبط وهو ينقل حجاج لا يحملون “تصاريح حج نظامية” بالسجن لمدة خمسة عشر يوماً وبغرامة مالية مقدارها عشرة آلاف ريال عن كل حاج يتم نقله, مع المطالبة بمصادرة وسيلة النقل البرية بحكم قضائي إن كانت مملوكة للناقل أو المتواطئ أو المساهم .
– وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثانية يعاقب بالسجن لمدة شهرين وبغرامة مالية مقدارها خمسة وعشرون ألف ريال عن كل حاج يتم نقله، وفي حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة وما فوق يعاقب بالسجن لمدة ستة أشهر وبغرامة مالية قدرها خمسون ألف ريال عن كل حاج يتم نقله .
– وفي كل الأحوال يتم ترحيل المخالف إن كان وافداً بعد تنفيذ العقوبة , ويمنع من دخول المملكة وفقاً للمدد المحددة نظاماً .
كما نصت عقوبة نقل المتسللين أو التستر عليهم أو تقديم أي وسيلة من وسائل المساعدة لهم على العقوبات التالية:
– غرامه مالية تصل إلى 100ألف ريال وتتعدد الغرامة بتعدد المخالفين.
– السجن لمدة تصل إلى سنتين.
– الترحيل إن كان المخالف وافداً.
– التشهير بالمخالف.
– مصادرة المركبة قضائياً.
ودعت المديرية العامة للجوازات جميع المواطنين والمقيمين إلى التقيد بأنظمة وتعليمات المملكة واستخراج التصريح الرسمي لأداء الفريضة لمن يرغب أداء فريضة الحج تفادياً للعقوبات التي ستطبق بحق المخالفين لتعليمات الحج بكل حزم, حاثة ضيوف الرحمن القادمين من خارج المملكة إلى التقيد بمواعيد القدوم والمغادرة قبل انتهاء المدة المحددة بالتأشيرة القادمين بموجبها .
وأكدت المديرية أن 30 /11 /1436هـ آخر موعد لاستقبال الحجاج عبر منافذ المملكة البرية, مع التذكير لضيوف الرحمن من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بضرورة حملهم التصريح الرسمي لأداء الفريضة من بلادهم حتى لا يتعرضوا إلى إعادتهم

شاهد أيضاً

التحقيق مع مسئول بالجمارك ..ثروته تتخطي ال 200 مليون جنية

حصلت “ذات مصر” على وثائق ومعلومات من مصادر قضائية بارزة، تكشف عن قيام جهاز الكسب …