الخميس , أبريل 18 2024
الكنيسة القبطية
المستشار أحمد عبده ماهر

يا ليتنا نعلم ونشكر المسيحيين

هل تعلم أن المسيحيون هم أول من طبع القرآن وقدموه هدية للمسلمين بعد أن كانت النسخة الواحدة منه تكلف بناء منزل وبعد أن كان حكراً على فئة الشيوخ الأزهرية أصبح في منزل كل مسلم !

هل تعلم أن أول من قام بحماية المسلمين من بطش العرب هو النجاشي ملك الحبشة وكان مسيحياً وهو أول من قدم للمسلمين حق اللجوء السياسي في بلاده وقدم لهم الحماية .

هل تعلم أنه كادت أن تنتهي العربية على يد الأتراك سنة 1908 من خلال سياسة التتريك التي إتبعها العثمانيين والذي نفخ الروح بهذة اللغة هم المسيحيون ! فبعد أن كانت كل مراسلات الخلافة العثمانية باللغة التركية جمع المسيحيون شتات اللغة العربية ورفضوا الخضوع لسياسة التتريك وقرارات حكومة الإتحاد الترقي فردت عليهم جمعية الإتحاد والترقي بمذابح الأرمن والسريان والروم.

هل تعلم أن أول مطبعة في العالم العربي كانت في لبنان وهى مطبعة حجرية جلبها الآباء الموارنة المسيحيون سنة 1733 من حلب وهى كانت تسمى مطبعة دير الخنشارة .

هل تعلم أن أول كتاب مطبوع بالحرف العربي هو كتاب بعنوان “ميزان الزمان” وقد طبع في هذة المطبعة .

هل تعلم أن أول دائرة معارف عربية مرتبة على غرار الموسوعات العالمية كانت من تأليف المسيحي المعلم بطرس البستاني !

هل تعلم أن أول قاموس عصري في اللغة العربية “معجم محيط المحيط” سنة 1870 كان للمعلم المسيحي بطرس البستاني ! والذي صار المرجع لترتيب كل القواميس والمعاجم اللاحقة وعندما قرأه السلطان العثماني قال : “عفارم عفارم” وأهدى المعلم البستاني الوسام المجيدي .

هل تعلم أن القديس ديديموس الضرير هو أول من إخترع طريقة تساعد العميان على القراءة عن طريق الحروف المحفورة على الخشب قبل إكتشاف طريقة برايل ب 15 قرن ! هل تعلم أن المسيحيون هم أول من أرسل بناتهم لتعلم مهنة التمريض والطب وهم أول من أرسل بناتهم للمدارس والجامعات .

هل تعلم أن كسوة الكعبة كانت تصنع من النسيج القبطي في مصر وقد ذكر المقريزي أحد مراكز صناعة القباطي بمصر وهى مدينة تنيس المجاورة لدمياط .

هل تعلم دور المسيحيون في ترجمة العلوم المختلفة من اليونانية والسريانية إلى العربية كان أشهرهم هم يوحنا بن ماسوية الذي ألف وترجم خمسين كتاباً في زمن المأمون وشمعون الراهب وإسحاق الدمشقي وغيرهم.

(هذا في الزمن القديم ،أما في الزمن الحديث فهناك الكثير ،قد يتسع المجال لذكره في أقرب وقت إن شاء الله ) لذلك اقول لأخوتنا المسيحين ..أنتهم هنا متجذرونأنتهم من أصحاب هذة الارض انتهم لستم ضيوف .

انتم من صنّاعي الحياة والعلم .انتم من حافظتم على عروبة واصالة هذة المنطقة .بكم أنتم تكتمل عروبتنا كل محاولات تهجيركم هدفها القضاء على هذة الأمة ….

مستشار / أحمد عبده ماهر

شاهد أيضاً

ع أمل

دكتورة ماريان جرجس ينتهي شهر رمضان الكريم وتنتهي معه مارثون الدراما العربية ، وفى ظل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.