السبت , فبراير 24 2024

أرشيف الوسم : مؤسس الرهبنة،

سطور من كتاب العلمانيون والكنيسة – الرهبنة اسئلة وجوبية

الكنيسة القبطية

كمال زاخر الرهبنة بحسب جذورها حركة شعبية خالصة ومازالت ، تأسست على ركائز أربع : البتولية ـ الوحدة ـ التجرد [الفقر الإختيارى] ـ الطاعة، ويحوط هذا كله «فكر الإتضاع» الذى يحمى مسيرة الراهب فى سعيه للأبدية، وبه يشعر الراهب بحاجته المستمرة لرحمة الله، وهى ركائز لها أبعادها الكتابية والإنجيلية، وتأخذ …

أكمل القراءة »

يا حزن الحزن!!

الكنيسة القبطية

كمال زاخر الجمعة ٢٣ يونيو ٢٠٢٣ الانهيار بدأ مع “رهبنة المجال الكنسى العام” ، وهو توجه تبناه بعض شباب اربعينيات القرن الماضى، وهم بعد علمانيون، وسعوا جادين لترجمته على الأرض، وكانت خطواتهم الأولى تسللهم الى الأديرة طلباً للرهبنة بطرق ومبررات معلنة عديدة، ليست بالضرورة حقيقية، ومن اديرتهم خرجوا ليقودوا الكنيسة …

أكمل القراءة »

فضل الرهبنة على العالم .. وفتح ملف التاريخ القبطي على الأهرام الكندي

أديرة

تاريخ أى أمة هو جزء مهم لشعبها فهناك دول حديثة تدفع الملايين لتدشن متاحف لأحجار وأشياء لا قيمة لها لا لشىء سوى أنها تحاول ايهام العالم بأنه دولة عريقة وذات تاريخ ، فى الوقت الذى لا يتعدى فيه عمر هذه الدولة السنوات القليلة هذه الدول ينطبق عليها المثل القائل ” …

أكمل القراءة »

القديس أب الرهبان وكوكب البرية

نازك شوقي أنه ليس كأى راهب أنه مؤسس الرهبنة القديس الذى يعرفه القاصى والدانى داخل الكنيسة المصرية بالداخل والخارج أنه القديس العظيم الأنبا أنطونيوس حيث تحتفل الكنائس القبطية الارثوذكسية، بتذكار نياحة القديس العظيم الأنبا أنطونيوس الشهير بكوكب البرية و أب جميع الرهبان. مولده ولد سنة 251 م في بلدة قمن …

أكمل القراءة »

في ذكرى نياحته الأنبا أنطونيوس… وتأسيس مدرسة الرهبنة الأنطونية!! الأنبا أنطونيوس(251-356م)

الكنيسة القبطية

د.ماجد عزت إسرائيل ولد في عام 251م، في قرية قمن العروس بمحافظة بني سويف، من أبوين مسيحيين على درجة عالية من الثراء والغنى، وتعلم من أبيه فضائل المسيحية، وعندما توفي أبوه وهو في الثامنة عشرة ترك له ميراثا عبارة عن مزرعة مساحته(300) فدان وأختا صغيرة يقوم على رعايتها وتربيتها، فباع …

أكمل القراءة »

فضل الرهبنة على العالم

أديرة

د.ماجد عزت إسرائيلالرهبنة في المسيحية هي حياة الوحدة والزهد والنسك والصلاة والتسبيح بجانب العمل اليدوي بقصد التبتل مع اختيار الفقر طوعا،أى هى نذر اختيارى يقطعه المرء على نفسه باعتزال العالم،وما فيه من مال وأقارب ومتع زائلة،متجنباً الحياة الزوجية،مخصصاً حياته للعبادة وخدمة الدين كما أن الرهبنة فلسفة الديانة المسيحية والجامعة التي …

أكمل القراءة »

لمحة تاريخية عن الدير المعلق .

الكنيسة القبطية

د.ماجد عزت إسرائيل اهتم الأقباط بالأديرة اهتماماً بالغاً، وأسبغوا عليها من الهبات ما ساعد على استمرارها، بحيث تحولت من مناطق للزهد والتقشف إلى منارة للتعلم ونسخ المخطوطات وكتابة العديد من المؤلفات للمحافظة على التعاليم الأولى للمسيحية التى تدعو للمحبة والسلام. وقد بدأت الرهبنة في مصر في قلالي صغيرة منقورة في …

أكمل القراءة »