السبت , مارس 2 2024

أرشيف الوسم : التاريخ القبطي

ميريت بطرس غالي الذى لعب دوراً كبيراً في خدمة السياسة والثقافة المصرية والقبطية

الكنيسة القبطية

إعداد/ ماجد كامل من بين الشخصيات المصرية والقبطية التي لعبت دورا كبيرا في خدمة السياسة والثقافة المصرية والقبطية ؛ تاتي شخصية ميريت بطرس غالي ( 1908- 1992 ) . مولده ولد ميريت بطرس غالي في القاهرة في 10 مايو 1908 من أسرة مشهورة هي اسرة بطرس باشا غالي ( 1846- …

أكمل القراءة »

سمير فوزي جرجس( 1934 – 2010 ) المؤرخ الشهير محرر موسوعة ” من تاربخ القبط “

الكنيسة القبطية

إعداد/ ماجد كامل من بين المؤرخين المصريين المعاصرين الذين أثروا المكتبة التاريخية بالعديد والعديد من الكتب والمراجع القيمة التي تناولت أحداث وتواريخ هامة من الحضارة القبطية يأتي أسم سمير فوزي جرجس ( 1934- 2010 ) مولده أما عن سمير فوزي جرجس نفسه ؛ فلقد ولد في مدينة اشمون محافظة المنوفية …

أكمل القراءة »

المجد للمجهولين فى التاريخ القبطي

أن ما بين ايدينا اليوم من تاريخ وأدب وفنون يعود الفضل فى اغلبه إلى هولاء المجهولين حيث كتبوا ووثقوا أمور هامة ولا نعرف بدقة من هم. أن الوازع المركزى فى العقلية القبطية هى الايثار وانكار الذات وكان هذا جزء مركزى فى الشخصية القبطية على مدار العشرين قرن الماضية ولازال حتى …

أكمل القراءة »

بعد الطمس المتعمد لسنوات طويلة لكل ما هو مسيحي.. المسيحيون يشعرون بالأمل بسبب صور القديسين

فتنة طائفية

تاريخ أى أمة هو جزء مهم لشعبها فهناك دول حديثة تدفع الملايين لتدشن متاحف لأحجار وأشياء لا قيمة لها لا لشىء سوى أنها تحاول إيهام العالم بأنها دولة عريقة وذات تاريخ ، فى الوقت الذى لا يتعدى فيه عمر هذه الدولة السنوات هذه الدول ينطبق عليها المثل القائل ” دول …

أكمل القراءة »

تاريخ الكنيسة القبطية لا يكال بمال .

فتنة طائفية

أشرف حلمى لقد تعرض تاريخنا القبطي والمصرى للإضطهاد منذ زمن بعيد على يد الغزو العربى لبلادنا حيث ضربه الدمار والإبادة بفضل الحرق المتعمد لمكتبة الاسكندرية بمحتوياتها التاريخية ولما واجهه سكان البلاد من عنف لأسباب نعلمها جيداََ ولولا حرق المكتبة لكانت هناك أثراََ تاريخياََ وحضارياََ لا يقل عن الاهرامات وقلعة قايتباى …

أكمل القراءة »