الإثنين , أبريل 29 2024
السفير الاسرائيلى
السفير الاسرائيلى يهدد البرلمان المصرى

السفير الاسرائيلى يهدد البرلمان المصرى ويتهم الساسة والمثقفين

بعد إسقاط عضوية توفيق عكاشة هاجم السفير الإسرائيلى بالقاهرة حاييم كورن، البرلمان المصرى ، قائلاً: “ردود الفعل داخل البرلمان المصرى بشأن لقائى بتوفيق عكاشة يثير أسئلة كثيرة فيما يخص العلاقة بين البلدين، فإذا كان لدينا سلام لسنوات عديدة ويخرج أعضاء فى البرلمان المصرى بقوة شديدة ضد هذا فمن المفترض أن يثر هذا بعض الأسئلة عن ثقافة التعليم من أجل السلام فى مصر، لكن هذه القضية مصرية وليست قضيتنا”.

وقال حاييم كورن، خلال حواره ببرنامج “بتوقيت مصر” المذاع عبر فضائية “BBC” مع الإعلامى أكرم شعبان، مساء اليوم ، إنه استمع لكل اقتراحات توفيق عكاشة خلال اللقاء الذى جمعهما مؤخرا، مضيفا :”أفكاره أفترض أنها صادرة بحسن نية من عضو فى البرلمان المصرى يرغب فى دفع الاقتصاد المصرى” – بحسب قوله.

وأضاف “كورن” :”أتخيل أنه فعلاً مصرى طيب ومخلص لبلاده عندما يتعلق هذا الأمر بترجمة هذه الاقتراحات على الأرض سيكون علينا العمل عليها وتحديد ما هو واقعى منها وكيف تنفيذها “.

وكشف حاييم كورن، أن لقاءه مع توفيق عكاشة بمنزل الأخير، تطرق لقضايا كثيرة تخص إسرائيل مثل المياه والاقتصاد والمدارس وأمور من هذا القبيل، مضيفا :” ركزنا على هذا فقط، ولم نتطرق للشأن الداخلى المصرى “.

ورداً على سؤال “هل تشعر بالأسف لما حدث له، قال سفير إسرائيل، إن أى شخص يواجه رد فعل كهذا داخل البرلمان الذى ينتمى إليه لن يراه أمراً لطيفاً مضيفا :”أخبرنى سابقاً أنه ليس خائفاً .. وأفترض أنه كان مستعداً لردود الفعل تلك رغم أنه لم يكن سعيد بما جرى .. هذا أمر داخل البرلمان ، وفى هذا الإطار فإن لقائى مع عكاشة ليس أمرا جديدا .. المشكلة ربما كانت فى وسائل الإعلام”.

وزعم سفير إسرائيل، أن نظام التعليم فى مصر لا يشجع الانفتاح على الآخر وتقبل ثقافته، مشيراً إلى أن هناك هجوم على عملية “التطبيع” بين مصر وإسرائيل وهذا أمر لا يصب فى الصالح المصرى، حسب إدعائه.

وادعى “كورن”، أن ليبيا ليست دولة، وتابع :” اذا كانت مصر محاطة بما كان يعرف بليبيا وهى ليست دولة حقيقة الآن”، زاعما أن التغيرات التى حدثت فى المنطقة العربية تقتضى على الدول العربية أن تتعاون مع إسرائيل.

كما زعم “كورن” خلال حواره ببرنامج “بتوقيت مصر” المذاع عبر فضائية “bbc” مع الإعلامى أكرم شعبان، أن رفض المثقفين والساسة المصريين التطبيع مع إسرائيل يبقى على حالة ما وصفها بـ”العداء” كما كنا فى السابق، نافياً أن يكون عمل بجهاز الموساد الإسرائيلى.

وحول ملف سد النهضة قال سفير إسرائيل، إن تل أبيب لا علاقة لها بموضوع السد مطلقاً ولا تتدخل فيه حسب زعمه، مشيراً إلى أن لديهم نية التدخل حال طلبت القاهرة ذلك، خاصة أن لديهم علماء مياه فى جميع أنحاء العالم يمتلكون خبرة علمية.

وتحدث السفير الإسرائيلى عن جماعة الإخوان، ووصفها بـ”العدو الأكبر لمصر مع الإهارب”، مضيفا: “وكذلك حركة حماس فى قطاع غزة والإرهاب فى سيناء و تنظيم داعش”

شاهد أيضاً

مأذون يطعن رجلا حتى الموت أمام طفلته في إمبابة في واقعة نادرة

كتبت ـ أمل فرج أقدم مأذون بمنطقة إمبابة بارتكاب واقعة مأساوية، غير مسبوقة كونه مأذون؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.