السبت , أكتوبر 1 2022

أرشيف الوسم : البابا شنودة الثالث،

بعد حالة الجدل….الكنيسة الأرثوذكسية تعلن موعد صوم الرسل

نازك شوقي تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، صوم الرسل لعام 2022 خلال شهر يونيو المقبل، وتحديدًا في يوم الإثنين 13 يونيو 2022 وينتهي يوم الإثنين 11 يوليو 2022. وتتراوح مدة الصيام من 8 إلى 42 يومًا ويمكن أن يصل الصوم إلى 29 يوماً، وينقطع الأقباط خلاله عن تناول اللحوم الحمراء و‌الدواجن …

أكمل القراءة »

البابا شنودة ماله وما عليه

روبير الفارس المسيحي الذي اتمني ان اكونه لا يكره ولا يخاف ولا يحزن. لذلك اتعجب من البعض الذي يتهمني بكراهية البابا شنودة الثالث. فلماذا اكرهه؟ وهل هناك امور شخصية تدفعني لكراهيته.؟ طبعا تفكير ساذج . لان تقييم اي شخص تاريخي ونقده مفترض ان لا يكون منطلق من الحب والكراهية له. …

أكمل القراءة »

الآثار المكتشفة فى عصر البابا شنودة الثالث

رامى كامل حينما اعتلى البابا شنودة الثالث الكرسى المرقسى كان رجل له “مشروع” فقد كان يؤسس الوعى القبطى على عدة مستويات منها الوعى الاثرىو فى هذا المنشور استعرض كتاب “الاثار القبطية التى اكتشفت فى عصر البابا شنودة الثالث” للمتنيح الانبا صموئيل اسقف شبين القناطر اى ان هذه الاكتشافات هى الموثقة …

أكمل القراءة »

عشر سنوات علي نياحة البابا شنودة

د./ صفوت روبيل بسطا  17 مارس 2012 .. 17 مارس 2022عشر سنوات كاملة علي انتقال أبونا وراعينا وحبيبنا حبيب الملايين البابا شنودة إلي السماء ، عشر سنوات علي غياب البابا شنودة بالجسد وبالجسد فقط لأن البابا شنودة عايش معانا بروحه وبكلامه وبصوته وبتعاليمه  عايش معانا من خلال أقواله ومقالاته وأشعاره …

أكمل القراءة »

في ذكرى رحيله : البابا شنودة الثالث (1971-2012م) وقرار رقم 2782 لسنة 1971م!

د.ماجد عزت إسرائيل   البابا شنودة الثالث هو البطريرك رقم- 117 (نوفمبر 1971– مارس 2012م)  اسمه العلماني (قبل الرهبنة) نظير جيد روفائيل- ولد في(3أغسطس1923م) بقرية سلام التابعة لمحافظة أسيوط، تلقى تعليمه الأولى الأبتدائي والأعدادي، بمدارس عديدة من مدن مصر بسبب طبيعة عمل أخيه الأكبر التي فرضت عليه الانتقال من مكان …

أكمل القراءة »

هذا ما قاله المتنيح قداسة البابا شنودة فى الذكرى الأولى للقديس البابا كيرلس السادس

نظرا للمكانة الكبيرة لقداسة المتنيح البابا كيرلس السادس وسط الشعب المسيحى ، والمكانة الكبيرة للمتنيح البابا شنودة الثالث أيضا نعيد نشر مقالة البابا شنودة الثالث التى كتبها فى الذكرى الأولى لانتقال البابا كيرلس السادس وها هى تفاصيلها لقد مضى عام على نياحة قداسة البابا كيرلس السادس، ولست أدري كيف مضى …

أكمل القراءة »

رامى كامل تعليقاً على حلقة إبراهيم عيسى الأقباط مكنوش بيلعبوا يوجا صامتة ال 40 سنة الخاصة بالبابا شنودة

فى الجزء الثانى من رد الناشط المعروف رامى كامل على حوار إبراهيم عيسى بشأن الإصلاح الكنسى أكد قائلا فى حلقة الاستاذ ابراهيم عيسى استضاف الكاتب الصحفى الاستاذ روبير الفارس و الكاتب و المؤرخ الاستاذ بيشوى القمص وحتى الخص بسرعة لمن لم يحضر الحلقة فأننا ببساطة نستطيع ان نعنون الحلقة ب”البابا …

أكمل القراءة »

روبير الفارس يرد على منتقدى حلقته مع إبراهيم عيسى… العبط اللذيذ عن جائزة القذافى وأشياء أخرى

وسط انتقادات عدد من الأقباط على حلقة إبراهيم عيسى الخاصة بالإصلاح الكنسى علق الصحفى روبير الفارس والذى كان احد ضيوف الحلقة قائلا كان الاب الفاضل القس إبراهيم عبد السيد نيح الرب روحه يقول “كونوا اقباطا لا اعباطا” لكن يبدو ان العبط عند البعض اصبح مركب ثقافي متغلغل في الجينيات نفسها. …

أكمل القراءة »

رامى كامل يعلق على حلقة إبراهيم عيسى.. مش إصلاح كنسى أنما تصفية حسابات مع البابا شنودة

قام الناشط المعروف رامى كامل بكتابة وجهة نظره حول حلقة الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى عن الاصلاح الكنسى قائلا تابعت حلقة ابراهيم عيسى و ما اثير حولها من ردود فعل و ارى ان ابراهيم عيسى كان له بعض الاهداف من الحلقة. ١_ حالة توازن فى خطابه بين نقد التراث الدينى الاسلامى …

أكمل القراءة »

التاجر المفلس والنبش في الماضي !؟

د./ صفوت روبيل بسطا يقول المثل الشعبي : (التاجر لما يفلس يدور في دفاتره القديمة ). هذا المثل ينطبق علي أب كاهن سابق في كنيستنا القبطية كان قد تم شلحه من شهر مايو 2010 ، وبعدها إنضم إلي الكنيسة اليونانية الخلقيدونية، ومن حينها وعلي مدار أكثر من 11 سنة وهو …

أكمل القراءة »