د/ عفاف طلبة – جريدة الأهرام الجديد الكندية http://www.ahram-canada.com Mon, 30 Mar 2020 18:52:53 +0000 ar hourly 1 https://wordpress.org/?v=5.5.5 افتتاح حاشد “لصنع فى سوهاج 2” وإشادة واسعة بجودة المنتجات ‏. http://www.ahram-canada.com/117453/ http://www.ahram-canada.com/117453/#respond Sat, 11 Mar 2017 22:42:46 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=117453 كتبت: أ.د. / هالة نوفل .
‏ برعاية الوزير الدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج ، و بحضور الفنان على الحجار ، افتتح السيد المحافظ والقيادات التنفيذية ، معرض صنع فى سوهاج ، تحت شعار “أبدع.. انطلق”، وذلك بمشاركة كبيرة من ‏الجمهور والإعلاميين والقيادات التنفيذية والجامعية والأمنية وأعضاء مجلس النواب ولفيف ‏من قيادات المجتمع والمستثمرين ورجال الأعمال والجمهور‎.

‏ ومن جانبه قال “عبد المنعم”، فى تصريحات صحفية أن المعرض يهدف إلى تسويق ‏المنتجات الحرفية واليدوية السوهاجية ، ومنتجات المناطق الصناعية وصناعة التلى ‏والمنسوجات التي تشتهر بها مدينة أخميم عالية الجودة ، وصناعة الأثاث والتي تشتهر بها ‏مدينة طهطا، ومنتجات المناطق الصناعية ومدارس التعليم الفني والزراعة ، مشيرا أن ‏المعرض يهدف إلي تسويق تلك المنتجات وفتح فرص تصديرية جديدة لهم‎ .‎كما رحب سيادته ‏بمشاركة محافظات المنيا وأسيوط والوادي الجديد بمنتجاتهم في المعرض دعما للمنتجات ‏الحرفية بالصعيد عامة و المنتج المصري وشباب المستثمرين خاصة، وإتاحة الفرصة للتبادل ‏التجاري وفتح آفاقا تسويقية جديدة بمختلف محافظات الصعيد .‏


‏ على هامش المعرض أقيم حفلا فنيا أحياه الفنان على الحجار، وفرقة الموسيقى العربية ‏بقصر ثقافة سوهاج على مسرح نادي المحليات التابع للمحافظة، كما رحب فيه محافظ الإقليم ‏بجميع السادة الحضور و اصطحبهم في جولة تفقدية بأقسام المعرض المختلفة، بينما أقيمت ‏مجموعة من الندوات والورش التدريبية وحفلات السمر التى تهدف لدعم المعرض واكتشاف ‏المواهب و تنشئة جيل من الإعلاميين الملتزمين أخلاقيًا ومهنيًا، يعيدون إلى للإعلام رقيه ‏ورسالته السامية‎.‎‏

‏ معرض “صنع في سوهاج فى انطلاقته الثانية ” يمثل تجربة خاصة وحالة فريدة وجديدة ، ‏يمكن توظيفها كقوة ناعمة للدولة المصرية في الأخذ بأسباب التقدم والتطور والتنمية التي ‏تجمع بين الأصالة والمعاصرة فى المحيط الإقليمي لجنوب مصر كله وليس في سوهاج فقط، ‏بما يساهم في تشكيل إبداعات ومهارات وفنون الشباب وتوظيفها لاستخدامها كقوة بشرية ‏منتجة لكل ما هو أصيل وجديد بما يخدم الإقليم ويستثمر طاقات الشباب وإبداعاتهم ويوفر ‏فرصا للعمالة كقوة داعمة الاستثمار والاقتصاد المصري.‏

‏ “صنع فى سوهاج2” يمثل المفهوم الإبداعي لحالة التلاقي الحضاري للأصالة والمعاصرة ‏بتركيبته المتناغمة مراعيا‎ ‎الإبعاد الحضارية والثقافية و البيئية و الاجتماعية في الإقليم ‏الجغرافي لمنطقة الصعيد كما يمتد من الثقافة التراثية الصعيدية الأصيلة بجوانبها الإيجابية و ‏القادرة على امتصاص جميع الثقافات متعددة الجنسيات وانصهارها في منظومة العادات ‏والتقاليد والقيم والموروثات والأعراف لإعادة تشكيلها وإنتاجها في إطار الطور التكويني ‏للثقافة المعاصرة الجديدة و الحضارة التكنولوجية الحديثة مما يسهم في تنمية الإنسان عقليا ‏وذهنيا ووجدانيا وروحيا ومهاريا. ويحقق التنمية المستدامة التي ننشدها لإقليم الصعيد.

