الجمعة , مارس 29 2024
الكنيسة القبطية
عصام الجوهري

الطرسوسي (1) تحليل أدبي لشخصية رسول الألم

بقلم /عصام الجوهري

في طرسوس عاصمة كيليكية تلك المدينة اليونانية الثقافة واللغة ، طرسوس حيث التقى انطونيوس قيصر مع كليوباترا ملكة مصر لاول مرة تلك المدينة التي حكمها من قِبَلِ اغسطس قيصر احد الفلاسفة الرواقيين الذي كان معلماً للقيصر ، فأصبحت اهم مركز ثقافي واكبر جامعة اكاديمية تنافس اسكندرية وروما .

هناك على شاطئ نهر سيدنوس حيث ازدحام السفن الآتية من كل مكان بالعالم وفي بيت رجل من يهود الشتات متمسك بعقيدة آبائه رغم بعد المسافات عن مدينة الآباء اورشليم .

وفي العام الخامس لمولد يسوع المسيح الذي ربما كان ما زال طريداً في مصر وقتها كانت طِلبات الرجل الطرسوسي الذي اخفى التاريخ اسمه لحكمة غير معروفة لا تتوقف لأنه انجب البنات فقط ، وكان كل مشتهاه ان ينجب صبي ، وكم رفع قلبه الى الله باكياً راجياً ان يُعْطىَ مشتهى نفسه ، وكانت ارادة الله في العام الخامس للميلاد ان يُعْطى ابناً قلما يتكرر ويندر ان يوجد مثله ، فدعا اسمه شاول والتي تعني (المشتهى) او( المشتاق اليه)

ونذره ابوه من يوم مولده لخدمة الله حسب نظام عبادته الاضيق ، فصار فريسياً وحرص الاب على تعليم ابنه فاتقن شاول منذ صغره اللغة اليونانية في مدارس العامة ، وكذلك اتقن لغة الآباء (الآرامية) في مدرسة مجمع اليهود في الشتات .

وتمتع الطفل شاول بأغلى جنسية في العالم في زمنه ، تلك الجنسية الرومانية التي حصل عليها جده حين خدم في جيش الامبراطور ، واظهر شجاعة غير عادية فحصل على الجنسية ليولد فيها ابنه وحفيده شاول الطرسوسي ، وكانت لشاول ام حريصة كل الحرص على ان تزرع في ابنها ذلك الايمان القوي بالله وبشريعة موسى المقدسة .

وما ان بلغ الطفل شاول عامه الثالث عشر حتى رتب أبواه ان يرسلاه الى مدينة الله اورشليم لدراسة الناموس والتوراة وتاريخ الآباء .

الكنيسة القبطية

يجلس عند قدمي اعظم معلمي الناموس في عصره غمالائيل الرجل الذي ينظر له يهود ذلك الزمان بمهابة عظيمة .

وكان شاول قد اتقن في طفولته مهنة يكتسب منها معيشته ان ضاقت به الظروف ، وكانت صناعة الخيام اشهر المهن التي تشتهر بها طرسوس وقدم شاول الى اورشليم والتحق بمدرسة غمالائيل جالساً عند قدميه يتشرب عقيدة اليهود في اضيق وادق نظمها ليصبح واحدا من هؤلاء الفريسين الحافظين الشريعة المدققين في تفاصيلها الملتزمين بكافة طقوسها، وأصبح يسير على حد السيف في التعلم و الالتزام

وسكن شاول في بيت اخته المتزوجة باورشليم ليبدأ رحلة عجيبة لم تكن بداياتها تدل ابداً على نهاياتها .

فما الذي حدث في اورشليم في السنوات القليلة التي سبقت اعظم مواجهة في حياة شاول ؟

شاهد أيضاً

يتساءل الجهلاء : أليس المحجبات مثل الراهبات؟

إسماعيل حسني الراهبة إنسانة ميتة، صلوا عليها صلاة الميت يوم رهبنتها رمزاً لمغادرتها العالم المادي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.