الثلاثاء , مايو 21 2024
الصحيفة

البابا لصحيفة سويدية : تعداد الأقباط 15 مليون نسمة ، وتغيير الديانة من الأمور الشائكة لدينا في مصر .

الصحيفة
                      الصحيفة

ترجمة : مايكل عزيز البشموري
حوار جريدة ” اليوم ” السويدية مع قداسة البابا تواضروس الثاني ، خلال زيارته للسويد :
” هذة ليست أول مرة يأتي اليها البابا تواضروس الثاني إلي السويد ، فقد سبق له المجئ خمس مرات من قبل ، ولكن هذه المرة جاء كرئيس وبطريرك للكنيسة المصرية ، وتحدث لنا بكلمات دافئة عن هذا البلد الجميل والترحيب به.

ونلتقي اليوم بالبابا في كنيسة منطقة هوجاليد ، حيث كان هناك لعدة أيام في زيارة الكنائس القبطية ، يرافقه أثنان من الاساقفة والقسوس ، بملابسهم السوداء الرائعة التي يرتدونها .
وهنا اجاب لنا علي عدة تساؤلات :

– لماذا هو مهم للكنيسة القبطية إقامة علاقات جيدة مع الكنيسة السويدية ؟

* البابا : هكذا تكون المحبة الاخوية ، ومن المهم لجميع الكنائس المسيحية أن تكون منفتحة علي بعضها البعض ، والهدف النهائي من إقامة مثل تلك العلاقات هو الوحدة المسيحية بين الكنائس .
وأضاف البابا بأنه يجب أن يكون هناك إتحاد في التنوع بين الكنائس ، موضحاً أن الكنائس لديها بعض الاختلافات اللاهوتية ، وهو يعلم ذلك بالطبع ، ولكنه حريص على التأكيد على أن المسيحيين يجب أن يكونوا متحدين في التنوع فقال : ” انظروا إلى أصابع اليد الواحدة ، إنها خمسة أصابع ، ولكنها جميعا تعمل معاً . وهكذا ينبغي أن يكون الحال بالنسبة للكنائس المسيحية التقليدية .
+ لقد تم تنصيب البابا تواضروس بطريرك للكنيسة المصرية منذ عام 2012 ، أي بعد سنوات قليلة دراماتيكية عاشتها مصر . وتولى منصبه بعد الربيع العربي ، وعلى مدى سنوات كانت هناك عدة هجمات على المسيحيين . وقد اختار العديد من الأقباط مغادرة البلاد .

– السؤال هنا : ما مستقبل الكنيسة القبطية علي اثر هجرة ابنائها للخارج ؟

* البابا : عندما يحدث أزمات في مصر ، يأتي الخوف لدي الاقباط و يختار العديد منهم الهجرة . وهناك أسباب أخري لهجرة الاقباط لدافع الدراسة أو العمل.
والكنيسة القبطية تنمو وتزداد بشكل إيجابي خارج وطنها التقليدي ، واليوم لدينا الكثير من القساوسة والاساقفة في جميع أنحاء العالم ، وهذا يعني انه ينبغي علي رئيس الكنيسة السفر وإفتقاد شعبه بالخارج ، وتم تأسيس أول كنيسة قبطية خارج مصر في عام 1961 في الكويت ، والكنيسة الثانية في كندا في عام 1964 ، وتم تأسيس أول كنيسة في اوربا عام 1971 بإنجلترا .

– هل تريد من المسيحيين البقاء في مصر؟

* نحن في عصر العولمة ، والعالم مفتوح على مصراعيه للجميع ، وهناك الكثير يسافرون لبلدان الخارج لإسباب مختلفة .
– ماذا تستطيع أن تفعل من أجل بقاء المصريين المسيحيين في وطنهم الام ؟
* نحن 15 مليون قبطي في مصر ، من أصل عدد سكانها الـ 90 مليون نسمة . ولدينا كنيسة قوية وكبيرة .

– إذن ليس هناك أي مشكلة للاقباط في مصر ؟

* لا ، لا يوجد لدينا مشكلة .

– أليس من المفروض أن يشعر المسيحيين في مصر بالقلق إزاء المتطرفيين الاسلاميين ؟

* ليس فقط المسيحيون وحدهم من يشعرون بالقلق من المتطرفين الاسلاميين ، فالمسلمون المعتدلون لديهم أيضا نفس القلق ، وغالبية المصريين متحدين في ذلك الشأن ، فالشعور من التطرف الديني متبادل سواء كنت مسيحيا أو مسلما .
وقد أشاد البابا تواضروس علي التغيير الايجابي للسلطة الذي حدث في مصر ، وسقوط جماعة الاخوان المسلمين المتشددة دينيا ، وشرح دعم الكنيسة القبطية للرئيس السيسي المعتدل دينيا ، وزيارته التاريخية للكاتدرائية المرقصية بالعباسية إبان عيد الميلاد المجيد .

– من السهل جدا تغيير المرء دينه بالسويد ، ولكن هل يمكن أن يكون تغيير الديانة مشكلة في مصر .وهل الكنيسة القبطية ترحب بالمتحولين دينياً سواء كان مسلم أم مسيحي ؟

* يصمت البابا للحظة ثم يجيب : ” بغض النظر عن البلد ، نحن نحترم الأديان و حرية الفرد وإختياراته ” .
وعند طرح السؤال مرة أخرى علي البابا ، فسر بأن السؤال يمكن أن يكون صعب ، نظرا لأنه يمكن أن يؤثر على استقرار البلاد والتوافق السلمي . موضحا بأن مثل تلك المسائل تعتبر من الامور الشائكة في بعض الاحيان بمصر

شاهد أيضاً

Abdel Fattah El-Sisi

منظمة حقوقية تطالب السيسي بعدم التصديق على قانون “تأجير المستشفيات الحكومية”

حذَّرَت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية من خطورة إقرار قانون “تنظيم منح التزام المرافق العامة لإنشاء …