الجمعة , سبتمبر 17 2021
دير الشايب

معبد المدامود ودير الشايب .

دير الشايب
يقع بالقرب من قرية المنشاه حوالى 7 ك من الاقصر والدير هو مجموعة من الابنية ذات الطابع الدينى المسيحى يتعبد فيها الرهبان.
والشايب هو الانبا باخوم ولد فى دشنا ايام حكم دقلديانوس حوالى 292م وعاصر الامبراطور قسطنطين الاول والثانى وسبب تسميتة بالشايب ان احد الاشخاص شاهدة فى منامة بلحية بيضاء فأطلق علية الشايب وتوفى 348م.
يتكون الدير من اسوار تحيط مساحة 5 افدنة والكنيسة التى بها اهم العناصر المميزة للكنيسة المصرية والايقونات القديمة والأناجيل لقديمة والقلالى والحصن والمائدة والمعاصر والمكتبة والبئر والطافوس وهى مقبرة خاصة بالرهبان فقط.

معبد الميدامود
يقع شمال الاقصر ويبعد عنها مسافة 7 ك عرف فى المصرية القديمة بأسم مادو ثم اصبح فى العربية ميدامود ويرجع الى بنائة الى عصر سنوسرت ,وتمت تكملتة فى العصر البطلمى وكرس لعبادة الثالوث منتو رع تاوى حرب رع والمعروف ان الميدامود كانت احد مدن اقليم واست

– شعائر تأسيس المعبد
عندما يأمر الملك الحاكم ببناء معبد جديد لأحد المعبودات – سواءً معبود أو معبودة- تبدأ الاستعدادات للقيام بالشعائر الخاصة بتأسيس هذا المعبد، وكانت تبدأ عندما يكون القمر هلالاً في أحد شهور فصل “البرت” وهو فصل الشتاء أو فصل الحصاد في التقويم المصري القديم.
ومن أقدم النقوش المعروفة لنا، والتي تشير إلى بعض الشعائر الخاصة بتأسيس المعبد، نقش محفور على عضادة باب من الجرانيت، ترجع إلى عهد الملك خع سخموي من ملوك الأسرة الثانية، ومن المحتمل جداً أن هذه الشعائر ترجع إلى عصر بداية الأسرات على الأقل.
يبدأ الاحتفال بشعائر تأسيس المعبد في ليلة يكون القمر فيها هلالاً بوصول موكب الملك الحاكم أو الملكة وذلك بعد اختيار المكان المناسب لبناء المعبد وتسوية أرضيته وتنظيفها وتجهيزها بكل ما يلزم من أشياء وأدوات ومعدات وقرابين خاصة بهذه الشعائر.

1 4 3 2

شاهد أيضاً

حيثيات بشأن قرار البنك المركزي المصري الأخير

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليـوم الخميس الموافـق 16 سبتمبر2021، الإبقاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *