الخميس , مارس 28 2024
علم السعودية

بالأرقام : ارتفاع تكلفة المعيشة داخل السعودية .

سجل الرقم القياسي لتكلفة المعيشة على مستوى التغير السنوي ارتفاعا بنسبة 2,3% خلال شهر نوفمبر الماضي مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي 2014م .
وأرجع التقرير الشهري لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات هذا الارتفاع إلى الزيادة التي شهدتها (11) من الأقسام الرئيسية للمؤشر والتي تصدرها قسم التعليم بارتفاع 5,4% ، وقسم الملابس والأحذية والذي سجل ارتفاعا نسبته 5,1%.
كما ارتفع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 4,4% ، تلاه قسم الصحة بنسبة 2,5%، وقسم النقل بنسبة 2,3%، و قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 2,0%، وقسم الترويح والثقافة بنسبة 1,9% ، وقسم السلع والخدمات المتنوعة 1,8% .
كما طال الارتفاع كذلك قسم التبغ بنسبة 1,5%، وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0,8 % ، وأخيراً قسم الاتصالات بارتفاع بنسبة 0,6% ، وفي المقابل انخفض الرقم القياسي لقسم المطاعم والفنادق بنسبة 1,6% .
وسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة ارتفاعاً طفيفا بنسبة 0,1% خلال نوفمبر الماضي مقارنة بالشهر السابق ، .
وأوضح التقرير الشهري الصادر عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في المملكة بلغ ( 134,4) نقطة في نوفمبر الماضي ارتفاعاً من( 134,3) في شهر أكتوبر 2015م وارتفاعاً من مستوى (131,4) في نوفمبر 2014م ، ليسجل بذلك ارتفاعاً على أساس شهري نسبته 0,1% ، وارتفاعا على أساس سنوي نسبته 2,3% .
وأرجع التقرير الارتفاع الشهري للمؤشر إلى الارتفاعات التي شهدتها 6 من الأقسام الرئيسة المكــونة لهذا المؤشر والذي تصدرها قسم الملابس والأحذية بنسبة 1,1% ،وقسم السلع والخدمات المتنوعة 0,9% ، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0,5% ، وقسم الترويح والثقافة بنسبة 0,4% ، وقسم الصحة بنسبة 0,3% ، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة ارتفاع 0,1% .
وعلى الجانب الآخر شهدت 4 من أقسام المؤشر الرئيسية انخفاضاً وهي قسم الاتصالات بنسبة 0,6% ، وقسم النقل بنسبة 0,2% , وتلاه قسم الأغذية والمشروبات والذي أنخفض مؤشره بنسبة 0,1% ، وأخيراً قسم المطاعم والفنادق بانخفاض 0,1% ، فيما ظلت أقسام التبغ ، والتعليم عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ على أرقامها القياسية أي تغير نسـبي يذكر .

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

قداسة البابا تواضروس الثاني : وطرق تقديم المحبة!

ألقى صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع الأربعاء يوم الموافق الأربعاء ٢٧ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.