‏ فتحية للدكتور “أيمن عبد المنعم” محافظ سوهاج ملهم الفكرة ومبدع التجربة والذى يمثل ‏حالة خاصة من التميز والابتكار وظاهرة شعبية فريدة احتفت بها الجماهير قبل مراكز صنع ‏القرار وتجربة رائدة في الإدارة والأداء والعطاء والإبداع .‏

]]>
http://www.ahram-canada.com/117453/feed/ 0
تحية واجبة الي أكاديمية ناصر العسكرية . http://www.ahram-canada.com/116803/ http://www.ahram-canada.com/116803/#respond Fri, 24 Feb 2017 22:53:05 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=116803 حصلت الدكتورة عفاف طلبة الاستاذ مساعد بالكونسرفتوار.. اكاديمية الفنون وسفيرة السلام الدولي وأمينة المرأة لحزب المحافظين لمحافظة الجيزة علي شهادة التخرج في الدورة الاستثنائية أزمات وتفاوض رقم (1) وجدير بالذكر انها قد حصلت أيضا علي دورة الاستراتيجة والامن القومي وقد صرحت الدكتورة عفاف ان هذا الصرح الضخم يمتلك جميع المقومات والاليات التي تعمل علي تأهيل الدارسبن تأهيلا شاملا لمواجهة التحديات التي تواجه مصر وتطويع الحلول المقترحة لمعالجة جميع المشاكل والازمات المنتشرة في جميع قطاعات الدولة وذلك علي يد نخبة رائعة من الاساتذة والقادة…

5

لذا يجب علينا جميعا ان نحني انحنائة اجلال واحترام للصورة المشرقة التي نري بها مصر من خلالهم وشكر خاص الي :
سيادة اللواء أركان حرب صفوت الديب مدير أكاديمية ناصر العسكرية
سيادة اللواء أركان حرب بهجت فريد مدير كلية الدفاع الوطني
سيادة اللواء أركان حرب حسام أنور
سيادة اللواء أركان حرب محمد حسني عزب مشرف دورة أزمات وتقاوض رقم (1)
سيادة اللواء أركان حرب هشام السماحي مشرف دوة استراتيجية وأمن قومي رقم (18)

]]>
http://www.ahram-canada.com/116803/feed/ 0
الفكر…الإيمان….النصر . http://www.ahram-canada.com/115684/ http://www.ahram-canada.com/115684/#respond Tue, 31 Jan 2017 11:08:03 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=115684 بقلم: د.عفاف طلبة
بهذه الكلمات ابدأ رحلتي في مؤسسة من أعرق المؤسسات في الدولة وهي اكاديمية ناصر العسكرية كلمات شكلت وجدان الدارسين بها سواءا العسكريين او المدنيين، المصريين او الاشقاء العرب، لقد تعلمت في هذا الصرح العظيم علي يد نخبة من الاساتذة والخبراء في المجال العسكري، وانبهرت بدقة المنظومة التعليمية داخلها، وثقافة تبادل العلم والمعرفة، ثقافة الاختلاف، وتعددت الموضوعات وشملت محاور هامة كحروب الجيل الرابع، كيفية مواجهة الفكر المتطرف، دور القوات المسلحة في تنمية المجتمع، الصراع العربي الاسرائيلي، الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي كمهددات للأمن القومي وغيرها من الموضوعات الهامة التي تمس امن الوطن والمواطن، وتلقي الضوء علي اهم التحديات التي تواجه المجتمع المصري، انها دراسة تشعرنا اننا شركاء في هذا صناعة مستقبل هذا الوطن، هي ليست دراسة تقليدية انها عملية اثراء فكري، مجتمعي وانتمائي تعمل علي افراز اجيالا قادرة علي حمل لواء التنوير والثقافة لهذا الوطن وتحمل مسئولية الدفاع عنه، ان الشهادة التي نحصل عليها بعد اتمام الدراسة بها ليست مجرد شهادة انها جواز المرور نحو تحقيق غد افضل…
اخيرا تحية اعزاز وتقدير لسيادة اللواء اركان حرب صفوت مدير اكاديمية ناصر العسكرية وسيادة اللواء اركان حرب بهجت فريد ، تحية لكل القائمين علي هذا الصرح، لمن يعملون في صمت، انهم رجال القوات المسلحة الذين يثبتون كل يوم ان العسكرية المصرية هي مدرسة الوطنية الحقة، انهم رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه

111

]]>
http://www.ahram-canada.com/115684/feed/ 0
اللغة النوبية : الشفرة السحرية التي هزمت الأسطورة الإسرائيلية في حرب أكتوبر. http://www.ahram-canada.com/109651/ http://www.ahram-canada.com/109651/#respond Tue, 04 Oct 2016 11:37:51 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=109651 بقلم : عـفاف طلبة

