الأحد , أبريل 28 2024

من يدفع الضرائب فى مصر ؟

حزب التجمع

يسقط قانون الضرائب

كتب :- محمد العشاوى امين حزب التجمع بالاقصر
تفضلت الحكومة على الموظفين وصغار الممولين بزيادة الإعفاء من ضريبة الدخل من 5000جنية إلى 6500جنية سنوياً ، ليصبح ما يتم إعفاؤه للموظفين والعاملين وصغار الممولين أقل من الحد الأدنى للدخل المقرر للعاملين فى الدولة ..!!
وحرصنا على المساواة – لم تنسى الحكومة أصحاب الدخول الكبيرة فقامت بتخفيض (الشريحة) العليا للضريبة من 25% إلى 5ر22% لمن يزيد دخله عن 200 ألف جنية سنوياً .
يدفع الموظفون ما يصل إلى 20% من الضرائب التى تحصلها الدولة هذا غير ما يتحملون من أعباء ضريبة المبيعات على استهلاكهم المعيشى ، بينما يدفع أصحاب الأرباح ما لا يزيد عن 20% من الضرائب المحصلة ، أما باقى إيرادات الضرائب (60%) تدفعها الهيئات والجهات المملوكة للدولة (هيئة البترول / هيئة قناة السويس/ البنك المركزى / القطاع العام) .
يسقط هذا النظام الضريبى المختل ، الذى يخاصم العدالة الاجتماعية والكفاءة فى تمويل الموازنة العامة، ويحابى الثروات والبهوات ، ولا يستطيع تمويل احتياجات الناس فى الأجر والتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية .
وتظل الدولة تردد .. عجز الموازنة التى لا يمول إيراداتها إلا هيئات الدولة ، والموظفين ، بينما يرتع محترفى تسقيع الاراضى ، والبورصة ، واكتناز الثروات والتهرب ، بلا ضرائب … فمن يدفع الضرائب فى مصر ؟

 

شاهد أيضاً

فن

بلاغ للنائب العام بفتح التحقيق في تعذيب الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر

أمل فرج لم ينته الجدل الذي أحيط بمرض و وفاة الموسيقار المصري الكبير حلمي بكر، …