السبت , فبراير 24 2024

أرشيف الوسم : "أبو الرهبنة "

سطور من كتاب العلمانيون والكنيسة – الرهبنة اسئلة وجوبية

الكنيسة القبطية

كمال زاخر الرهبنة بحسب جذورها حركة شعبية خالصة ومازالت ، تأسست على ركائز أربع : البتولية ـ الوحدة ـ التجرد [الفقر الإختيارى] ـ الطاعة، ويحوط هذا كله «فكر الإتضاع» الذى يحمى مسيرة الراهب فى سعيه للأبدية، وبه يشعر الراهب بحاجته المستمرة لرحمة الله، وهى ركائز لها أبعادها الكتابية والإنجيلية، وتأخذ …

أكمل القراءة »

يا حزن الحزن!!

الكنيسة القبطية

كمال زاخر الجمعة ٢٣ يونيو ٢٠٢٣ الانهيار بدأ مع “رهبنة المجال الكنسى العام” ، وهو توجه تبناه بعض شباب اربعينيات القرن الماضى، وهم بعد علمانيون، وسعوا جادين لترجمته على الأرض، وكانت خطواتهم الأولى تسللهم الى الأديرة طلباً للرهبنة بطرق ومبررات معلنة عديدة، ليست بالضرورة حقيقية، ومن اديرتهم خرجوا ليقودوا الكنيسة …

أكمل القراءة »

حكم ونصائح الأنبا باخوم أب الشرك

الكنيسة القبطية

بقلم ماجد كامل ترك لنا القديس العظيم الأبا باخوميوس مجموعة كبيرة من الحكم والنصائح التي سار عليها كثير من آباء الرهبنة في العالم شرقا وغربا ؛ فلقد قام القديس جيروم ( 340- 420م ) بترجمة قوانين الرهبنة الباخومية من اللغة اليونانية إلي اللغة اللاتينية حوالي عام 404 تقريبا ؛ ثم …

أكمل القراءة »

فضل الرهبنة على العالم .. وفتح ملف التاريخ القبطي على الأهرام الكندي

أديرة

تاريخ أى أمة هو جزء مهم لشعبها فهناك دول حديثة تدفع الملايين لتدشن متاحف لأحجار وأشياء لا قيمة لها لا لشىء سوى أنها تحاول ايهام العالم بأنه دولة عريقة وذات تاريخ ، فى الوقت الذى لا يتعدى فيه عمر هذه الدولة السنوات القليلة هذه الدول ينطبق عليها المثل القائل ” …

أكمل القراءة »

الأهرام الكندي تتحدث عن الراهب الملقب بفخر الرهبنة القبطية

ونحن فى الأهرام الكندي ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها …

أكمل القراءة »

شفيع الطريق ، الراهب الذى أصيب بمرض نادر يأتي لواحد لكل 7 مليون

سيرة عطرة أبونا سمعان الأنبا بولا ولد جوزيف موريس اسكندر في 3/10/1970 وقال عنه والدة أنه سيكون بركة لكثيرين وانتقل للسماء وعمر طفلة 7 شهور ،وفي طفولته كان وديعا وهادئا يشيد به خدام الكنيسة ،رسم شماسا ابصلتس في 1980 ثم رسم اغنسطس في 1989 وكان محبا للكنيسة حبا جما وكان …

أكمل القراءة »

في ذكرى نياحته الأنبا أنطونيوس… وتأسيس مدرسة الرهبنة الأنطونية!! الأنبا أنطونيوس(251-356م)

الكنيسة القبطية

د.ماجد عزت إسرائيل ولد في عام 251م، في قرية قمن العروس بمحافظة بني سويف، من أبوين مسيحيين على درجة عالية من الثراء والغنى، وتعلم من أبيه فضائل المسيحية، وعندما توفي أبوه وهو في الثامنة عشرة ترك له ميراثا عبارة عن مزرعة مساحته(300) فدان وأختا صغيرة يقوم على رعايتها وتربيتها، فباع …

أكمل القراءة »

فضل الرهبنة على العالم

أديرة

د.ماجد عزت إسرائيلالرهبنة في المسيحية هي حياة الوحدة والزهد والنسك والصلاة والتسبيح بجانب العمل اليدوي بقصد التبتل مع اختيار الفقر طوعا،أى هى نذر اختيارى يقطعه المرء على نفسه باعتزال العالم،وما فيه من مال وأقارب ومتع زائلة،متجنباً الحياة الزوجية،مخصصاً حياته للعبادة وخدمة الدين كما أن الرهبنة فلسفة الديانة المسيحية والجامعة التي …

أكمل القراءة »

لمحة تاريخية عن الدير المعلق .

الكنيسة القبطية

د.ماجد عزت إسرائيل اهتم الأقباط بالأديرة اهتماماً بالغاً، وأسبغوا عليها من الهبات ما ساعد على استمرارها، بحيث تحولت من مناطق للزهد والتقشف إلى منارة للتعلم ونسخ المخطوطات وكتابة العديد من المؤلفات للمحافظة على التعاليم الأولى للمسيحية التى تدعو للمحبة والسلام. وقد بدأت الرهبنة في مصر في قلالي صغيرة منقورة في …

أكمل القراءة »

البابا كيرلس السادس (1959-1971م) وفلسفة الرهبنة !

الكنيسة القبطية

د.ماجد عزت إسرائيل يعد قداسة البابا كيرلس السادس البطريرك (116) (1959-1971م) صاحب مدرسة منفردة فى الرهبنة القبطية، والرهبنة فى حياته كانت تعنى حياة الوحدة والزهد والنسك والصلاة والتسبيح، ،كما أنها فلسفة الديانة المسيحية، والجامعة التي تخرج فيها مئات البطاركة والأساقفة الذين قادوا الكنيسة بالحكمة، فلكي يكون الإنسان راهباً، ينبغي أن …

أكمل القراءة »