في ذكرى الاحتفالات بانتصارات أكتوبر العظيم ، يطل علينا الزمان برأسه ليذكرنا ببطولات وأمجاد سطرها التاريخ لأبطال كتبوا بدمائهم وأرواحهم هذا المجد وكان

الجندي المصري المقاتل فيها هو أيقونة النصر إلى جانب قيادات الجيش المخلصة .
لقد أثبتت حرب السادس من أكتوبر عام 1973 أن مصر قادرة على صنع المعجزات

بوقوف شعبها في جبهة قتال موحدة مع جيشها مجتمعين على هدف واحد هو استرداد الأرض والكرامة

 

وأول ما يأتي على ذاكرتي ونحن نحتفل بهذا النصر العظيم هي الشفرة النوبية … شفرة النصر الذي كان بطلها احمد إدريس من أبناء النوبة الذي تطوع عام 1954

كمجند بقوات حرس الحدود، وكان القادة العسكريين حينذاك يبحثون عن طريقة

للشفرات غير معروفة بعد أن استطاعت إسرائيل فك جميع الشفرات التي كانوا يستخدمونها ، فاقـترح هذا المجند البسيط أن تكون الشفرة باللغة النوبية لأنها لغة

محادثة وليس كتابة ، وأكد على ضرورة الاستعانة بأبناء النوبة القدامى وليس أبناء نوبة 1964 لأنهم لا يجيدون هذه اللغة ، وكان هؤلاء النوبيين وقتها يعملون بقوات

حرس الحدود وكانوا حوالي 70 مجند ، فتم تدريبهم على إرسال واستقبال الشفرات خلف خطوط العدو مابين سنة 1971- 1973 ، وكانت الشفرة السرية المشهورة التي

 

استخدمت في الحرب هي كلمة ( أوشيرا ) بمعنى اضرب و كلمة ( ساع أوى ) بمعنى الساعة الثانية فكانت الكلمة بالكامل (أوشيرا ساع أوى ) هي بدء ساعة الصفر الذي أنطلق بعدها الجميع كل في موقعه يقهر المستحيل و، يسجل بدمه أروع

 

ملحمة في تاريخ مصر ويحقق الانتصار ويحطم أسطورة إسرائيل ويلقن جيشه درسا لن ينساه على ايدى أبنائنا وأبطالنا من القوات المسلحة ( رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه ) وظلت هذه الشفرة السحرية سرية بين القيادات حتى عام 1994

1

 

]]>
http://www.ahram-canada.com/109651/feed/ 0
الهجرة غير الشرعية ….واحلام الشباب الضائعة . http://www.ahram-canada.com/109199/ http://www.ahram-canada.com/109199/#respond Sun, 25 Sep 2016 13:29:32 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=109199 بقلم : د. عفاف طلبة
فاجعة تدمى القلوب… وتقشعر لها الأبدان …وفاة أكثر من 162 شخصاً من أبناء وطني في رحلة هجرة غير شرعية صباح الأربعاء الماضي واعتقال الأحياء منهم .
مشهد يتكرر كل يوم دون أن يواجه المسئولون بالدولة أنفسهم بالحقيقة ويسألوها :
– لماذا ألقى الشباب بأنفسهم إلى التهلكة وباع كل ما يملك ، أو اقترضه لدفعه لصاحب المركب حتى يهاجر إلى بلد أخرى ؟؟؟
– ما الذي جعل الشباب يفكر في السفر بعقد عمل أو طرق غير شرعية والتعرض للمخاطر ؟؟؟
بالطبع لا يهتم المسئول بالإجابة عن هذه الأسئلة التي يراها من وجهة نظره ليست مبررا لهذا الفعل الغير القانوني ، ومن ثم فأسهل شيء أن يقوم بإلقاء اللوم على الضحايا والتصريح لوسائل الأعلام المختلفة أن هؤلاء الشباب يسيئوا إلى سمعة مصر ، و كان بإمكانهم أن يوفروا ثمن التذكرة والبدء في مشروع منتج في بلدهم .
للأسف هذه التصريحات الاستفزازية من المسئولين إنما تؤكد أنهم بمناي تماما عن مشاكل المواطن الحياتية ولا يدركون كم المعاناة التي تواجهه في ظل الظروف الاقتصادية السيئة والأجور المتدنية والتي لا تتناسب مع الارتفاع الجنوني لأسعار السلع والخدمات في ظل غياب الرقابة الحقيقة ، حتى أن المواطن لم يعد بامكانه الاستمرار في الحياة وفقا للمثل الذي يقول
( اللي جاى على أد اللى رايح ) مع دعوات أكثر استفزازا من الحكومة تطالب فيها الشعب بالتقشف وكان الأولى بها أن تقوم هي بالتقشف حتى يقتدي الشعب بها .
– كفاكم استخفافاً بعقول الشعب واعترفوا بعجزكم عن حل المشكلات بطريقة تكفل العدالة الاجتماعية للمواطن وتضمن له حياة كريمة.
– كيف تطالبه بالعمل والإنتاج وتحمل التحديات وهو لا يجد ما يكفيه وأسرته للعيش حياة كريمة في ظل تبذير واضح ومظاهر بذخ متنوعة وإهدار للمال العالم تكشفها الجهات الرقابية كل يوم في كل مؤسسات الدولة
– كفاكم تحدثاً عن ملابسات الحادث ومناقشة كيفية اتخاذ إجراءات أمنية وقانونية للتعامل مع هذه الظاهرة .
– كفى تحدثا عن عقد المؤتمرات والندوات —-الخ للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية
قبل كل هذا يجب أن تلوموا أنفسكم أولا كمجتمع وحكومة ومؤسسات ومسئولين على الأسباب الحقيقة التي دفعت شبابنا كي يلاقوا هذه النهاية المؤلمة ، قبل أن تقوموا بتوعية الشباب بمخاطر هذه الأعمال الغير شرعية وتكثيف جهودكم الأمنية والرقابية قوموا بتكثيف جهودكم الإنسانية ، قوموا بتوفير فرص عمل حقيقة على ارض الواقع وليس مجرد حبر على ورق ،
بالغ تعازينا ومواساتنا وحزننا العميق لأسر ضحايا المركب الغريق
ورسالة أخيرة لكل مسئول :
احتضنوا أولادكم وحاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوهم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
” ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

