الأحد , فبراير 5 2023

أرشيف الوسم : الحياة الرهبانية

الذكرى الثالثة لنياحة الراهب الاسكيمي زوسيما آڤامينا

راهب

في مساء يوم الخميس الموافق ٣٠ يناير ٢٠٢٠ عشية عيد القديس انطونيوس، رحل للسماء الراهب الاسكيمي زوسيما آڤا مينا، وهو من مواليد ١٢ يناير ١٩٣٩ بأسم فكري، التحق للدراسة الجامعية بكلية الهندسة جامعة عين شمس قسم الهندسة المدنية، وأثناء دراسته الجامعية سافر للعمل بألمانيا الغربية حينما كان شقيقه الأكبر ببعثة …

أكمل القراءة »

فضل الرهبنة على العالم .. وفتح ملف التاريخ القبطي على الأهرام الكندي

أديرة

تاريخ أى أمة هو جزء مهم لشعبها فهناك دول حديثة تدفع الملايين لتدشن متاحف لأحجار وأشياء لا قيمة لها لا لشىء سوى أنها تحاول ايهام العالم بأنه دولة عريقة وذات تاريخ ، فى الوقت الذى لا يتعدى فيه عمر هذه الدولة السنوات القليلة هذه الدول ينطبق عليها المثل القائل ” …

أكمل القراءة »

الراهب ابراهام الأنبا بيشوى “ميشو” المسيحى الذى أصبح حديث المجتمع المسيحى بالداخل والخارج

ونحن فى الأهرام ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها كانت …

أكمل القراءة »

نداء من قداسة البابا تواضروس الثانى إلى كل أرثوذكسى

بلاش تمسكوا فى اَي راهب فى الدير وتحكوا له علي تفاصيل حياتك الشخصية هو مش أب اعترافك ، مش لازم تروح الدير تصلي علي دبل الخطوبة دول ناس اختاروا دنيا تانية أصلا – لما تلاقي يا حبيبتي راهب ماشي فى الدير مش لازم تمسكي فيه وتحكي له علي خناقاتك مع …

أكمل القراءة »

نياحة راهب كبير وحزن شديد من محبيه وشعبه

نازك شوقي ونحن فى الأهرام ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف …

أكمل القراءة »

الراهب الذى ظهرت له السيدة العذراء وقالت له أن أمك الثانية .. وتوسط له الأنبا انطونيوس

سيدني

ونحن فى الأهرام ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها كانت …

أكمل القراءة »

قراءة فى سيرة الأنبا بولا أول السواح : وهى جزء من كتاب تحت الإعداد

مدحت عدلى {كان لهذا القديس أخ أكبر اسمه بطرس وقد ورثا عن أبيهما ثروة طائلة وأراد بطرس أن يأخذ ثلثى الميراث ويعطى لأخيه الثلث فرفض أخوه هذا الظلم وطلب أن يذهبا إلى القاضى وكان عمره حينئذ خمسة عشر عاماً. وفى الطريق إلى القاضى وجدا جنازة كبيرة فسأل بولس (أنبا بولا) …

أكمل القراءة »

في الذكرى الـ 20 لرحيله : أبونا أباكير السرياني حياته كأديباً وشاعراً (1957-2002!

د.ماجد عزت إسرائيل حياته: أبونا الراهب القمص«أباكير السرياني» اسمه العلمانى قبل الرهبنة «صفوت وليم إسكندر». وقد ولد فى(7 أكتوبر 1957م) ، بمنطقة المعصرة التابعة لمدينة ‏حلوان- محافظة القاهرة، وكان والده تاجراً للغلال بمنطقة مصر القديمة،ومن محبى المسيح، ومن المترددين هو ‏وأسرته على كنيسة مارمينا والبابا كيرلس والطاحونة ــ مكان يرتبط …

أكمل القراءة »

رحيل قيمة رهبانية كبيرة وحزن داخل الكنيسة

نازك شوقي ونحن فى الأهرام ننشر سيرة حياة عدد من المطارانة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف …

أكمل القراءة »

أسباب الهوس القبطي بالأديرة والرهبان(١)

أيمن عريان قيادة الكنيسة فسيطرة الرهبنة على إدارة الكنيسة، فمنذ رسامة البابا يوحنا الأول مع بداية القرن السادس _البطريرك رقم ٢٩_ من دير أنبا مقار، وقد صار تقليداً وتثبَّت بقوانين المجامع الكنسية، ومن وقتها صار إختيار البطاركة من بين الرهبان، بل صار أساقفة الإيبارشيات يُساموا من بين الرهبان أيضاً _ …

أكمل القراءة »
كازينو 888 الكويت