الثلاثاء , أبريل 30 2024
فيروس ماريورج

تصريحات بشأن فيروس “ماربورج” المثير للقلق

أمل فرج

تحدث الدكتور فؤاد عودة، رئيس الرابطة الأوروبية الشرق أوسطية، بشأن الفيروس القاتل “ماربورج”؛ حيث أفاد أنه من سلالة فيروس «الإيبولا» الذي انتشرفي العالم منذ عام 1967.

وأضاف أن العالم قد شهد أكثر من 500 متحور لفيروسات تظهر لفترة قصيرة، خلال العشرين عاما الأخيرة، أما عن فيروس ماربورج تم اكتشافه بعد جائحة كورونا؛ ولذا حظي باهتمام كبير، وذكر بأن أسوأ ما في الأمر أن اكتشاف الفيروسات الان يصيب المواطنين بالفزع .

و تحدث فيما يتعلق بإمكانية حدوث وباء جديد مع “ماربورج”، قال: “في ظل هذه الإحصاءات القليلة، حيث توفي 9 أشخاص وأكثر من 16 مصابًا، صعب يتحول الأمر إلى وباء عالمي جديد”، لافتًا إلى أن كل المعلومات متاحة عن فيروس الإيبولا، وهو ما يسهل من مهمة التعامل مع متحور ماربورج.

وعن أعراضه الفيروس: “خطورة هذا المتحور تتمثل في ارتفاع درجة حرارة الجسم مع نزيف دم، وهناك أعراض أخرى مثل وجع العضلات وآلام المفاصل والتسبب في أعراض مرضية للجهاز الهضمي”. 

وأوضح رئيس الرابطة الأوروبية الشرق أوسطية: ” ظهر ماربورج في إفريقيا، وينتقل من الحيوانات إلى الإنسان، وبخاصة الخفافيش، ومن الحيوان للحيوان، ومن الإنسان إلى الإنسان، وبخاصة عندما يكون الشخص مصابا بجرح مفتوح؛ فتنتقل إليه الإصابة عن طريق الاحتكاك المباشر”. 

وأكد الدكتور فؤاد عودة: “لا علاج لهذا الفيروس حتى الآن، سواء بالدواء أو اللقاحات، لذا فإن الشخص المصاب ملزم بتناول كميات كبيرة من المياه، وهناك طريقة أخرى للتعامل مع المصابين وهي الأكسجين، وعند استمرار المرض وتحديدا بعد 4 أيام تصبح هناك أعراض أغلبها في الجهاز الهضمي، مثل فقدان الشهية وإسهال قوي، وبالتالي يصعب على المريض الوقوف بسبب شدة التعب”.

شاهد أيضاً

لأول مرة الحكومة المصرية تكشف موقفها من وضع اللاجئين بمصر قبل تفاقم الأمور

كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن هناك تعاونا مستمرا بين مصر والمنظمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.