2

]]>
http://www.ahram-canada.com/109199/feed/ 0
دعوة الى حب الوطن . http://www.ahram-canada.com/108690/ http://www.ahram-canada.com/108690/#respond Wed, 14 Sep 2016 23:54:21 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=108690 بقلم : د/ عفاف طلبة

إن معالم حب الوطن كثيرة على مر تاريخ الشعوب جميعا ، فالذكريات الوطنية والمناسبات المجيدة التي نحتفل بها دائماً تذكرنا أن لبلدنا امجاداً تاريخية تبعث في نفوسنا الاعتزاز والفرحة وتاريخ مصر وشعبها حافل بالذكريات الوطنية العظيمة والمناسبات التاريخية الخالدة ، أن حب الوطن هو حب فطرى فالإنسان يتعلق بالأرض لأنها تحمل ذكرياته وذكريات أبائه وأجداده ، لأنها ماضيه وحاضره ومستقبله ، وملجأ كهولته ، وحضن أبنائه ، أن حب الإنسان لوطنه هو مصدر سعادته واستقراره ، ويجب علينا أن نعى جيداً ما حدث في الدولة العربية الشقيقة الذين اخرجوا من ديارهم ومنهم من اجبروا على الرحيل منها ، وتذكروا معي قول رسول الله عليه الصلاة والسلام عندما وقف يخاطب مكة المكرمة مودعاً لها وهو وطنه الذي اخرج منه فقال:

( ما أطيبك من بلد وأحبك إلى ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك )

لذا يجب علينا جميعاً أن نغرس في نفوس أطفالنا الشعور بحب الوطن ، وكيفية المحافظة على مكتسباته ومرافقه ، والمشاركة الايجابية في كل من شأنه خدمة الوطن ورفعته في كافة المجالات والتصدي لكل ما يترتب عليه الإخلال بأمنه وسلامته ، لان الوطن هو الأسرة … الأمن والسكينة والدفء…

أن وطنى لو شغلت بالخلد عنه …. نازعتنى اليه فى الخلد نفسى ( أحمد شوقى )

يا شعب مصر لا تتركوا من يريد أن يطعن الوطن ويمزق وحدته فانهم يلبسون أقنعة كثيرة باسم الدين والوطن لتحقيق مطامعهم ، لابد أن نقف يداً واحدة بحزم وقوة ضد كل من يحاول ممارسة الإرهاب الخفي والعبث ببيتنا الكبير ، ونقضى على كل من يحاول ثقب وتخريب أسس بنائه ، لابد ان نواجه أوجه الفساد المتغلغلة فى شتى القطاعات ومؤسسات الدولة

قال الأصمعي سمعت أعرابيا يقول : إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر كيف تحننه إلى أوطانه ، وشوقه إلى إخوانه ، وبكاؤه على ما مضى من زمانه .

