الجمعة , أبريل 26 2024
حقى سيارة بدون جمارك أو ضرائب

تجار السيارات يرفعون أسعارها والمصريين بالخارج “حقى سيارة بدون جمارك هو الحل”.

اتفق عدد من مصنعى ووكلاء السيارات على أن الأسعار ستشهد ارتفاعات متفاوتة خلال الفترة القادمة، إثر التخفيض الرسمى الذى أجراه البنك المركزى على الجنيه مقابل الدولار بقيمة 112 قرشا.
«جميع الموديلات الجديدة ستشهد زيادات فى الأسعار.. لكنها ستكون زيادات طفيفة»، قال رءوف غبور، رئيس شركة جى بى غبور أوتو،، معلقا على خطوة البنك المركزى.
يذكر أن غبور وكيل لسيارات كورية وصينية ويابانية، ولديه مصانع يقوم من خلالها بتجميع بعض الطرازات محليا.
ورغم ذلك، وصف غبور قرار البنك المركزى برفع سعر صرف الدولار بـ«الصائب»، مؤكدا أنه خطوة جريئة وتدل على أن سياسة النقد الأجنبى تسير على الطريق الصحيح.
«رفع الأسعار حتمى لأن الشركة توفر احتياجاتها من العملة الصعبة عبر السوق السوداء التى كانت ومازالت توفر الدولار بسعر أعلى من السعر الرسمى للبنك»، أضاف غبور، موضحا أن الزيادات لن تكون مماثلة لنسبة ارتفاع الدولار أمام الجنيه، «لاسيما وأننا نتوقع انتهاء أزمة نقص العملة فى الأجل القريب».
وقد تراجعت إيرادات شركة غبور أوتو المحققة فى 2015 للمرة الأولى منذ طرح أسهمها فى البورصة عام 2007، متأثرة بأزمة نقص الدولار فى مصر.
وكشف بيان للشركة، أمس، عن انخفاض إيراداتها فى 2015 بنسبة 0.5% لتصل إلى 12.2 مليار جنيه، كما تراجع صافى أرباحها بنسبة 18.7%، وأوصى مجلس الإدارة بعدم توزيع أرباح عن هذا العام لحاجة الشركة إلى السيولة فى توسعات المجموعة حاليا.
من جهته، أكد مسئول فى أحد توكيلات السيارات الألمانية، أن شركته أجلت جميع العقود الحالية لتسليم السيارات حتى يتفق المسئولون بالشركة على نسب الزيادة الجديدة بعد رفع سعر الصرف الرسمى للدولار.
«أتوقع أن تتجاوز الزيادات 15% لبعض الموديلات التى يزيد سعرها عن 400 ألف جنيه»، أوضح المسئول الذى فضل عدم الكشف عن هويته، موضحا أن الشركة أوقفت بشكل مؤقت بيع السيارات الجديدة بسبب تعقيدات جمركية.
وفى ذات السياق، أكد سيد فراج، مدير مبيعات شركة عز العرب وكيل سيارات ستروين الفرنسية، أن شركة سترفع أسعار موديلاتها خلال الفترة القادمة، بنسب تتراوح بين 3 إلى 5%، «الزيادة اضطرارية بسبب صعوبات توفير الدولار بشكل رسمى، والارتفاع المتواصل فى سعره بالسوق السوداء».
واشار إلى عدم توافر سيارات جديدة فى الوقت الحالى بسبب «تعقيدات جمركية جديدة» أدت إلى تعطل الإفراج الجمركى عن السيارات من المنطقة الحرة، «الشركة سترفع أسعار كل السيارات الجديدة بعد تخليصها».
كذلك، أبلغ وكيل شركة نيسان اليابانية، الموزعين، برفع مرتقب لأسعار الموديلات الجديدة.
«الشركة أرسلت لنا بريدا إلكترونيا يؤكد رفع أسعار جميع الموديلات الجديدة بجميع فئاتها، واجتمعت قيادات الشركة أخيرا بجميع الموزعين للاتفاق على الزيادات قبل تطبيقها على المستهلك»، قال أحد المسئولين بشركة «المصرية السيارات» للتوزيع، مفضلا عدم ذكر اسمه.
وأوضح أن نسب الزيادة متفاوتة على حسب الموديلات والتوكيلات، لكنها تبدأ من ألفى جنيه حتى 30 ألف جنيه على بعض الموديلات.
من جهته، يتوقع رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، عفت عبدالهادى، أن تتأثر سوق السيارات المستعملة بحركة الأسعار فى سوق السيارات الجديدة، وأن ترتفع الأسعار بنسب متفاوتة على خلفية الرفع الرسمى للتوكيلات.
«أزمات الدولار لا تؤثر فعليا على أسعار السيارات المستعملة، لكن تجار المستعمل يستغلون فرصة زيادة أسعار الجديدة لرفع الثمن».

علق المصريين بالخارج قائلين بأن الحل الوحيد امام الدولة هو السماح للمغتربين بدخول سيارات بدون جمارك لوقف مافيا السيارات التى تستغل كل شىء وأى شىء من أجل استغلال المواطن البسيط ، مؤكدين بأن المكاسب التى يحققها تجار السيارات كبيرة جدا والزيادة سكون تأثيرها قليل جدا عليهم نظرا للأرباح الكبيرة التى يقومون بتحقيقها وحققوها بالفعل من الأسعار المرتفعة للسيارات .

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

خلاصة موضوع وراثة ذنب أو خطيّة آدم ببساطة

للباحث القدير القمص يوحنا نصيف شرقاوي – شيكاغو آباء الكنيسة الأوائل لم يستعملوا مصطلح “وراثة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.