الخميس , يونيو 13 2024

أرشيف الوسم : “ملابس الرهبان”

عندما تفقد الرهبنة اسوارها فصل من كتاب “الكنيسة صراع أم مخاض ميلاد؟

كمال زاخر كان السطر الأخير فى الفصل السابق يحمل السؤال الذى احتل عنوان الكتاب وتردد عبر كل فصوله، الكنيسة صراع أم مخاض ميلاد؟، وحسبته آنئذ السطر الأخير في الكتاب، ورحت ارتب لطباعته وطرحه للقارئ. وأقر أننى طوفت حول السؤال وتأرجحت بين الفرضيتين اللتين حملهما، ولم يكن ترجيح “ارهاصات الميلاد” من …

أكمل القراءة »

الراهب عبد المسيح النقولني القديس الذى يضع مفاتيح على صدره وظهر للجميع يوم نياحته

الكنيسة القبطية

ونحن فى الأهرام الكندي ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة والقديسين بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها كانت …

أكمل القراءة »

قداسة البابا تواضروس الثاني في سلسلة صلوات قصيرة: نسكًا للرهبان والراهبات!

الكنيسة القبطية

د. ماجد عزت إسرائيل ألقى صاحب القداسة البابا تواضروس الثاني عظته الأسبوعية في اجتماع يوم الأربعاء الموافق ٢٤ مسرى ١٧٣٩ش./ ٣٠ أغسطس ٢٠٢٣م.، من كنيسة القديس الأنبا أنطونيوس بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالقاهرة، واستكمل قداسته سلسلة: صلوات قصيرة قوية من القداس، وقد تناول جزءًا من الأصحاح الثلاثين في سفر التثنية …

أكمل القراءة »

الراهب اشعياء البهنساوي الذى عاد إلى الحياة قبل دخوله ثلاجة المستشفي بعدما صدمته سيارة

الكنيسة القبطية

ونحن فى الأهرام الكندي ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها …

أكمل القراءة »

القمص الذى يرفض أخذ اعترافات من الفتيات والسيدات نهائياً.. وأول من طبق قاعدة لا لاستخدام الفيس بوك للراهب

الكنيسة القبطية

ونحن فى الأهرام الكندي ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها …

أكمل القراءة »

الذكرى الثالثة لنياحة الراهب الاسكيمي زوسيما آڤامينا

راهب

في مساء يوم الخميس الموافق ٣٠ يناير ٢٠٢٠ عشية عيد القديس انطونيوس، رحل للسماء الراهب الاسكيمي زوسيما آڤا مينا، وهو من مواليد ١٢ يناير ١٩٣٩ بأسم فكري، التحق للدراسة الجامعية بكلية الهندسة جامعة عين شمس قسم الهندسة المدنية، وأثناء دراسته الجامعية سافر للعمل بألمانيا الغربية حينما كان شقيقه الأكبر ببعثة …

أكمل القراءة »

راهب كلما ذكر اسمه أو نشرت سيرته يستجاب له في الحال .

الكنيسة القبطية

ونحن فى الأهرام الكندي ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها …

أكمل القراءة »

فضل الرهبنة على العالم .. وفتح ملف التاريخ القبطي على الأهرام الكندي

أديرة

تاريخ أى أمة هو جزء مهم لشعبها فهناك دول حديثة تدفع الملايين لتدشن متاحف لأحجار وأشياء لا قيمة لها لا لشىء سوى أنها تحاول ايهام العالم بأنه دولة عريقة وذات تاريخ ، فى الوقت الذى لا يتعدى فيه عمر هذه الدولة السنوات القليلة هذه الدول ينطبق عليها المثل القائل ” …

أكمل القراءة »

الراهب ابراهام الأنبا بيشوى “ميشو” المسيحي الذى أصبح حديث المجتمع المسيحى بالداخل والخارج

ونحن فى الأهرام الكندي ننشر سيرة حياة عدد من المطارنة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها …

أكمل القراءة »

الكنيسة تودع خادماً وشماساً ستحكى عنه الأجيال القادمة كثيراً

كان من مواليد مركز سنورس محافظة الفيوم وتخرج من الكلية الأكليريكيه ورسم شماس مكرس بتول وكان يجول المحافظات يعظ حتى مر بتجربة مرض في عينيه فقد فيها بصره نهائيا ولكنه لم يفقد أبدا بصيرته الروحيه عاش أخر 30 عاما من عمره في دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون محافظة الفيوم …

أكمل القراءة »