يا شعب مصر أن مصر هي قلب العروبة النابض وحصن الأمة الإسلامية الحصين ، فيجب الحرص على وحدة شعبها وقوة جيشها يجب أن نقف يدا واحدة خلف رئيسنا حتى تعبر مصر إلى بر الأمن والأمان وتهدم كل المخططات الاستعمارية التي تهدف إلى تفكيك دول المنطقة العربية كلها ونشر الفوضى فيها ، لأنه لا قيام لوطن ولا بناء لنهضة مع انتشار الفوضى وإثارة الفتن

أنها دعوة إلى حب الوطن عن عمر بن الخطاب انه قال

( لولا حب الوطن لخرب بلد السوء – فبحب الأوطان عمرت البلدان )

 

1

 

 

]]>
http://www.ahram-canada.com/108690/feed/ 0
زيارة الرئيس لدول الشرق رسالة إلى الغرب . http://www.ahram-canada.com/108425/ http://www.ahram-canada.com/108425/#respond Tue, 06 Sep 2016 19:12:54 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=108425 بقلم : د/ عفاف طلبة
تشهد مصر في هذه الفترة محاولات كثيرة لإحداث حالة من الاضطراب وإثارة الفتن والمشاكل في محاولة يائسة من قوى الشر في الداخل والخارج لعرقلة الخطى للتقدم وعرقلة التنمية والإصلاح ، ولكن الرئيس أستطاع إن يتخذ خطوات جادة ليؤكد للشعب المصري أن مصر لن ترجع إلى الوراء وعازمة على استكمال عمليات الإصلاح ، فبدأ بالفعل في توقيع عدة اتفاقيات كانت أولى الخطوات الهامة في طريق التعاون الاستراتيجي بين مصر ودول الشرق خاصة الهند والصين ، ليبعث بذلك رسالة لدول الغرب انه لن ينحصر بعد اليوم اهتمام مصر بدولة واحدة ولن تصبح مجرد ترسا في عجلة الغرب ، وسيتم إعادة بناء علاقات مصر الخارجية برؤى وإستراتيجية جديدة تتفق ومتطلبات المرحلة الراهنة ، فنجده اتجه في الآونة الأخيرة إلى الانفتاح على دول الشرق مثل الهند والصين للاستفادة من تجاربهم ونقلها لحل مشاكلنا، حيث نجد أن دولة الهند مثلا اعتمدت في تجربتها على الاعتماد على الصناعات المتوسطة والصغيرة كركيزة لتحقيق نهضة الهند الاقتصادية وهذا ما تحتاجه مصر في هذه المرحلة لما لهذه المشروعات من أهمية في التنمية المجتمعية لتحقيق معدلات نمو اقتصادي سريع في فترة قصيرة ، ولا يخفى على القارئ أن تاريخ العلاقات الهندية المصرية هو تاريخ حافل بالدروس الملهمة في ظل التحديات التي تواجهها مصر ، وكان لابد من إعادة إحياء روح التضامن والوحدة بين البلدين، و بالرغم من البعد الجغرافي بينهما إلا أن البلدين بينهما تاريخ طويل من الصداقة فالعلاقة بينهما تضرب بجذورها إلى عمق بعيد في التاريخ وقد وصف ( جواهر لال نهرو ) في أحدى المرات الروابط الفكرية والثقافية التي جمعت بين البلدين إنها روابط ذهبية ، كما أن للصداقة الهندية المصرية أيضا جذورها في العصر الحديث تمثلت في كفاح الشعبين ضد المستعمر الاجنبى ، وكان دورهما نموذج يحتذي به من قبل الشعوب المتطلعة للاستقلال .
وبالنسبة للصين فان الصين دولة لها ثقلها الاقتصادي على الصعيد الدولي بالإضافة لثقلها السياسي كونها أحدى الدول الخمس دائمة العضوية ، لذلك كان الاتجاه للاستفادة من تجربة الصين الرائدة وتطوير الإدارة المحلية والحكومة الالكترونية وتطوير الجهاز الادارى للدولة ،والقدرات البشرية من خلال الاستفادة من برامج التدريب والتأهيل الفني الصيني ، ولا ننسى أيضاً أن الصين ثان أقوى اقتصاد في العالم بعد أن كانت دولة الأفيون ، ونجحت أن تكون اكبر مصدر وثان أكبر مستورد في العالم .
أن زيارة الرئيس لكلا البلدين في هذا الوقت كان هاماً جدا ويعد تحولاً كبيرا في السياسة الخارجية المصرية من الغرب للشرق يتفق مع متطلبات المرحلة الراهنة وذلك لتحقيق التوازن مع جميع الدول وعدم الاعتماد على طرف واحد في العلاقات الدولية لمواجهة التحدي الأكبر وهى كيفية أن نكيف أنفسنا مع قوى التغيير مع المحافظة في نفس الوقت على ميزة الاستقرار والتقدم لمجتمعنا، خاصة وإننا نملك كافة الإمكانيات للتعامل مع التحديات التي يفرضها المستقبل .

