الأحد , أبريل 28 2024
قادة الإخوان المجرمين

مصر تستبدل أحكام إعدام قادة الإخوان بالسجن

الضغوط الدولية المتواصلة تجبرها على التراجع

مصر تستبدل أحكام إعدام قادة الإخوان بالسجن

قال عمرو درّاج، وزير التعاون الدولي المصري الأسبق، إن قرار محكمة النقض المصرية، أمس الخميس، إلغاء أحكام الإعدام في حق عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، على رأسهم المرشد العام محمد بديع، هو تمهيدٌ لتنفيذ أحكام بالسجن لمدة طويلة.

وكتب دراج، عبر حسابه الرسمي بموقع فايسبوك: “تنفيذ الأحكام بالإعدام سيجلب ضغوطًا قوية على النظام المصري لا يريد أن يتحملها وهو في هذه الحالة، ونقض الأحكام بالإعدام يوحي للعالم بأنه لا تزال هناك منظومة قضائية عادلة في مصر”.وأضاف، حسب وكالة الأناضول للأنباء: “سيكون هذا النقض سببًا في أن يكون قبول أحكام بالسجن لمدة طويلة أكثر سهولة”.وكانت محكمة النقض، أعلى محكمة للطعون في مصر، قضت أمس، بقبول الطعون على الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات في القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة”، التي تراوحت ما بين الإعدام و”المؤبد”، والمتهم فيها محمد بديع مرشد الإخوان وعدد من قيادات الجماعة.

وفي منتصف جوان الماضي، تقدم 37 متهمًا في القضية (المحبوسين) بطعون على الأحكام الصادرة في حقهم من محكمة الجنايات، بأحكام تتراوح بين الإعدام والسجن المؤبد.

وأصدرت محكمة جنايات القاهرة في 11 أفريل الماضي، برئاسة القاضي ناجي شحاتة، أحكاما أوّلية بإعدام 14 مدانًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة”، من بينهم محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان.

وبخلاف أحكام الإعدام، قضت المحكمة في القضية ذاتها بالسجن المؤبد “25 عاما” لـ37 آخر..

وكانت النيابة قد وجهت اتهامات إلى المدانين تتعلق بـ”إعداد غرفة عمليات لتوجيه تحركات جماعة الإخوان، بهدف مواجهة الدولة”، عقب فض قوات الأمن المصرية اعتصامي أنصار محمد مرسي أول رئيس مدني منتخب، في ميداني رابعة العدوية (شرق القاهرة) ونهضة مصر (غرب القاهرة)، في 14 أوت 2013، مخلفة آلاف القتلى والجرحى، وهي التهم التي نفاها المتهمون ودفاعهم. 

شاهد أيضاً

سوهاج

حكاية صورة نادرة منتشرة بقوة داخل الصفحات والمجموعات المسيحية

صورة من الزمن الجميل منتشرة بقوة داخل الصفحات والمجموعات المسيحية من داخل كنيسة مار جرجس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.