السبت , أبريل 27 2024
إيران

خوفاً من الانتفاضة، خامنئي يواصل موجة الإعدامات، 48 إعداماً في أسبوعين

إعدام الشاب الثائر ميلاد بيده في كرج،

وإعدام حميد بخشايش، الذي كان عمره 16 عاما حين الاعتقال و قضى في السجن 15 عاماً، في كرج

قام جلاوزة خامنئي يوم السبت  16 ديسمبر / كانون الأول بإعدام مواطن بلوشي يدعى محسن سالارزهي في سجن إيرانشهر وسجين بلوشي آخر في سجن زاهدان المركزي، وفي يوم الجمعة 15 ديسمبر، تم إعدام مواطن بلوشي يدعى داود براهويي في سجن قم المركزي.

في يوم الخميس 14 ديسمبر، تم إعدام مواطنين بلوشيين آخرين خير الله نهتاني في سجن زاهدان المركزي ومسافر زركر في سجن مشهد المركزي (وكيل آباد) وسجين يدعى جميل في سجن شيراز المركزي من قبل الجلادين.

وفي الفترة من 4 إلى 13 ديسمبر، بالإضافة إلى السجناء الذين وردت أسماؤهم في بيان 13 ديسمبر، تم إرسال ما لا يقل عن 14 سجينًا آخر إلى المشانق من قبل قضاء خامنئي المتعطش للدماء.

13 ديسمبر: عبيد محمودي في كرمانشاه، وخليل ماجدي في الأهواز، ووحيد حاجي بور في أصفهان، و12 ديسمبر رحيم أميري وميلاد بيده في سجن كرج المركزي، وأبو الفضل عبد الملكي وبهرام سيد زاده في سجن قم المركزي، وحميد بخشايش في سجن قزل حصار، وسجاد حقي زاده في سجن خرم آباد المركزي

وفي 11 ديسمبر، تم إعدام أمين جوكار وسعيد أكبري في سجن شيراز المركزي، 7 ديسمبر، مجتبى ملك بور في سجن شيراز المركزي، وفي 4 ديسمبر، تم شنق أمير عليخاني في سجن رفسنجان، وصادق اجدر في سجن ياسوج المركزي.

ميلاد بيده هو أحد الشباب الثائرين في كرج الذي تعرض هو وشقيقه ميثم بيده لهجوم من قبل القوات القمعية في يوليو 2022 بسبب مقتل عنصر من مخابرات النظام في جوهر دشت يدعى منصور إبراهيمي.

قتل ميثم في هذا الهجوم الإجرامي، وتم القبض على ميلاد وتم إعدامه في 12 ديسمبر بتهمة المحاربة.

وقال رئيس قضاة محافظة البرز: “تم تنفيذ حكم الإعدام بحق ميلاد بيده، المتهم الرئيسي في حادث إطلاق النار الذي أدى إلى قتل عامل لتصليح السيارات في حي “أوقافي هاي كرج”….وكذلك شقيقه، والذي كان مسلحاً أيضاً، تم إعدامه بعد هذا الحادث وأثناء المطاردة قتل في صراع مسلح مع المأمورين”.

حميد بخشايش، الذي أُعدم في 12 ديسمبر/كانون الأول، اعتقل عام 2008 عندما لم يكن عمره يتجاوز 16 عامًا، وبعد 15 عامًا من السجن، تم إعدامه شنقًا على يد الجلادين.

إن المقاومة الإيرانية تطالب مرة أخرى بالتحرك الفوري لوقف آلة الإعدام والقتل التابعة لنظام الملالي، وتدعو الوفد الدولي لتقصي الحقائق لزيارة سجون إيران ولقاء السجناء.

إن الصمت والتقاعس حيال صاحب سجل التعذيب والإعدام في القرن الحادي والعشرين هو انتهاك لجميع المبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان المعترف بها، وتشجيع النظام على مواصلة الجرائم ضد الإنسانية.

أمانة المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية

شاهد أيضاً

السجون المصرية

قرار المحكمة في حق زوج قتل زوجته بسبب العجز الجنسي في سوهاج

كتبت ـ أمل فرج أصدرت محكمة جنايات مستأنف سوهاج، اليوم السبت، الحكم على زوج بالسجن المشدد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.