11

]]>
http://www.ahram-canada.com/108425/feed/ 0
مستقبل مصر بن فكى الحكومة والبرلمان . http://www.ahram-canada.com/108195/ http://www.ahram-canada.com/108195/#respond Tue, 30 Aug 2016 23:46:49 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=108195 بقلم : د/ عفاف طلبة
يعيش المواطن المصري الآن حالة من الترقب والخوف من المستقبل بسبب التقلبات السياسية والاقتصادية التي يمر بها الوطن وأصابت جموع الشعب بحالة شديدة من الإحباط واليأس ، فالحكومة فشلت في حل أزمة المواطن البسيط ، والبرلمان يقوم بتشريع قوانين ظاهرها الرحمة وباطنها العذاب ، متناسين دورهم الحقيقي في التعبير عن مطالب الشعب الذي انتخبه ومنحه ثقته ، فترى الحكومة من جانبها لم تلتزم بتحقيق الوعود بل كل يوم نجدها تعرض مطالب وتصدر قرارات تزيد من أعباء المواطنين وكأن الحكومة لا تجد مخرجاً لحل أزمة الاقتصاد إلا من خلال العبث بدخل المواطن البسيط بالرغم من أن البدائل لحل الأزمة موجودة وطالب بها البعض مثل فرض الضرائب التصاعدية والتي ينص عليها الدستور ، وقانون ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة والتى استخدمت ذريعة هروب المستثمرين الأجانب كمبرر لرفضها وهو مبرر مختلق من أصحاب المصالح المحلية ، وقانون الضريبة على الثروة ، وإصلاحات لجهاز تحصيل الضرائب لضبط عمليات التهرب الضريبي ، والضريبة العقارية …. الخ . إن البدائل كثيرة لكن الحكومة لا تلتفت إليها عمداً لأنها خاصة برجال الأعمال الذين هم الفئة الوحيدة والقادرة على انتشال مصر من الأزمة الاقتصادية دون الحاجة إلى صندوق النقد الدولي ، ولكن للأسف لم تستطع أن تمارس الحكومة سلطتها إلا على محدودي ومتوسطي الدخل واستخدمت الأزمة الاقتصادية شماعة لتبرير فشلها الذريع والذي يؤدى بدوره إلى تراجع الدولة إلى الخلف ، مما سيكون له مردود سلبي على الدولة المصرية وخلق حالة من عدم الوطنية والانتماء لدى قطاع كبير من الشعب .
• إن الآلية التي تسير بها الحكومة تحتاج إلى تعديل ، فهي حكومة لا تعبر عن المواطن البسيط ولا تشعر به ولا تحقق العدالة الاجتماعية ، ويراها البعض حكومة الأغنياء ، وللأسف فإنها تنفذ خططها عبر البرلمان عن طريق تمرير القوانين التي تعدها الحكومة من خلال عقد الاجتماعات المسبقة بالنواب ، وتلبية العديد من الخدمات لهم لكسب ثقتهم وتأيدهم بالمجلس ، كما حدث بتمرير قانوني الخدمة المدنية والقيمة المضافة والتي بلا شك ستثقل كاهل المواطن البسيط من خلال مجموعة تسعى دائما إلى الموافقة على كل ما تسعى إليه الحكومة تحت شعار دعم مصر.
• ويقودني ما سبق إلى التصريح الكارثى والذي كان قد أدلى به رئيس المجلس عندما قال
( لم أجد برلمان في العالم بهذا السوء ) وهذا وان دل فان يؤكد أن مستقبل مصر بين فكي حكومة وبرلمان لا تدرك جيدا الخطر المحدق بمستقبل مصر ، فالحكومة عاجزة عن توفير بدائل أو بالأحرى تخضع لاملاءات صندوق النقد الدولي ضاربة بطموحات ومتطلبات المواطنين عرض الحائط ، وبين مجلس شعب عاجز عن الدفاع عنهم .
• لابد أن يتحرر الوطن من وزارات تعبث بمستقبل مصر من خلال قراراتها التى لا تصب في مصلحة المواطن البسيط والذى يمثل العمود الفقري لهذا الوطن وطال انتظاره لتحقيق عدالة اجتماعية وعيشة كريمة ، ومن مجلس شعب يهرب الكثير من أعضائه و يتغيب البعض عن الحضور ، ويشهد مشاحنات وحالات شغب دائمة ويحاسب البعض على كلمة الحق فيها ، والسير متوازي في طريق يجمع بين الإصلاحات الاقتصادية والسياسية من جانب وبين طموحات الشعب وأماله من جانب أخر.
– ولا يغيب عن الأذهان من خلال التجارب السابقة في حكومات وأنظمة سابقة أن الاستراتيجة الخاطئة لا يمكن تصحيح مسارها إلا بعد وقت طويل ولكن للأسف بعد ان تكون حققت خسائر فادحة .

