الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
رئيس أوكرانيا فلاديمير زينسيكي

التلفزيون الأوكرانى يعلن قتل وحدة شيشانية خططت لإغتيال رئيسها

نازك شوقي

أعلن التليفزيون الأوكرانى بأن القوات الأوكرانية نجحت فى افشال محاولة روسية شيشانية لاغتيال الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي، مؤكدة أنها قضت على مجموعة من المقاتلين الشيشانيين كانوا يخططون لتنفيذ العملية.

وقال أوليكسي دانيلوف، سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني، خلال خطاب على التلفزيون الأوكراني إن الوحدة “التي جاءت لقتل رئيسنا.. تم القضاء عليها”

وأشار إلى أن المجموعة الشيشانية التي أرسلها نظام الرئيس رمضان قديروف، انقسمت إلى فرقتين وكنا “نتعقبهم”، موضحا أنه تم التعامل مع إحدى المجموعات وإطلاق النار عليها.

وكان زعيم الشيشان رمضان قديروف، الحليف القوي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد إرسال وحدات شيشانية للقتال في أوكرانيا، داعيا الأوكرانيين للتخلص من قادتهم.

وأعلن قديروف أن جنديين من الشيشان قتلا خلال الحرب أوكرانيا، وأصيب 6 آخرون، دون التطرق لمزيد من التفاصيل.

في سياق آخر، أمر رئيس بيلاروسيا بنشر قوات إضافية على حدود بلاده مع أوكرانيا، وذلك مع دخول العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يومها السادس.

روسيا تصعد

يحدث ذلك فى الوقت الذى أعلنت فيه المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن بلادها تعتبر طرد دبلوماسيي بعثتها الدائمة لدى الأمم المتحدة خطوة للتصعيد في العلاقات الروسية الأمريكية.

وذكرت زخاروفا في تعليق منشور على موقع الخارجية الروسية، أن بلادها: “تعتبر طرد 12 دبلوماسيا من أعضاء البعثة الدبلوماسية الروسية في نيويورك تصعيدا متعمدا وساخرا في العلاقات الروسية الأمريكية، أثارته واشنطن في انتهاك لالتزامات الولايات المتحدة بموجب الاتفاقية ذات الصلة مع الدولة المضيفة”.

تصعيد أوربى

حيث أصدر رؤساء 8 دول أوروبية رسالة مفتوحة حثوا فيها الاتحاد الأوروبي على منح أوكرانيا عضويته على الفور وبدء المفاوضات من أجل قبولها بشكل رسمي في المنظومة الأوروبية

وقال رؤساء إستونيا وبلغاريا والتشيك ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وسلوفاكيا وسلوفينيا في الرسالة: “ندعو الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لتقديم أقصى درجات الدعم لأوكرانيا ولتمكين مؤسسات الاتحاد الأوروبي من البدء بخطوات فورية لمنح أوكرانيا عضوية الاتحاد وبدء عملية المفاوضات”، وأضافوا: “في هذه اللحظة الحرجة، نجدد التأكيد على تضامننا الكامل مع أوكرانيا وشعبها”.

شاهد أيضاً

بيان من المبادرة المصرية بشأن حرق منازل الأقباط بقرية الفواخر بمحافظ المنيا

فى أول بيان للمبادرة المصرية للحقوق والحريات حول الأحداث الطائفية التى وقعت بقرية الفواخر بمحافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.