الأحد , مايو 5 2024
الجالية المصرية بالسعودية

الجالية المصرية بالسعودية تضع وثيقة مبادىء للعمل العام ولم شمل الجالية .

الجالية المصرية  بالسعودية

الأهرام الكندى
وضع أبناء الجالية المصرية بالسعودية وثيقة مبادىْ للعمل العام للجالية المصرية بالسعودية ولم شمل الجالية
واليكم نصها بالكامل
ضربت الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية على مدى عقود طويلة أروع الأمثلة في التكاتف والتلاحم والتكافل، وقد كانت هذه الجالية التي تعد أكبر الجاليات المصرية خارج الوطن، دائما عند الوعد في تبني القضايا الوطنية، وإنكار الذات، وتقديم مصلحة مصر على مطالبها وآمالها وأحلامها المشروعة، وكانت دائما حاضرة ومتفاعلة مع أيام الوطن وأحداثه وحوادثه، وقدمت الكثير من الإسهامات في دعم مصر بالفعل والرأي والنصحية.
وقد مرت الجالية خلال الفترة الأخيرة بالكثير في المنعطفات التي أثرت بشكل سلبي على أدائها وتلاحمها وقدرتها على الاستجابة لتحديات العطاء لأبناء الجالية من المحتاجين ومن أصحاب القضايا والمشاكل، رغم أن الأمر لم يخلو في أي وقت من جهود المخلصين والساعين في كل الأحوال إلى خدمة أبناء الجالية ومد يد العون إلى كل من بحاجة إلى دعم، ولكن تشتت الجهود حال دون أن تكون خدمات المجتمع المدني في الجالية مثلما كانت في أوج عطائها وتلاحمها.
من هذا المنطلق والتفهم الكامل من جانب رموز الجالية وفاعليها لأهمية توحد الجهود سعيا نحو الأفضل لأبناء الجالية، ونحو عودة التلاحم والترابط والتنسيق بين كل من يرغب في العمل العام التطوعي من أبناء الجالية المصرية في المملكة العربية السعودية، فقد اجتمع عدد من رموز الجالية ونشطائها مساء يوم الخميس 10/9/2015م بمزرعة زهور الندى بالرياض، ووقعوا على هذه الوثيقة التي تؤسسس لعهد جديد من التعاون والتلاحم بين كافة أبناء مصر بالمملكة العربية السعودية من الذين يشعرون بأهمية التوحد في هذه اللحظات الراهنة التي يمر بها الوطن والتي تتطلب تكاتف جميع القوى الوطنية داخل مصر وخارجها لدعم مسيرة التنمية والرخاء التي تجري على ربوع الوطن، ولتنسيق الجهود لأداء أكثر فعالية في إسهام المصريون في السعودية في هذه المسيرة، ولأداء أكثر تنسيقا وعطاء لدعم أبناء الجالية العظيمة في المملكة. وقد اتفق جميع الحضور على الالتزام بمجموعة من القواعد والمبادىء التي تحكم العمل العام في الجالية خلال الفترة المقبلة.. وهي:
أن جميع كيانات الجالية من اتحادات وروابط وجمعيات لا تتنافس ولكنها تتكامل في تقديم الخدمات لأبناء الجالية، شريطة أن تكون كيانات وطنية لا تتبنى أي فكر أو أيديولوجية مناهضة للدولة المصرية، أو تؤيد الجماعات الإرهابية التي تتحدى إرادة الشعب المصري وتسعى لهدم الوطن.
تتعاون الجمعيات والاتحادات والروابط والافراد المتطوعين مع وزارة الهجره والمصريين بالخارج
تتعاون الجمعيات والاتحادات والروابط والافراد المتطوعين مع السفاره المصرية بالرياض و القنصليه المصريه بالرياض وجده لخدمه المواطنيين
يتعهد الجميع بنبذ كل ما من شأنه بث الفرقة والتناحر والاختلاف المقيت بين أبناء الجالية وكياناتها، وطي صفحة الماضي وعدم السماح لمثيري الفتن، والساعين إلى الوقيعة أن ينالوا غايتهم في هدم العمل الأهلي العام وكيانات المجتمع المدني بالجالية المصرية بالمملكة.
يؤمن المجتمعون أن أي تجمع من أبناء الجالية يسعى إلى خدمة أبنائها بأي شكل كان وفي أي مجال هو أمر مشروع ومحمود، وأن الشرعية هي شرعية العمل العام، وليست بموجب خطاب من أي جهة تخضع لهوى مسئول
يتعهد المجتمعون بتحقيق أقصى درجات التنسيق والتكامل الممكنة بين نشطاء الجالية وكياناتها الخدمية، سعيا نحو إنجاز أفضل في خدمة أبناء الجالية وقضاياها وأصحاب الحاجات منهم. وتشكيل لجنة مستقلة خارج تلك الكيانات لمتابعة هذا التنسيق ولتكون بمثابة مكتب اتصال يراقب أي خروقات أو حيدة عن هذا التوجه.
يتعهد المجتمعون بالسعي الجاد والحثيث بكل الطرق الشرعية الممكنة، نحو عودة صندوق رعاية المصريين لأداء رسالته النبيلة في خدمة أبناء الجالية، مع تشكيل مجلس إدارة جديد مؤقت من أبناء الجالية الذين يتم الاتفاق عليهم، حتى يتم تشكيل مجلس إدارة منتخب من أعضاء الجمعية العمومية للصندوق.
يتعهد المجتمعون بمساندة جميع القضايا الوطنية في مصر، والعمل على زيادة إسهامات الجالية المصرية بالمملكة في دعم مصر بكافة أشكال الدعم الممكنة. كذلك يتعهد المجتمعون بالعمل معا نحو توصيل صوت الجالية إلى المسئولين في الدولة المصرية لتحقيق مطالب أبناء مصر في الخارج بشكل عام وفي المملكة العربية السعودية بشكل خاص، واستخدام كل الوسائل المشروعة الممكنة للاستجابة لتلك المطالب وتحقيقها.
يؤكد جميع الحضور على إحترامهم وتقديرهم لأنظمة وقوانين البلد المضيف المملكة العربية السعودية وعدم خرق أى من تلك القوانين .
وقد قرر المجتمعون تشكيل لجنة لمراقبة تنفيذ بنود هذه الوثيقة ومدى الالتزام بها ورصد وتسجيل أي خروقات لها ومن ثم عرضها في الاجتماعات التي سيتم تحديدها، وذلك لتقييم التجربة، وتطويرها وتصويبها إذا لزم الأمر.
والله والوطن من وراء القصد ..
(ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين) صدق الله العظيم

شاهد أيضاً

عائلة مسيحية لا تعرف الفرحة فى عيد القيامة بسبب ما حدث لها

وسط احتفال الأقباط بعيد القيامة المجيد هناك منازل قبطية لم يدخلها العيد ولو يسير بجوارها …