]]>
http://www.ahram-canada.com/108195/feed/ 0
الضوء الأخضر . http://www.ahram-canada.com/108040/ http://www.ahram-canada.com/108040/#respond Sat, 27 Aug 2016 14:59:43 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=108040 بقلم : د/ عفاف طلبة
منذ أن أبدى الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما خاصا بملف محاربة الفساد بكل أشكاله من اجل تثبيت الدولة المصرية ومنع سقوطها ، وشدد على ضرورة مشاركة المواطن في الكشف عن أوجه الفساد ، ونادي بترسيخ مبدأ المحاسبة والمساءلة دون اى مجاملة أو تمييز ودون استثناء أي جهة أو مؤسسة أو وزارة ، وذلك بشرط أن يكون تحت مظله الحماية وضد حملات التشويه والإثارة المفتعلة من أصحاب المصالح الخاصة ، تصارعت جميع الجهات من اجل تلبية النداء خاصة أن الفساد متغلغل ومتشعب كالعنكبوت في كل أرجاء الجهاز الادارى والذي للأسف يعكس ضعف المنظومة الاقتصادية والسياسية والقانونية للدولة ، فالفساد لم يترك مكانا في مصر إلا طرق بابه بالرغم من وجود عدد كبير من الأجهزة الرقابية والتي يقع عل عاتقها الأكبر فى كشف الفساد بالإضافة إلى الدور الحيوي الذي يجب أن يقوم بع مجلس النواب من حيث تفعيل أدوات المسائلة البرلمانية ، وهذا ما حدث مع وزير التموين السابق الدكتور خالد حنفي فى اكبر قضية فساد كما ذكرت في الصحف ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة . ولكن !!!!!!!!!
*أليس هذا هو الوزير الذي تولى منصبه في حكومة المهندس إبراهيم محلب 2014 ، ثم استمر فترة أخرى في هذا المنصب بعد تشكيل الحكومة الثانية بعد فوز المشير عبد الفتاح السيسى 2014 ، ثم بقى للمرة الثالثة في منصبه في حكومة رئيس الوزراء المهندس شريف 2015 ، وتناول في هذه الفترة عدة ملفات أبرزها منظومة الخبز الحديدة ومنظومة السلع التموينية والتي لقت إشادة وترحيب مجتمعي كبير
*أليس هو الوزير الذي رفض تعديل منظومة الخبر وإلغاء فارق النقاط التي طالبه بها البعض من اجل الحفاظ على حقوق المواطن من الدعم الذي كان يحصل عليه من هاتين المنظومتين
* أليس هو الوزير الذي سدد مليار و700 مليون جنيه لمزراعى قصب السكر تتضمن 400 مليون قروض لبنك التنمية مستحقة على المزارعين .
* أليس هو الوزير الذي قام بتشغيل المخابز فترتين صباحية ومسائية لتوفير الخبز ، وغرف عمليات رئيسة وفرعية بالمحافظات التابعة …… الخ فأوجه النشاط والخدمات متعددة
*أليس هو الوزير أيضا الذي سارع وابلغ عن وجود مخالفات في منظومة توريد القمح وأعلنت الوزارة عن تشكيل لجنة للتفتيش على الصوامع للتأكد من هذه المخالفات.
إلا أن دوام الحال من المحال ، فمافيا الفساد عقدت العزم على التخلص من كل يعمل بجد من اجل مصلحة المواطن والوطن ، ومن كل يطرق بابهم للمحاسبة والمسائلة .
فكانت البداية حملة شرسة قادها النائب مصطفى بكرى عضو مجلس الشعب ورئيس تحرير جريدة الأسبوع بدا فيها بتوجيه الاتهامات بسبب إقامة الوزير السابق في فندق سميراميس منذ توليه مهام منصبه بتكلفة بلغت نحو 7 ملايين جنيه والذي ثبت كذب هذا الادعاء بشان القيمة المبالغ فيها حيث قامت وزارة التموين بنفيه وان الوزير يدفع هذه الأموال من حسابه الشخصي، شانه شان جميع الوزراء والسادة النواب ، وهكذا كان أول الغيث قطرة فتوالت الاتهامات وارتفعت الحناجر تطالب بإظهار إقرار الذمة المالية علما يانه لا يتم تعيين أي وزير أو مسئول في الدولة إلا بعد إقرار الذمة المالية من الجهات الرقابية .
والأسئلة التي تطرح نفسها وتحتاج إلى إجابة :
1- ما هو الدافع وراء الهجوم المفاجئ على وزير تم الاحتفاظ به على مدار ثلاث حكومات متتالية ، وحقق نتائج ملموسة وايجابية منذ توليه مهامه في الوزارة ؟؟؟
2- لماذا لم تشن هذه الحملة واتخذت مثل هذه الإجراءات والتحقيقات ضد وزير التربية والتعليم بعد فضيحة ظاهرة التسريب والتي أدت إلى تأجيل بعض الامتحانات وتسببت في غضب شعبي كبير وكلفت الدولة أكثر من مليار جنيه والتي كانت تستوجب رحيله ؟؟؟؟؟
3- لماذا تم تحميل الوزير السابق المسئولية الكاملة بالرغم أن هذا الفساد هو منظومة تراكمية تعبث فيها مافيا الفساد منذ سنوات ؟؟؟؟
4- اذا كان هناك مطالب بإقرار الذمة المالية للوزير السابق فلما لا نطالب نحن أيضا بإقرار الذمة المالية أيضا لجميع الوزراء والسادة نواب الشعب وطرحها للراى العام ؟؟؟؟
وبعد ذلك فالسؤال الأهم الذي يطرح نفسه : من الذي أطلق الضوء الأخضر ؟؟؟؟؟؟؟

