الإثنين , مايو 6 2024
صلاح عبد السميع
دكتور صلاح عبد السميع عبد الرازق

حكم وأمثال حول البر فى رمضان .

بقلم الدكتور صلاح عبد السميع
قيمة كبرى تتجلى فى كل أعمال الخير ، وتتجلى بكافة صورها فى رمضان ، فما أحوجنا الى تفعيلها فى كل وقت وكل زمان ومكان ، ما احوج المجتمع الى بر الوالدين ، والى عمل الخير فى كل وقت وحين ، ما أحوج الأمة الى حُسْن الخُلق والذى يعد من أعظم أبواب الخير فى رمضان ،بل مِن أوسعِ أبوابها؛ فعن النواس بن سمْعان الأنصاريِّ – رضي الله عنه – قال: سألتُ رسولَ الله – صلَّى الله عليه وسلَّم – عن البِرِّ والإثم، فقال: ((البِرُّ حُسْن الخُلُق، والإثم ما حاك في صَدْرك وكرهت أن يطَّلع عليه الناس))؛ رواه مسلم.
يقول المولى سبحانه وتعالى ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ ﴾ [المائدة: 2]؛ فالتعاون في الإسلام أن يعينَ بعضُ المسلمين بعضًا؛ قولاً وفعلاً، ويقول القرطبي في تفسير هذه الآية: ﴿ وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ﴾ [المائدة: 2]: هو أمر لجميع الخلق بالتعاون على البرِّ والتقوى؛ أي: لِيُعِنْ بعضُكم بعضًا، وتحَاثُّوا على أمر الله – تعالى – واعمَلوا به، وانتهوا عما نهى الله عنه، وامتنعوا منه، وهذا موافق لِما روي عن النبي – صلى الله عليه وسلم.
معنى البِرِّ لغةً:
البِرُّ: الصِّدق والطَّاعة والخير والفضل، وبَرَّ يَبـَــرُّ، إذا صَلَحَ. وبَرَّ في يمينه يَبَرُّ، إذا صدَّقه ولم يحنث. وبَرَّ رحمه يَبَرُّ، إذا وصله. ويقال: فلان يَبَرُّ ربَّه ويتبرَّره، أي: يطيعه. ورجل بَرٌّ بذي قرابته، وبارٌّ: من قوم بررة وأبرار، والمصدر: البِرُّ، والبَـرُّ: الصَّادق أو التقي وهو خلاف الفاجر، والبِرُّ: ضدُّ العقوق. وبَرِرْتُ والدي بالكسر، أَبَـــرُّهُ برًّا، وقد بَرَّ والده يَبَرُّه ويَبِرُّه بِرًّا… وهو بَـرٌّ به وبارٌّ.. وجمع البَرِّ الأبرار، وجمع البَارِّ البَرَرَةُ .
معنى البِرِّ اصطلاحًا:
قال المناوي: (البِرُّ بالكسر أي: التوسُّع في فعل الخير، والفعل المرضِي، الذي هو في تزكية النَّفس… يقال: بَرَّ العبدُ ربَّه. أي: توسَّع في طاعته… وبِرُّ الوالد: التَّوسع في الإحسان إليه، وتحرِّي محابِّه، وتوقِّي مكارهِه، والرِّفقُ به، وضدُّه: العقوق. ويستعمل البِرُّ في الصِّدق؛ لكونه بعض الخير المتوسَّع فيه)
قال القاضي المهدي: (والبِرُّ: هو الصِلة، وإسداء المعروف، والمبالغة في الإحسان) .
ومن الحكم والأمثال حول البر :
البر حسن الخلق
البر ما اطمأنت إليه النفس
من البر أن تصل صديق أبيك
خير البر عاجله
بالبر يستعبد الحر
البر : الجود في العسر
لا يزيد في العمر إلا البر
من أكرم أباه سر في أولاده
البر : العفو عند المقدرة
البر : ما اطمأن إليه قلبك
البر : ما سكنت إليه نفسك
البر شيء هين : وجه طليق وكلام لين
يؤدى الصمت إلى السلامة والبر إلى الكرامة والجود إلى السيادة والشكر إلى الزيادة
إلى اللقاء مع حكمة جديدة في رمضان

شاهد أيضاً

القِيَامَةِ الْمُفْرِحَة : الآنَ قَدْ قَامَ الْمَسِيحُ مِنَ الأَمْوَاتِ وَصَارَ بَاكُورَةَ الرَّاقِدِين!

د. ماجد عزت إسرائيل تشير أحد الوثائق التاريخية التي عثر عليها علماء الآثار إلى أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.