]]>
http://www.ahram-canada.com/108040/feed/ 0
اذا لم تستح … فافعل ما شئت . http://www.ahram-canada.com/107807/ http://www.ahram-canada.com/107807/#respond Tue, 23 Aug 2016 23:27:15 +0000 http://www.ahram-canada.com/?p=107807 بقلم : د/ عفاف طلبة
للأسف تشهد مصر الآن حالة انفلات وفوضى إعلامية واضحة خاصة الإعلام المرئي لعدم وجود معايير لمقدمي البرامج وعدم وجود آليات تنظم عملهم ، وتحولت المنابر الإعلامية إلى حلبات سباق معيار الفوز فيها

كيفية اجتذاب المشاهد وتحقيق الإعلانات باى وسيلة ، بعيدين كل البعد عن المسئولية المهنية والإعلامية ومواثيق الشرف الاعلامى ، فأصبح الإعلام له دور سلبي في حياة الشعب

لا يزيد حياتهم إلا المزيد من الصراعات والانقسامات والفوضى فنجده يطرح المشكلات ، ويضع العراقيل ولا يقترح الحلول ولا يشارك في مواجهة مشاكل المجتمع وأزماته بل يتسبب في المزيد من الأزمات ، وهذا ما نراه ونلمسه في الكثير من البرامج التلفزيونية مثل برنامج العاشرة مساءا للاعلامى وائل الابراشى

 والذي يعتمد فيه على الإثارة والمبالغة والتهويل ، وبث روح الإحباط ليصبح بذلك معولا للهدم لا للبناء ، وقد فوجئت بالصدفة وانأ أشاهد برنامجه انه يهتف فيه على الهواء ( تحيا الفساد ) ، بالرغم أن المتحدث إليه أكد له أن الرقابة الإدارية قامت بالدور المنوط لها في كشف الرشوة والقبض على الجاني ، ولكنه سيادته قام بالسخرية كعادته بهذه العبارة وقلب المعنى الوطني له ( تحيا مصر )

 واستخف بالمعاني والمشاعر الوطنية ، بدلا من أن يبث رسالة أمل وتوجيه المجتمع للسلوك الايجابي والمشاركة المجتمعية والسياسية بل جعل الهدف مدعاة للسخرية ، لأنه دائما يميل إلى تناول المواضيع من منظور سودواى خالطا فيه بين وظيفتي المحاور والناشط السياسي

أيها الاعلامى : ان الإعلام رسالة أخلاقية قبل أن تكون مهنية ، ويجب أن يترفع الاعلامى عن كل ما يسيء لمصر الوطن … الشعب … التاريخ ، فالإعلام الهادف يمثل للأمة وقت الضعف سلاحاً قويا في مواجهة أعداؤه من الداخل والخارج ، ويعمل على توحيد الصفوف وحفز الهمم والمساهمة في حل الأزمات ، ومن يجهل رسالة الإعلام الحقيقية يجب أن يبتعد ولا يقف عثرة في سبيل بناء المجتمع .
عذراً سيدى ( تحيا مصر ) وليس ( تحيا الفساد )

]]>
http://www.ahram-canada.com/107807/feed/ 0